لليوم الثاني.. ضحايا مدنيون بانفجار ألغام في منطقة سلمية

camera iconانفجار لغم في أرض زراعية بحماة - 26 حزيران 2020 (AFP)

tag icon ع ع ع

قُتل خمسة مدنيين وأُصيب آخرون بانفجار لغم أرضي في ريف حماة الشرقي اليوم، السبت 27 من شباط، وهي الحادثة الثانية التي تشهدها منطقة سلمية منذ أمس.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) اليوم، عن مصدر في قيادة شرطة حماة، أن خمسة مدنيين قُتلوا وأُصيب 13 آخرون بانفجار لغم من مخلفات المعارك السابقة، بسيارة تقل أشخاصًا خلال جمع الكمأة شرق مدينة سلمية.

وأمس قُتل ثلاثة مدنيين بانفجار لغم أرضي، خلال مرورهم ضمن أراضٍ زراعية على أطراف قرية أبو لفة بالقرب من ناحية الشاكوسية بريف سلمية، ونُقل القتلى الثلاثة إلى المستشفى “الوطني” في مدينة سلمية، حسبما أفاد أحد أبناء المنطقة (تحفظ على ذكر اسمه لأسباب أمنية)، عنب بلدي.

وكان شخص قُتل وأُصيب 15 آخرون بانفجار مماثل للغم خلال عمل مجموعة من المزارعين في الأراضي الزراعية بقرية الحمرا شمال شرقي حماة، في 30 من آب 2020.

وتسببت حوادث انفجار مخلفات الحرب بسقوط مئات القتلى من المدنيين في مختلف المناطق السورية التي شهدت معارك في أوقات سابقة، إثر انفجار ألغام أرضية أو قذائف مدفعية وصاروخية لم تنفجر سابقًا.

وفي آب 2019، قُتل سبعة أشخاص بريف حماة نتيجة انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم “الدولة الإسلامية”، كما قُتل ثلاثة أشخاص جراء انفجار عبوة ناسفة في الأراضي الزراعية لبلدة صوران شمالي حماة.

وكانت منظمات سورية تلقت خلال الأعوام الماضية مساعدات من دول عدة لمواجهة خطر الألغام، خاصة مع تراجع العمليات العسكرية، لكن هذه الجهود لم تكن فعالة على مستوى واسع.

وفي تموز 2018، وقّعت الأمم المتحدة مع النظام السوري مذكرة تفاهم لدعم جهود نزع الألغام.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة