الاتحاد الأوروبي يوافق على استخدام طارئ للقاح “Johnson & Johnson”

تعبيرية (ممرضة تعطي اللقاح لسيدة) - 29 كانون الثاني 2021 - (sandroses)

ع ع ع

وافق الاتحاد الأوروبي على الاستخدام الطارئ للقاح “Johnson & Johnson”، ضد فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وأعلنت وكالة الأدوية الأوروبية أنها ستبحث منح اللقاح من شركة “Johnson & Johnson” ترخيصًا في الاتحاد الأوروبي، بحسب ما نشرته عبر موقعها الرسمي اليوم، الخميس 1 من آذار.

وبعد تقييم شامل، خلصت لجنة الأدوية بالإجماع إلى أن البيانات المتوفرة للقاح “Johnson & Johnson” قوية وتفي بمعايير الفعالية والسلامة والجودة.

وقال المدير التنفيذي لوكالة الأدوية الأوروبية، إيمير كوك، بحسب وكالة الأدوية، إن الاتحاد الأوروبي سيكون لديه خيار آخر لمكافحة فيروس “كورونا” لحماية حياة وصحة المواطنين، وإن هذا أول لقاح يمكن استخدامه كجرعة واحدة فقط.

ووجدت نتائج التجارب السريرية التي شملت أشخاصًا في الولايات المتحدة وجنوب إفريقيا وأمريكا اللاتينية، أن لقاح “Johnson & Johnson” كان فعالًا لوقاية الأشخاص من عمر الـ18 عامًا.

وشملت تلك التجارب أكثر من 44 ألف شخص تلقى نصفهم جرعة واحدة فقط من اللقاح، والنصف الآخر تلقوا جرعة وهمية دون علمهم بذلك.

كما أظهرت التجارب فعالية اللقاح بنسبة تجاوزت الـ85% للحالات الخطرة، وبنسبة 66% بشكل عام، بعد حساب حالات الإصابة المتوسطة.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أعلن أمس، الأربعاء 10 من آذار، عقب اجتماع صحفي مع مديري شركة “Johnson & Johnson” وشركة الأدوية “ميرك”، أن إدارته ستشتري 100 مليون جرعة إضافية من لقاح “Johnson & Johnson”.

ويعدّ هذا اللقاح الثالث الذي ترخص إدارة الغذاء والدواء الأمريكية استخدامه في مواجهة فيروس “كورونا”.

وكانت شركة “Johnson & Johnson” طورت لقاحًا يؤخذ على جرعة واحدة، نهاية كانون الثاني الماضي، وتدرس الشركة، بحسب موقع “BBC” البريطاني، أن تناول جرعتين من اللقاح سيكون من العوامل التي توفر حماية أفضل لوقت أطول.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة