لبنان يستنكر عمليات تهريب المخدرات إلى السعودية

إحباط شحنة حبوب مخدرة قادمة من لبنان إلى السعودية (الجمارك السعودية)

ع ع ع

استنكرت وزيرة الدفاع ووزيرة الخارجية والمغتربين بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، زينة عكر، بشدة عمليات تهريب المخدرات من لبنان إلى المملكة العربية السعودية، محذرة من انعكاسها على العلاقات بين البلدين.

وفي بيان لها نشرته “الوكالة الوطنية للإعلام”، الأحد 27 من حزيران، أعربت عكر عن “استنكارها الشديد لما يقوم به بعض المجرمين من عمليات لتهريب مواد مخدرة إلى المملكة العربية السعودية من لبنان، وآخرها محاولة تهريب نحو 14 مليون قرص مخدر من (الكبتاغون) مخفية داخل شحنة ألواح حديدية”.

الوزيرة اللبنانية أكدت أن بلادها تعمل على وضع حد لعمليات تهريب المخدرات بين البلدين، وأضافت في هذا الصدد، “تبذل الأجهزة الأمنية في لبنان جهودًا كبيرة من أجل وقف التهريب، وقد تم ضبط عدد كبير من الشحنات التي كانت موضبة للتهريب إلى المملكة العربية السعودية أخيرًا”.

وإلى جانب ذلك، “تعمل الحكومة اللبنانية على إجراءات من شأنها ضبط التهريب في المرافئ”، وفقًا لعكر.

ولفتت عكر إلى وجود تنسيق بين الأجهزة المعنية في كلا البلدين، لوضع حد لعمليات التهريب والقضاء عليها.

وأكد البيان على ما يشكله التهريب من مخاطر مجتمعية، وما قد يتسبب به من إساءة إلى العلاقات اللبنانية- السعودية.

تهريب كميات كبيرة من المخدرات 

وكانت الأجهزة الأمنية السعودية أعلنت، السبت الماضي، عن ضبطها كمية كبيرة من المواد المخدرة بعد وصولها إلى موانئ مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس)، إن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط 14.4 مليون قرص من مادة “الإمفيتامين” المخدرة، كانت مخفية داخل شحنة ألواح حديدية قادمة من لبنان.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم المديرية العامة لمكافحة المخدرات في السعودية، محمد النجيدي، قوله إن “المتابعة الأمنية الاستباقية لنشاطات الشبكات الإجرامية، التي تمتهن تهريب المواد المخدرة إلى المملكة، أسفرت عن إحباط محاولة تهريب 14.4 مليون قرص (إمفيتامين) مخدر، تم ضبطها بالتنسيق مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بميناء (جدة الإسلامي)، مخفية داخل شحنة ألواح حديدية قادمة من لبنان”.

وأشار النجيدي إلى إلقاء القبض على مواطن في منطقة الرياض بعد إثبات مشاركته بمحاولة تهريب المخدرات، مبينًا أنه تم إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية الأولية بحقه وإحالته إلى النيابة العامة.

وفي 23 من نيسان الماضي، أعلنت الجمارك السعودية عن تمكنها من إحباط محاولة تهريب ما يزيد على 5.3 ملايين حبة “كبتاغون” مخبأة في شحنة لفاكهة الرمان قادمة من لبنان.

وقال السفير السعودي لدى لبنان، وليد البخاري، في تغريدة له على موقع “تويتر”، في 25 من نيسان الماضي، إنه جرت محاولة تهريب 600 مليون حبة من المواد المخدرة قادمة من لبنان، إضافة إلى مئات الكيلوغرامات من الحشيش خلال الأعوام الستة الماضية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة