“مرور دمشق” تنفي تطبيق قانون سير جديد في سوريا

حادث مروري في دمشق (الوطن أونلاين)

حادث مروري في دمشق (الوطن أونلاين)

ع ع ع

نفى رئيس فرع مرور دمشق، خالد الخطيب، ما يجري تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي حول تطبيق قانون سير جديد في سوريا، مؤكدًا أنه عارٍ عن الصحة.

وأكد الخطيب في تصريح لموقع وزارة الإعلام السورية اليوم، الاثنين 2 من تشرين الثاني، أنه لم يطرأ أي تعديل جديد على قانون السير حتى تاريخه، مشيرًا إلى أن التعديل يصدر بمرسوم ويعرض على وسائل الإعلام الرسمية.

وتناقلت صفحات سورية محلية على وسائل التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بتطبيق قانون سير جديد في سوريا اعتبارًا من يوم غد، الثلاثاء 3 من تشرين الثاني.

وكان مجلس الوزراء درس، في نهاية عام 2018، مشروع قانون بتعديل المادة “199” من قانون السير والمركبات رقم “31” لعام 2004، لإلغاء نظام النقاط والاستعاضة عنه بغرامة مالية، وإلغاء عقوبة الحبس التي ترافق بعض المخالفات المرورية.

قانون السير والمركبات

يُطبق نظام النقاط لحاملي إجازات القيادة السورية، إذ يقتضي تطبيق النظام حسم عدد من النقاط الممنوحة لحامل الإجازة عن كل مخالفة مرورية يرتكبها السائق تتناسب وخطورة المخالفة من الرصيد المحدد له والبالغ 16 نقطة، بحسب المادة “199” من قانون السير والمركبات، المعدلة بالمرسوم التشريعي رقم “11” لعام 2008.

وتسحب إجازة القيادة مؤقتًا من قبل إدارة المرور في حال فقدان السائق رصيد النقاط المحدد له، مدة ثلاثة أشهر في المرة الأولى، أو مدة ستة أشهر في المرة الثانية، ولا تعاد إلا بعد اجتياز صاحب العلاقة دورة تأهيل لدى الجهة المختصة، أو مدة تسعة أشهر في المرة الثالثة ولا تعاد إلا بعد اجتياز صاحب العلاقة دورة تأهيل لدى الجهة المختصة.

وتسحب إجازة القيادة نهائيًا في المرة الرابعة، وتلغى بقرار قضائي بناء على طلب من إدارة المرور، ولا يُمنح السائق إجازة جديدة إلا بعد اجتيازه دورة تأهيل لدى الجهات المختصة والحصول على وثيقة أهلية حسن القيادة المنصوص عليها في هذا القانون وبعد عام من تاريخ إلغاء الإجازة.

ويحق للسائق استعادة ثلاث نقاط تضاف إلى رصيده إذا اتبع دورة تأهيل لدى الجهة المختصة بعد أن يكون قد فقد من رصيده عشر نقاط على الأقل ولمرة واحدة في السنة.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة