fbpx

تصل إلى عشرة آلاف دولار

تشمل الكتب والأفلام.. “المورد الثقافي” يطلق المنحة السنوية للكتّاب والفنانين العرب

لقطة من عرض "ابن فدائي في موسكو" حصل على منحة المورد 4 من أيار 2020 (صفحة المورد الثقافي في فيس بوك)

لقطة من عرض "ابن فدائي في موسكو" حصل على منحة المورد 4 من أيار 2020 (صفحة المورد الثقافي في فيس بوك)لقطة من عرض "ابن فدائي في موسكو" حصل على منحة المورد 4 من أيار 2020 (صفحة المورد الثقافي في فيس بوك)

ع ع ع

أعلنت مؤسسة “المورد الثقافي” عن فتح باب التقدّم لدورة عام 2021، ضمن برنامج “المنح الإنتاجية”.

وقالت المؤسسة، في 24 من آب الماضي، عبر “فيس بوك”، إن المنحة تستهدف الفنانين والأدباء العرب تحت 35 عامًا من خلال تقديم منح لإنتاج مشاريعهم الإبداعية الأولى.

وتصل قيمة المنحة الواحدة إلى عشرة آلاف دولار أمريكي، بينما يبلغ إجمالي عدد المنح إلى 20 منحة، وينتهي موعد تقديم الطلبات في الساعة الرابعة بتوقيت مدينة بيروت بتاريخ 30 من تشرين الأول المقبل.

وتستهدف المنحة مجالات الأدب والفنون البصرية والموسيقى وفنون الأداء، بينما تصل منحة مجالي السينما والفيديو إلى 15 ألف دولار.

ووفقًا للمؤسسة، يهدف برنامج المنح الإنتاجية إلى “دعم وتشجيع جيل جديد من الفنانين والأدباء الشباب من المنطقة العربية على إنتاج أعمال فنية وأدبية”.

ويمكن التقدم لطلب المنحة من هنا، كما يمكن الاطّلاع على الشروط الكاملة من هنا.

وستعلن المؤسسة عن الحائزين على منحها في الأسبوع الأخير من شباط عام 2021.

ما المجالات التي تدعمها المنحة؟

تدعم المنحة خمسة مجالات فنية وأدبية، ويندرج تحت قسم فنون الأداء تطوير وإنتاج عروض المسرح والرقص والأداء، أما على صعيد الفنون البصرية فتدعم إنتاج وتنظيم المعارض والتجهيزات والكتب الفنية.

بينما يشمل دعم الأدب، كتابة ونشر الروايات والقصص والدواوين الشعرية والنصوص المسرحية، أما موسيقيًا فيشمل إنتاج وتسجيل أعمال وفيديوهات موسيقية.

وعلى صعيد الأفلام والفيديو، قالت المؤسسة إن المنحة تشمل إنتاج الأفلام الروائية والوثائقية، القصيرة منها والطويلة بالإضافة إلى المتوسطة الطول، كما تشمل الأعمال التجريبية وأفلام التحريك (الإنيميشن) وأعمال الفيديو.

وخصصت إدارة المورد الثقافي استمارتين لتقديم الطلبات، واحدة للسينما والثانية للتخصصات الأخرى، على أن تكون متوفرة لمرة واحدة سنويًا.

“المورد الثقافي”

أُسس “المورد” في عام 2003، ويسعى، بحسب موقعه الرسمي، إلى تشجيع التبادل الثقافي داخل المنطقة وخارجها، بينما يستند عمل المؤسسة “إلى تقدير قيمة التراث الثقافي المتنوع”، ودعم الفنانين المستقلين لإنتاج أعمال جديدة والسفر والترويج لهذه الأعمال، بالإضافة إلى تشجيع التعبير الفني ودعم المواهب الإبداعية.

وقدّم البرنامج منذ إطلاقه عام 2004، 300 منحة لمبدعين عرب وفقًا للموقع الرسمي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة