هل ستواصل البيتكوين صعودها إلى مستوى 100000 دولار في 2021؟

tag icon ع ع ع

إعلان تحريري

 

تفوقت عملة البيتكوين على جميع الأصول المالية خلال عام 2020 كأفضل فئات الأصول أداء، حيث تمكنت من تسجيل أعلى مستوى لها على الإطلاق متفوقة على الذروة التاريخية السابقة التي بلغت 19783 دولار، والتي تم تحديدها في ديسمبر 2017، وعلى الرغم من أن عام 2020 عام ضخم ومتميز بالنسبة للبيتكوين والعملات المشفرة الأخرى، فإن اتجاه التطور الجيد على ما يبدو سيستمر في عام 2021 بما يبشر بتوقعات متفائلة لأسعار العملة الرائدة.

يعتقد بعض كبار مديري صناديق التحوط وخبراء السوق أن جنون البيتكوين لن يتوقف عند هذا الحد، بل من المتوقع أن يرتفع أكثر من خمسة أضعافه في غضون عام واحد ليصل إلى مستوى قياسي قدره 100000 دولار. 

كيف كان عام 2020؟

كان عام 2020 من أكثر الأعوام اضطرابًا، ليس فقط لعملة البيتكوين بل لجميع الأصول المالية، وكان سعر العملة في الأول من يناير عند 7163 دولارًا، وبسبب عمليات البيع الواسعة التي تعرضت لها جميع الأصول الخطرة بعد تفشي جائحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، تراجع سعر تداول البيتكوين إلى ما دون 4000 دولار في مارس، وعلى الرغم من ذلك تمكنت من التعافي وتحقيق مكاسب قوية، ففي 30 نوفمبر سجلت أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 19880 دولارًا متجاوزة الرقم القياسي التي سجلته في ديسمبر 2017.

دفع الطلب المؤسسي القوي إلى جانب الندرة سعر العملة للارتفاع بنسبة تتخطي 160٪ خلال العام الحالي، وتظهر العديد من المؤشرات أن المزيد من المؤسسات المالية التقليدية تبدي اهتمامًا كبيرًا بعملة البيتكوين.

يعتقد بعض المحللين أيضًا أن الخوف من فقدان المكاسب دفع العملة إلى أعلى مستوى لها منذ ثلاث سنوات، كما يرون أن السوق الصاعدة لم تبدأ بعد، حتى الآن تعافت فقط، فالسوق الصاعدة الحقيقية ستبدأ فقط عندما يخترق السعر مستوى 20000 دولار.

ندرة البيتكوين

بعد إنشاء العملة المشفرة في عام 2009، كان لديها عرض ثابت قدره 21 مليون بيتكوين، في الوقت الحالي يوجد ما يقرب من 18.5 مليون عملة متداولة، وتمثل ما يقرب من 90٪ من الإجمالي، ووفقًا للإحصاءات، للوصول إلى إجمالي العرض الذي يبلغ 21 مليونًا يجب تعدين الـ10٪ المتبقية من البيتكوين لمدة 120 عامًا، وسوف يؤثر ندرة المعروض في ظل الطلب المتنامي بقوة على أسعار العملة بشكل كبير.

كان السبب في التفكير في العملات الرقمية وظهور البيتكوين لأول مرة هو مخاوف التيسير الكمي من التسونامي المالي، يعتقد خبراء العملات المشفرة أن ذلك كان أحد أسباب الارتفاع الكبير في العام الحالي، وخلال جائحة فيروس “كورونا”، قدمت الحكومات والبنوك المركزية الكثير من السياسات التحفيزية المالية والنقدية لكبح الركود الاقتصادي، وقد ساعدت سياسات التيسير على خفض قيمة العملات الورقية ما اضطر الكثيرين لحفظ أموالهم في البيتكوين، إذ اعتبره بعضهم أنه مخزن للقيمة للتحوط من الاضطرابات المالية والاقتصادية، بينما رأى بعضهم الآخر أنه استثمار يدر أرباحًا عالية مقارنة بالأصول المالية الأخرى.

ومن جهة أخرى، أصبحت الميزانية العمومية للبنوك المركزية لمجموعة السبع (G7) آخذة في الارتفاع، لهذا يبحث المستثمرون عن أفضل أداة تحوط لخفض قيمة العملة، ويبدو أن المعروض النقدي العالمي يشجع المستثمرين على الاستثمار في الأسهم والعملات المشفرة. 

دخول عمالقة الدفع يسبب نقص المعروض

أتاحت شركة المدفوعات العملاقة عبر الإنترنت “PayPal” للمستخدمين شراء وبيع والاحتفاظ بعملة البيتكوين وبعض العملات المشفرة البديلة في أكتوبر الماضي، لتسير على خطى منافستها شركة “Square” التي اشترت بنحو 50 مليون دولار من البيتكوين في نفس الشهر تقريبًا، وهو ما يمثل حوالي 1٪ من إجمالي أصولها، وتأمل الشركة في الاحتفاظ بالعملة المشفرة لفترة طويلة.

منذ أن أعلنت “PayPal” أنها ستوفر خدمات معاملات البيتكوين لأكثر من 300 مليون مستخدم نشط، ارتفع سعر العملة بسرعة. يعتقد خبراء التشفير أن دخول عمالقة الدفع قد يسبب في وضع أحدث نقص المعروض، بما يسبب تعزيز سعر العملة.

تتعاون “PayPal” مع شركة “Paxos” مزود البنية التحتية للعملات المشفرة، وتُظهر أحدث التقارير أنه منذ سبتمبر من العام الماضي ظل حجم تداول منصة “itBit” لشركة “Paxos” ضمن النطاق نفسه، ولكن بعد أن أطلقت “PayPal” مؤخرًا خدمات معاملات العملات المشفرة، تضاعف حجم تداول البورصة بأكثر من ثلاثة أضعاف، وتشير التقارير أنه في غضون عدة أسابيع فقط سيقوم عملاء “PayPal” بشراء ما يقرب من 70٪ من المعروض الجديد من البيتكوين.

إن التأثير الأكبر للتكنولوجيا المالية يدور حول خلق وسيلة سهلة لزيادة الطلب، وبالفعل “PayPal” تمكنت من إتاحة هذه البيئة حيث جعلت عمليات شراء العملة المشفرة سهلة، لذلك يبدو من الواضح أن عملاء “PayPal” و”Square” قد اشتروا عملة البيتكوين التي تم توريدها حديثًا في جميع الأسواق، وأدى هذا العرض (شركات الدفع) والطلب (المتداولين) إلى رفع سعر العملة.

كانت قصة قبول البيتكوين من قبل المؤسسات وتبنيها صحيحة، ولكن العرض لا يكفي لمواكبة الطلب المتزايد، خاصة أن “PayPal” أعلنت عن خطة طرح تدريجية، إذ قالت إنها ستسمح للعملاء في الولايات المتحدة فقط  بشراء وبيع البيتكوين من حساباتهم في أكتوبر، بينما ستبدأ بإتاحة خدماتها في دول العالم مع بداية عام 2021، لذلك يعتقد السوق أن هذه خطوة كبيرة إلى الأمام قد تدفع بالبيتكوين لأسعار جنونية.

صندوق “GBTC” يرتفع بأكثر من 45%

حقق صندوق (Grayscale Bitcoin Trust) GBTC المقوم بعملة البيتكوين مكاسب كبيرة تقدر بأكثر من 45٪ منذ شهر نوفمبر.

الجدير بالذكر، أنه تم إطلاق صندوق GBTC (Grayscale Bitcoin Trust) بواسطة شركة “Grayscale Assets” في أبريل 2018، ويعتبر أول أصل مالي مدرج بشكل عام يستثمر في البيتكوين، وتعد شركة “Grayscale Assets” أكبر شركة لإدارة الأصول المشفرة في العالم، في 6 نوفمبر بلغ الحجم الإجمالي لإدارة الأصول 9.1 مليار دولار أمريكي وهو رقم قياسي. 

إمكانات الذهب الرقمية

على الرغم من الآراء المتفائلة بشكل عام بشأن آفاق العملة المشفرة المعيارية، فإنه لا يزال حجم سوق البيتكوين صغيرًا جدًا.

لا تزال المؤسسات الكبيرة بما في ذلك البنك المركزي تشتري كميات كبيرة من الذهب، في عام 2019 اشترت حوالي 20٪ من المعروض السنوي من الذهب، في الوقت الحالي تبلغ القيمة الإجمالية للذهب حوالي تسعة تريليونات دولار أمريكي بينما تبلغ قيمة البيتكوين 190 مليار دولار أمريكي فقط، في المقابل، لا يزال حجم القيمة السوقية للعملة المشفرة صغيرًا جدًا ولا يمكن لمعظم المؤسسات المالية الكبيرة بما في ذلك البنك المركزي تضمينها في محافظ أصولها، ولكن طالما استمرت القيمة السوقية للبيتكوين في الازدياد فستبدو حقًا أكثر فأكثر الذهب الرقمي.

على المدى الطويل ما الذي يمكن أن يتوقعه المستثمرون؟

على عكس فئات الأصول التقليدية، من المستحيل تقييم البيتكوين بشكل أساسي، ومع ذلك، فإن الفوضى المالية الحالية والزيادة السريعة في العجز المالي وطباعة البنك المركزي للأموال قد تجذب المزيد من المستثمرين إلى العملات المشفرة.

وعلى الرغم من أن العديد من الناس يتوقعون أن تصبح العملة المشفرة وسيلة بديلة لتبادل العملات وتحل محل العملة الورقية نتيجة التقلبات الهائلة في الأسعار، فإن ذلك يبدو حاليًا حلمًا بعيد المنال، ولكن، نظرًا إلى أن المزيد والمزيد من المحللين الرئيسين ومديري الصناديق يتبنون العملات المشفرة، فقد يستمر الطلب على الاستثمار في البيتكوين التي ستواصل الارتفاع.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة