الرابع في البلاد.. بريطانيا توافق على استعمال لقاح “جونسون آند جونسون”

camera iconوزير الصحة البريطاني مات هانكوك_ 2019 (Getty)

tag icon ع ع ع

أعلنت بريطانيا موافقتها على استعمال لقاح شركة “Johnson & Johnson” (جونسون آند جونسون) الأمريكية، أحادي الجرعة، لعلاج فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد 19).

وقال وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، اليوم، الجمعة 28 من أيار، إن بلاه وافقت على استعمال اللقاح ليكون بذلك اللقاح الرابع الذي توافق الحكومة البريطانية على استعماله في ما وصفها بـ”حربها ضد الفيروس”.

ووافقت بريطانيا في وقت سابق على لقاحات “موديرنا” و”أكسفورد- أسترازينيكا”، و”فايزر- بيونتيك”، وكل من هذه اللقاحات ثنائي الجرعة، على خلاف “جونسون آند جونسون.

وفي نيسان الماضي، سمحت وكالة الأدوية الأوربية مجددًا باستعمال لقاح “جونسون آند جونسون” بعد إيقافه في وقت سابق لإعادة فحصه، إثر تسببه بحالات جلطات دموية في الولايات المتحدة.

وحينها، أشارت الوكالة إلى أنه، ورغم تسببه بجلطات، لكنها “نادرة جدًا”، ومنافعه تفوق مخاطره، بحسب الوكالة.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، بلغ عدد المصابين بفيروس “كورونا” 168 مليونًا و509 آلاف و636 مصابًا، توفي منهم نحو ثلاثة ملايين و505 آلاف و534 شخصًا، حول العالم.

أما في بريطانيا، فوصل عدد المصابين إلى أكثر من أربعة ملايين و470 ألفًا، وعدد المتوفين بالفيروس 128 ألفًا.

وتراجع نسبة الإصابات مؤخرًا في بريطانيا، مع تخفيف القيود المفروضة على التجمعات والأنشطة التي حُظرت سابقًا، خلال الذروات التي شهدها الفيروس.

وتعد الحكومة برفع الإجراءات التقييدية المتبقية بحلول نهاية حزيران المقبل، في حال السيطرة على الفيروس بالدرجة المطلوبة، رغم المخاوف من تفشي السلالة الهندية ذات الانتشار الأسهل بين الناس.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة