تركيا.. التعليم العالي يعلن موعد التسجيل بكليات التعليم المفتوح

بوابة جامعة الأناضول في منطقة يونس إمري - 14 من آب 2019 - (haberturk)

ع ع ع

حددت وزارة التعليم العالي التركية، تاريخ التسجيل للطلاب الذين يرغبون بالتسجيل، لأول مرة هذا العام، في جامعة الأناضول للتعليم المفتوح.

وحُدد التاريخ للراغبين بالتسجيل كمستجدين، في 31 من آب، حتى 10 أيلول لعام 2020، بحسب ما نشره موقع “NTV” التركي، اليوم الجمعة في 21 من آب، وترجمته عنب بلدي.

وسيبدأ الطلاب الذين سيجددون تسجيلهم في كلية التعليم المفتوح، في جامعة الأناضول، للعام الجديد 2020-2021، بتقديم طلب التجديد، من 5 حتى 15 من شهر تشرين الأول.

ويستطيع الذين يرغبون بالتسجيل، في البرنامج الجامعي الثاني، لكلية التعليم المفتوح، والمخصص للمتقدمين الذين يدرسون البكالوريوس (فرع جامعي يستمر أربع سنوات)، في جامعة أخرى، من التسجيل في الفترة ما بين 31 من آب، و 15 من تشرين الأول.

ووفقًا للتقويم الأكاديمي الذي نشرته الجامعة، ستُعقد امتحانات منتصف الفصل الأول لفصل الخريف، في الفترة ما بين 12 و 13 من كانون الأول لهذا العام.

يعبأ طلب التسجيل في جامعة الأناضول، على الإنترنت، ومن ثم يطبع، ويرفق مع وثيقة الطالب وكشف الدرجات الجامعية، في حال توافرها، مع وصل دفع رسوم الفصل الدراسي، وتسلم إلى مكتب الجامعة (AÖF Bürosu) الموجود في المنطقة، ليقوم المكتب بدوره بإتمام عملية التسجيل وإعطاء الطالب رقمًا سريًا يستطيع من خلاله الدخول إلى نظام التعليم الإلكتروني أو ما يسمى بـ “Otomasyon”.

ويستطيع الطلاب المسجلين سابقًا في الجامعة تجديد قيودهم عن طريق الإنترنت دون الحاجة إلى مراجعة مكتب الجامعة.

وتوفر جامعة الأناضول نظام التعليم عن بعد (Açıköğretim)، للطلاب الذين يودون الدراسة في الجامعة دون الالتزام بالحضور.

ويستطيع الطلاب ممن لديهم قيودًا في جامعات أخرى، الاستفادة من برنامج “الجامعة الثانية” (İkinci Üniversite)، والتسجيل على الأفرع التي توفرها الجامعة، دون الحاجة إلى اجتياز الاختبار الجامعي.

وتتضمن كلية التعليم المفتوح، ثمانية أفرع تستمر دراستها أربع سنوات، يحصل الطالب عند التخرج منها على إجازة جامعية، وهي الفلسفة والإدارة الصحية وعلم النفس واللغة التركية وآدابها والتاريخ والخدمات الاجتماعية والعلاقات العامة والإعلان ونظم المعلومات الإدارية.

كما تتضمن العديد من الأفرع التي تستمر دراستها سنتين، ويحصل الطالب عند التخرج منها على شهادة معهد متوسط، مثل التجارة الخارجية والشريعة الإسلامية والإعلام والراديو والتلفزيون والمحاسبة والعديد من الأفرع في مجالات مختلفة.

واتخذت السلطات التركية، في شهر نيسان الماضي، العديد من الإجراءات التي تخص العملية التعليمية الأساسية والعالية، بعد قرار تعليق الدوام المدرسي والجامعي كإجراء احترازي لمنع تفشي فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19) في البلاد.

وأعلن مجلس التعليم العالي في تركيا (YÖK) عن تسهيلات جديدة للطلاب الجامعيين، نشرها على الموقع الرسمي التابع له.

وألغى المجلس في 15 من نيسان الماضي، امتحان “ALES”، لخريجي التخصص في أفرع الطب وطب الأسنان والطب البيطري والصيدلة والفنون، ولحملة الدكتوراه، والذين يودون إكمال دراساتهم العليا (ماجستير أو دكتوراه).

وأظهرت بيانات موقع وزارة التعليم التركية زيادة في عدد الطلاب السوريين المقبولين في الجامعات خلال السنوات الأخيرة، ففي العام الدراسي 2013-2014 قُبل في الجامعات التركية ألف و785 طالبًا، وفي العام الدراسي 2018-2019 فقُبل 27 ألفًا و34 طالبًا سوريًا في مختلف الجامعات التركية.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة