انخفاض ملحوظ في أسعار المحروقات بالشمال السوري

صهاريج محروقات تابعة لشركة وتد في إدلب (وتد للبترول فيس بوك)

ع ع ع

انخفضت أسعار المحروقات في الشمال السوري، مع تحسن الليرة التركية عقب إعلان السلطات التركية اكتشاف أطنانًا من الذهب والفضة.

وبلغ سعر أسطوانة الغاز 89.5 ليرة تركية، وسعر ليتر البنزين “مستورد أول” 6.53 ليرة تركية، وليتر المازوت “مستورد أول” 6.17 ليرة، وليتر المازوت “مكرر أول” 4.33 ليرة، بحسب ما نشرته شركة “وتد” للمحروقات عبر “تلجرام” اليوم، الأحد 13 من حزيران.

وقالت الشركة العاملة في الشمال السوري أمس، السبت 12من حزيران إن انخفاض الأسعار بسبب انخفاض سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية.

وذكر حساب “أسعار المحروقات في إدلب”المختص بنشر ومتابعة أسعار المحروقات في الشمال أن 220 صهريج مليئ بالنفط دخل من مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” لشمال وشرقي سوريا إلى المنطقة، عبر معبر “الهورة” بريف الرقة الجنوبي الغربي.

وقبل انخفاض الأسعار، سجل سعر أسطوانة الغاز 92 ليرة تركية، وسعر ليتر البنزين “مستورد أول” 6.76 ليرة تركية، وليتر المازوت “مستورد أول” 6.50 ليرة، وليتر المازوت “مكرر أول” 4.48 ليرة.

وتتحكم أسعار الليرة التركية أمام الدولار بأسعار المحروقات في الشمال السوري، بسبب اعتماد الليرة التركية كعملة للتداول والبيع والشراء في المنطقة.

لكن غياب الفئات النقدية الصغيرة من الليرة التركية، كالقطع المعدنية لفئات “5 و10 و25 و50 قرشًا” يدفع البائعين إلى جبر الأسعار التي تحمل كسورًا، وبالتالي لا يُستفاد من التغيرات الطفيفة بالأسعار.

وشهدت الليرة التركية تحسنًا خلال اليومين الماضيين، إذ سجل الدولار الأمريكي اليوم 8.40 ليرة تركية، بعد أن وصل إلى أسعار قياسية، مسجلًا 8.70 ليرة، في 3 من حزيران الحالي.

وفي 10 من حزيران، أعلنت وزارة الصناعة التركية  اكتشاف احتياطيات من الذهب بمقدار 20 طنًا وبقيمة 1.2 مليار دولار، إضافة إلى 3.5 طن من الفضة بقيمة 2.8 مليون دولار في ولاية أغري شرقي البلاد. 



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة