بجرعة واحدة.. روسيا تعلن تسجيل لقاح “سبوتنيك لايت” ضد “كورونا”

لقاح "سيوتنيك لايت" ضد فيروس "كورونا (وكالة سبوتنيك الروسية)

لقاح "سيوتنيك لايت" ضد فيروس "كورونا (وكالة سبوتنيك الروسية)

ع ع ع

أعلنت روسيا رسميًا عن تسجيل لقاحها الجديد “سبوتنيك لايت”، ذي الجرعة الواحدة، ضد فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) اليوم، الخميس 6 من أيار.

ووصل معدل فعالية لقاح “سبوتنيك لايت” إلى 79.4% ابتداء من اليوم الـ28 بعد التطعيم به، بحسب ما نقلته وكالة “تاس” الروسية عن وزارة الصحة الروسية، والصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة (RDIF) الذي دعم تطوير اللقاح، ومركز “غاماليا” الروسي للبيولوجيا المجهرية الذي طوّر اللقاح.

وأشارت الصحة الروسية إلى أن “سبوتنيك لايت” يشبه إلى حد كبير الجرعة الأولى من لقاح “سبوتنيك V” الروسي، موضحة أن “سبوتنيك V” يشكل المناعة الأقوى لدى الناس، لكن “سبوتنيك لايت” قد يستخدم لإنشاء المناعة الاجتماعية على وجه السرعة في ظروف وبائية غير ملائمة.

وقال المدير التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي، كيريل دميتريف، في حديث اليوم إلى وكالة “بلومبرغ“، إن لقاح “سبوتنيك V” المؤلف من جرعتين سيظل اللقاح الرئيس في روسيا، مضيفًا أن “سبوتنيك لايت” هو على الأغلب للدول التي تشهد زيادة ملحوظة في أعداد الإصابات.

وأوضح رئيس مركز “غاماليا” الروسي للبيولوجيا المجهرية، ألكسندر غينسبورغ، أن لقاح “سبوتنيك لايت” يمكن أن يستخدم من أجل التطعيم الأولي، وإعادة التطعيم، وزيادة الفعالية عند دمجه مع لقاحات أخرى، بحسب ما نقلت قناة “روسيا اليوم“.

ويعد “سبوتنيك لايت” رابع لقاح تسجله روسيا ضد فيروس “كورونا”، بعد “سبوتنيك V”، و”أبي فاك كورونا”، و”كوفي فاك”.

وفي دراسة صادرة عن مجلة “The Lancet” الطبية البريطانية، في شباط الماضي، أكدت أن لقاح “سبوتنيك V” آمن وفعال لدى جميع الفئات العمرية التي تلقته بنسبة 91.6%.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة