استئناف استخدام لقاح “أسترازينيكا” في عدة دول

ممرضة تحمل حقنة وقارورة من لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا في 9 من آذار 2021 في ميلانو في إيطاليا (أ ف ب)

ع ع ع

استأنفت خمس دول استخدام لقاح “أوكسفوردـ أسترازينيكا” البريطاني، بعد حسم وكالة الأدوية الأوروبية الجدل المثار حوله، بأنه “آمن وفعال”، بحسب ما نقلته وكالة أنباء “فرانس برس“.

وجاء القرار بعد تأكيد وكالة الأدوية الأوروبية (EMA)، الخميس 18 من آذار، أن اللقاح البريطاني “آمن وفعال”، مشيرة إلى “عدم وجود علاقة أكيدة بين اللقاح وحوادث تجلط الدم”.

وأكدت إيمير كوك، المديرة التنفيذية لوكالة الأدوية الأوروبية، “عدم وجود رابط بين لقاح (أكسفورد- أسترازينيكا) البريطاني المضاد لفيروس (كورونا)، والإصابة بجلطات في الدم”.

وأجرت الوكالة الأوروبية مراجعة حول سلامة لقاح “أسترازينيكا” إثر مخاوف طبية بعد وفاة مصاب بفيروس “كورونا” في الدنمارك في وقت سابق من هذا الشهر، نتيجة جلطة دموية، عقب تلقي جرعة من اللقاح.

وأعلنت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وإندونيسيا إعادة استخدام اللقاح في حملات التطعيم ضد فيروس “كورونا”، بعد تعليقه لفترة.

وأعلنت ألمانيا اليوم، الجمعة، استئناف استخدام لقاح “أوكسفوردـ أسترازينيكا” في حملات التطعيم ضد “كورونا”، بعد حظر استخدامه بشكل مؤقت.

وفي فرنسا، استأنفت السلطات الصحية اليوم استخدام اللقاح البريطاني، داعية المواطنين إلى الاطمئنان بشأن سلامة اللقاح، حسبما نقلت قناة “فرانس 24” المحلية.

ومن المقرر أن يتلقى رئيس الوزراء الفرنسي، جان كاستيكس، في وقت لاحق اليوم جرعة من اللقاح.

بدوره، أعلن رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، استئناف استخدام اللقاح في حملات التطعيم بالبلاد، بعد موقف الوكالة الأوروبية.

وأمس، الخميس، أعلنت وزيرة الصحة الإسبانية، كارولينا داريا، أن بلادها ستستأنف استخدام لقاح “أسترازينيكا” اعتبارًا من الأربعاء المقبل.

وفي إندونيسيا، وافقت “وكالة الغذاء والدواء” على استئناف استخدام اللقاح، كما ستستأنف دول أخرى التطعيم به خصوصًا إسبانيا والبرتغال وهولندا.

وأكدت النرويج والسويد والدنمارك استمرار تعليق استخدام لقاح “أسترازينيكا” خلال الأيام المقبلة.

وأوضحت كوك، خلال مؤتمر صحفي، أن “مزايا لقاح (أسترازينيكا) تفوق مخاطره”.

وخلال الشهر الماضي، أعلنت عدة دول أوروبية، منها ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والسويد وأيرلندا وهولندا والدنمارك والنرويج، تعليق التطعيم بلقاح “أسترازينيكا” “كإجراء احترازي”.

وقالت ممثلة “الصحة العالمية” في سوريا، أكجمال ماجتيموفا، في تصريح لوكالة “رويترز” للأنباء، في 17 من آذار الحالي، إن الشحنات الأولى التي ستصل إلى سوريا، هي شحنة من مليون جرعة من لقاحات معهد “مصل أسترازينيكا الهند” (AZSII).



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة