fbpx

بنى تاريخًا في الدراما السورية.. وفاة المخرج حاتم علي

المخرج السوري حاتم علي

المخرج السوري حاتم علي

ع ع ع

توفي اليوم الثلاثاء، 29 من كانون الأول، المخرج السوري حاتم علي في العاصمة المصرية القاهرة، وذلك بسبب أزمة قلبية عن عمر الـ 58 عامًا.

ونشرت مواقع فنية محلية وعربية خبر الوفاة، كما نعى ممثلون وفنانون سوريون، بينهم المخرج السوري مأمون البني، زميلهم حاتم علي.

 

ويعتبر حاتم علي من أبرز المخرجين السوريين الذي بدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة.

وحصل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق قسم التمثيل عام 1986، وهو متزوج من الكاتبه السورية دلع الرحبي التي شاركت في كتابة عدد من الأعمال الدرامية.

وأخرج أكثر من 30 عملًا فنيًا توزعوا على الأعمال الدرامية والمسرحية والسينمائية، كما حاز على أكثر من 15 جائزة في مهرجانات دولية سينمائية.

اقرأ أيضًا: حاتم علي الذي طوّع التاريخ والدراما لإحداث التغيير

وكان حاتم علي قد بدأ العام الحالي العمل على إخراج فيلم روائي طويل عن قصة “الزير سالم”، برؤية سينمائية جديدة.

وتولى المخرج السوري حاتم علي قبل 20 عامًا إخراج مسلسل “الزير سالم” الذي يُعتبر عملًا دراميًا بسياقات تاريخية، يجسد شخصية عدي بن ربيعة، الذي تدور قصته عن فارس وشاعر ينتمي إلى فترة الجاهلية قبل الإسلام، وأحداث “حرب البسوس”.

ويعتبر حاتم علي صاحب مسلسل الشهير “الفصول الأربعة” بجزأيه، والتي شاركت زوجته دلع الرحبي في كتابة عدة لوحات منه، وتناول المسلسل الحياة اليومية لأسرة سورية والعلاقات الأسرية التي تربط بين أفراده.

كما أخرج فيلم “الليل الطويل” الذي تميز بجرأته في عرض الواقع السياسي السوري، ورصد الفيلم حالة معاناة المعارضين السياسيين من القهر والقمع.

ومن أبرز أعماله، “صلاح الدين الأيوبي”، و”صقر قريش”، و”ربيع قرطبة”، و”التغربية الفلسطينية”، و”ملوك الطوائف”، و”الملك فاروق”، و”عمر”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة