“بتعرفة ثابتة”.. محافظة دمشق تعتزم طرح “تاكسي سيرفيس” في شوارع العاصمة

ساحة المحافظة في العاصمة دمشق (سانا)

ع ع ع

أعلنت محافظة دمشق أنها تعمل على تهيئة سيارات أجرة خاصة للعمل كوسائط نقل عمومية ضمن نظام “تاكسي سيرفيس” في العاصمة دمشق، وستتقاضى أجورًا ثابتة على الخطوط المحددة لها.

وقال عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل بمحافظة دمشق مازن دباس، في لقاء مع إذاعة “المدينة إف إم” المحلية، إنهم حضروا الموافقات الخاصة بالمركبات، وطبعوا اللصاقات، لافتًا إلى أن هذه الوسائط ستتميز بلون مغاير لوسائط النقل العامة الأخرى، وأن تعرفة الركوب فيها ستكون ضمن فئتين، وهما 300 و400 ليرة بحسب الخط.

وأشار دباس إلى أن سيارات “تاكسي سيرفيس” ستعمل على سبعة خطوط ضمن دمشق، وهي كلية “الهمك” أوتوستراد المزة، دويلعة باب شرقي ساحة “المواساة”، جرمانا ساحة “المواساة”، الجزيرة 16 جسر “الرئيس”، الجزيرة 24 جسر “الرئيس”، “جنود الأسد” “جسر الرئيس”، كفرسوسة الجمارك.

ولفت إلى أن نقطة الانطلاق ستكون من جسر “الرئيس”، وساحة “المواساة”، وساحة جرمانا.

وفي السياق ذاته، أوضح دباس أنهم حددوا الخطوط بناء على افتقار المناطق المذكورة لباصات النقل الداخلي، فضلًا عن أن مناطق أخرى مشمولة، فيها كثافة سكانية تحتاج إلى مركبات رديفة كـ”تاكسي سيرفيس”.

ولفت إلى أنهم سيوزعون اللصاقات المخصصة على أبواب السيارة من الداخل والخارج، حيث سيكتب عليها خط السير وتعرفة الركوب.

وأوضح دباس أن السيارات هي “تكاسي آتية من محافظات أخرى أصحابها لا يعملون، لذلك تم تقديم فرصة عمل لهم وزيادة مواصلات المواطنين في وقت واحد”.

وتواصلت عنب بلدي مع عدد من المواطنين في مدينة دمشق، وأفادوا بأن تعرفة “الميكروباص” حاليًا تبلغ 100 ليرة داخل المدينة، و200 ليرة في الرحلات الأبعد عند أطراف العاصمة كمنطقة الهامة.

وأضافوا أن أسعار سيارات الأجرة ارتفعت أيضًا، إذ تبلغ أجرة الرحلة لمسافة أقل من ثلاثة كيلومترات من 1500 إلى 2000 ليرة

كما اشتكوا من أن هذه الأسعار يحكمها تلاعب السائقين، نظرًا إلى حاجة المواطن للمواصلات، في ظل أزمات المحروقات الراهنة.

وكانت محافظة دمشق رفعت أجور النقل والمواصلات لخطوط النقل الداخلي “تشرين“، لتصبح تعرفة “الميكروباص” على جميع الخطوط بـ75 بعد أن كانت بـ50 ليرة.

كما حددت مقدار الزيادة على تعرفة عدادات سيارات الأجرة، في 9 من حزيران 2020، وقسّمت الزيادة على شرائح، إذ يضاف مبلغ مئة ليرة إلى شريحة العداد من 31 إلى 150 ليرة سورية، ومئتي ليرة من 150 إلى 300 ليرة، و300 ليرة من 300 إلى 450 ليرة، و400 ليرة من 450 إلى 600 ليرة، وتضاف 500 ليرة إلى الشريحة إذا كانت أكثر من 600.



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة