تسبب باعتقال صحفي مؤخرًا .. من هو رجل الأعمال مازن حماد؟

رجل الأعمال السوري مازن أنيس حماد (فيس بوك)

ع ع ع

ظهر اسم رجل الأعمال السوري مازن أنيس حماد مؤخرًا بعد تسببه باعتقال الصحفي سراح كنان بتهمة تتعلق بالنشر.

واعتقل الصحفي كنان وقاف بعد انتقاد لوضع الكهرباء في المحافظة، في تحقيق صحفي تم نشرته صحيفة “الوحدة” المحلية التي تصدر في اللاذقية.

وأفرجت النيابة العامة في طرطوس، السبت 5 من أيلول، عن الصحفي كنان وقاف، بعد تدخل وزراء في حكومة النظام في القضية.

وذكرت صفحات عبر “فيس بوك” أن حماد أكد في بيان أنه هو من ادعى على كنان وقاف، ضمن قانون الجرائم الإلكترونية، بعد انتقاده لاستثماراته في مجال الطاقة المتجددة لأغراض توليد الكهرباء في محافظة طرطوس، وهو المشروع الذي لم ير النور رغم مرور أكثر من ثلاث سنوات على إطلاقه.

من هو مازن حماد؟

مالك ومدير مجموعة مازن أنيس حماد التجارية، وصاحب مشروع الطاقة الشمسية الأول في سوريا، كما يملك صوامع و ومستودعات الحمزة للحبوب.

ويملك أيضًا شركة “هيا” التجارية للاستيراد والتصدير والتجارة العامة وتعهدات البناء.

أطلق مشروع هو الأول من نوعه في طرطوس لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية كلفته 5 مليارات ليرة (كانت قيمتها حينها 10 مليون دولار)، والذي صورته وسائل إعلام النظام السوري على أنه يحل مشكلة الكهرباء في المحافظة، بطاقة خمس ميغا واط على ثلاث مراحل.

في تشرين الثاني 2019 أصدر وزير الكهرباء خمسة قرارات، منح من خلالها خمسة مستثمرين رخصًا لتوليد 2308 كيلو واط من الكهرباء، مرتبطة بشبكة التوزيع اعتمادًا على المصادر المتجدّدة (الطاقة الشمسية – لواقط كهرضوئية)، كان من بينهم مازن حماد، الذي حصل على رخصة في محافظة طرطوس- سمريان، باستطاعة إسميّة إجمالية قدرها 2188 كيلو واط، وكانت هي أكبر الاستطاعات لتلك المشاريع الخمسة.

دعم حماد أحد المرشحين لمجالس الإدارة المحلية التي أجريت أواخر العام 2018، وهو عاطف حسن، لكنه لم ينجح، الأمر الذي دفعه للطعن بنتيجة الانتخابات وإعادتها في 18 مركزًا وسط اتهامات لمازن حماد بالوقوف وراء تلك الإعادة.

يقود مازن حماد “قائمة الأمل” لانتخابات غرفة تجارة طرطوس، التي تضم سبعة رجال أعمال إلى جانبه.

ليس هناك معلومات مؤكدة فيما إذا كان اسم مازن حماد مدرج على قائمة العقوبات الأمريكية أو الأوربية.

 



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة