fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

بينهم حمشو والدبس.. رجال أعمال سوريون يتّحدون للسلطة لا لليرة

رجال أعمال سوريين بينهم محمد حمشو في زيارة إلى الأردن تشرين الأول 2019 (فيس بوك)

ع ع ع

اتحد مجموعة من رجال الأعمال السوريين، على رأسهم محمد حمشو وسامر الدبس، في سبيل الوصول إلى مجلس الشعب، المقرر أن تجرى انتخاباته التشريعية في 19 من آب المقبل، في حين غابوا عن القيام بخطوات مشابهة لانتشال الاقتصاد السوري مع تراجع الليرة السورية لمستويات تاريخية.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية اليوم، السبت 27 من حزيران، أن عددًا من رجال الأعمال بدؤوا بتشكيل قوائم قد تكون “وهمية” حاليًا “ليتحدوا” بقائمة واحدة فيما بعد، وذلك قبل أيام من صدور لوائح أسماء مرشحي حزب “البعث”.

ويوجد قاسم مشترك واحد حاليًا بين القوائم الثلاث، وهو حملها اسم العاصمة السورية، وبحسب “الوطن”، فإنها لا تتضمن أي برنامج عمل أو شعارات، مفسرة ذلك بأنه قد يكون متروكًا لأسباب “استراتيجية”.

قوائم رجال الأعمال المتّحدين

تضم القائمة الأولى، التي تحمل شعار “الشام” وانتشرت بسرعة على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، عددًا من التجار ورجال الأعمال، ويتزعمها محمد حمشو وسامر الدبس، كما تضم أيضًا رجل الأعمل فهد درويش.

Gepostet von Samer Debs am Dienstag, 23. Juni 2020

أما القائمة الثانية، التي سُميت “دمشق”، فتضم رجل الأعمال همام مسوتي، الذي اختار بلال نعال حليفًا له.

ويحتل كل من مسوتي ونعال مناصب مهمة في عالم المال، فالأول أمين سر غرفة تجارة دمشق، في حين أن نعال هو رئيس صناعة دمشق.

الاستاذ همام مسوتي ابن العم ؛صوت الحق وصاحب الأيادي البيضاء الخيرة و الداعم للقطاع الصحي بلبلد ..كل التوفيق ئلك بانتخابات مجلس الشعب ❤

Gepostet von Adel Masouti am Freitag, 26. Juni 2020

القائمة الثالثة، التي اختارت اسم “الفيحاء”، تضم حسان عزقول المعروف في الوسط التجاري والسياحي، ولكنه لم يكشف حتى الآن عمن سينضم رسميًا إليها.

Gepostet von ‎حسان عزقول‎ am Donnerstag, 25. Juni 2020

وبعد بدء الحملة الانتخابية والدعائية في الأسبوع الحالي، يمكن أن تدمج بعض القوائم فيما بعد، كما من الممكن أن ينسحب عدد من المرشحين، لتكون هناك قائمة واحدة فقط للتجار ورجال الأعمال، والتي عادة تفوز بمقاعد المستقلين عن العاصمة دمشق.

وسبق أن فازت قائمة حمشو والدبس ومسوتي إلى جانب عددد من الأسماء في انتخابات مجلس الشعب لعام 2016.

ويأتي هذا التوجه لرجال الأعمال في حين تلاحق واشنطن والاتحاد الأوروبي النشاطات الاقتصادية لرجال الأعمال المقربين من النظام السوري وداعميه.

وشملت عقوبات قانون “قيصر”، الذي دخل حيز التنفيذ في 17 من حزيران الحالي، من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، 39 شخصية وكيانًا في سوريا، من بينها رئيس النظام السوري، بشار الأسد، وزوجته أسماء الأسد.

اقرأ أيضًا: بوجهين.. النظام السوري يستخدم ورقة تجار دمشق

ولم تنشر وزارة الخارجية الأمريكية أسماء الأشخاص كاملة، واكتفت بذكر 13 شخصية وكيانين عسكريين، من بينهم محمد حمشو، وزوجته رانيا الدباس، وأولاده أحمد وعمر وعلي وسمية.

وبلغ سعر صرف الدولار اليوم، 2525 ليرة، بحسب بيانات موقع “الليرة اليوم“، المتخصص بأسعار صرف العملات.

وشهدت الليرة انخفاضًا قياسيًا بقيمتها، بعدما تخطى سعر الصرف، في 8 من حزيران الحالي، حدود ثلاثة آلاف ليرة سورية.

وفي 21 من حزيران الحالي، وعد وزير التجارة وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري، طلال البرازي، بتحسن سعر صرف الليرة السورية خلال الأيام المقبلة، بعد لقائه مع تجار غرفة دمشق، وبحضور كبار التجار ورجال الأعمال في العاصمة.

واعتبر البرازي أن الوضع يتجه إلى “مرحلة هبوط الدولار، وتحسن في وضع الليرة”، واعدًا باستقرار سعر الصرف قريبًا، على الرغم من إقراراه بوجود إشكالات حقيقية بمسألة سعر الصرف لم يحددها.

كما وعد البرازي بتنسيق لقاء بين التجار وحاكم مصرف سوريا المركزي، حازم قرفول، للإجابة عن التساؤلات كافة في وقت لاحق.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة