fbpx

“التربية” في رأس العين تعلن تفاصيل امتحان مسابقة المعلمين

ولاية أورفا التركية تنظم امتحانات قبول جامعي لطلبة مدينتي تل أبيض ورأس العين (الأناضول)

ع ع ع

أعلنت “مديرية التربية والتعليم” في مدينة رأس العين شمالي سوريا، التابعة لـ”الحكومة السورية المؤقتة”، تفاصيل الامتحان التحريري للمتقدمين لمسابقة انتقاء المدرّسين من المستوى الأول.

ونشر المجلس المحلي لمدينة رأس العين، عبر صفحته الرسمية في “فيس بوك“، الأحد 25 من تشرين الأول، تفاصيل امتحان مسابقة اختيار المدرّسين، وهو خاص بحملة الشهادة الثانوية ومن في حكمهم، بحسب إعلان “مديرية التربية”.

ويجب على المتقدمين أن يكونوا حاصلين على الشهادة الثانوية ولديهم خدمة تعليم كوكلاء معلمين، مدتها ثلاث سنوات أو أقل وفق بيان خدمة معتمد.

ويمكن للحاصلين على الشهادة الثانوية وما زالوا طلابًا في السنة الأولى أو الثانية، التقدم للامتحان، بشرط وجود ما يثبت ذلك، بالإضافة إلى حمَلة الشهادة الثانوية المعتمدة.

ويشمل الامتحان المتقدمين المستجدين والقائمين على رأس عملهم.

وحددت “مديرية التربية” موعد الامتحان، في 29 من تشرين الأول الحالي، وأجّلت تحديد ساعة الامتحان والمراكز الامتحانية إلى وقت لاحق، وفقًا للرقم الامتحاني الخاص لكل متقدم.

واشترطت “المديرية” إحضار الهوية الصادرة عن “مديرية النفوس” في رأس العين.

وسيكون الامتحان مكونًا من 50 سؤالًا، ولكل سؤال درجة واحدة، كما ستكون الأسئلة حول التربية وطرائق التدريس لجميع المتقدمين، بـ25 درجة، أما أسئلة المادة الاختصاصية فبحسب فرع الشهادة الثانوية، وفق التفاصيل التي أوضحها الإعلان.

وكانت “مديرية التربية والتعليم” في رأس العين أعلنت، في 12 من تشرين الأول الحالي، إجراء مسابقة لتقييم المعلمين والمدرّسين، تشمل القائمين على رأس عملهم والمستجدين الراغبين بإجراء المسابقة.

وكان مدير المكتب الإعلامي للمجلس المحلي في مدينة رأس العين، عبد الله الجشعم، قال في حديث سابق إلى عنب بلدي، إن هذه المسابقة تُقسم إلى قسمين، الأول لتقييم المعلمين المعينين سابقًا، والتأكد من جاهزيتهم.

وعُيّن عدد من المعلمين في السنة الماضية، دون إجراء تقييم كامل بسبب ضيق الوقت، ولتسيير عجلة العملية التعليمية، وكان التعيين بدأ في الفصل الدراسي الثاني، بحسب ما أوضحه الجشعم.

وعن الأفضلية في اختيار المدرّسين للتعيين، قال الجشعم حينها إن الأفضلية ستكون للأكاديميين من خريجي الجامعات بحسب اختصاصهم ثم للمعاهد، وإن بقي شواغر ستكون للحاصلين على الثانوية العامة.

وكانت مديرية التربية أعلنت، في 27 من أيلول الماضي، حاجتها إلى ثلاثة موظفين في السلك التعليمي، من حملة الشهادات الجامعية أو المعاهد المتوسطة، ونشرت الشروط التي يجب توفرها بالمتقدمين، عبر صفحة المجلس في “فيس بوك“.

وكانت “تربية” رأس العين أعلنت انطلاق العام الدراسي الجديد 2020- 2021، في 13 من أيلول الماضي، للصف الأول مبدئيًا، وفي 20 من نفس الشهر، لصفي التاسع والثانوية العامة.

وكانت العملية التعليمية أُوقفت في مدارس مدن وبلدات ريف حلب الشمالي، تفاديًا لانتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، اعتبارًا من منتصف آذار الماضي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة