دفعة جديدة من لقاح “سبوتنيك” الروسي قد تصل إلى سوريا في نيسان المقبل

لقاح سبوتنيك 7" المضاد لفيروس "كورونا"(وكالة تاس)

ع ع ع

تحدث سفير النظام السوري في روسيا، رياض حداد، عن احتمالية وصول دفعة من لقاح “سبوتنيك- V” الروسي المضاد لفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، في نيسان المقبل.

جاء ذلك في مقابلة لحداد مع وكالة “تاس” الحكومية الروسية اليوم، الأربعاء 24 من آذار.

وكانت حكومة النظام اعتمدت لقاح “سبوتنيك- V” في 22 من شباط الماضي، وذلك بعد خمسة أشهر من حديث رئيس النظام السوري، بشار الأسد، عن نية حكومته الحصول على اللقاح الروسي عند توفره في الأسواق.

وسبق اعتماد اللقاح الروسي، تخصيص منصة “كوفاكس” التابعة لمنظمة الصحة العالمية مليونًا و20 ألف جرعة من لقاح “أوكسفورد- أسترازينيكا” البريطاني لسوريا، في 5 من شباط الماضي.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، في 18 من آذار الحالي، أن الدفعة الأولى من لقاحات “كورونا” المقدمة من منصة “كوفاكس”، ستصل إلى سوريا خلال أسابيع، ما يسمح بالبدء ببرنامج التلقيح في وقت مبكر من نيسان المقبل.

وفي 4 من شباط الماضي، أعلن السفير الصيني في سوريا، فنغ بياو، قرار حكومته تقديم 150 ألف جرعة من اللقاح المحلي الصنع، كمساعدة لحكومة النظام السوري.

ولم يحدد السفير في تصريحاته نوع اللقاح المقرر تقديمه إلى سوريا، إذ إن الصين تعتمد لقاحين محليين، هما “سينوفارم” الذي أعلنت عنه في كانون الأول 2020، و”كورونافاك” المعلن عن اعتماده رسميًا في 6 من شباط الماضي.

وتجاهلت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري الكشف عن نوع ومصدر وكميات وصلتها من اللقاح المضاد لفيروس “كورونا”، إذ قال وزير الصحة، حسن الغباش، في 25 من شباط الماضي إن الوزارة تلقت كمية من اللقاح من “دولة صديقة”، دون التصريح عن نوعية ومصدر اللقاح، أو الكمية.

اقرأ أيضًا: كوادر طبية رفضت أخذ اللقاح بسبب مصدره المجهول …لقاح صيني تعتمده “الصحة السورية” لتطعيم كوادرها دون الإفصاح عنه

وأوضح الغباش أن الفئات المشمولة باللقاح هم العاملون في القطاع الصحي بكل شرائحه، ثم في المرحلة التالية سيُعطى اللقاح للمواطنين وبشكل طوعي ممن تجاوزوا 55 عامًا، مع الأخذ بعين الاعتبار الذين لديهم أمراض مزمنة، بناء على المعايير العالمية، ووفق توصيات المجموعة العالمية للقاحات.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة