بعد انتقادات.. قرار إغلاق الأسواق التجارية “قيد التجربة” لأسبوع فقط

سوق الحميدية في دمشق القديمة - 16 حزيران 2020 (AFP)

camera iconسوق الحميدية في دمشق القديمة - 16 حزيران 2020 (AFP)

tag icon ع ع ع

قال عضو مجلس إدارة “غرفة تجارة دمشق” مازن حسن، إن رئيس مجلس إدارة الغرفة، محمد أبو الهدى اللحام، تواصل مع محافظ دمشق، ونقل اعتراضات التجار على قرار تحديد أوقات الإغلاق في الأسواق التجارية.

وبحسب حسن، فإن محافظ دمشق أوضح أن القرار “قيد التجربة حاليًا”، إذ ستعمل المحافظة لاحقًا على الاعتماد على نتائج تنفيذه لمدة أسبوع، لتتخذ بعد ذلك القرار المناسب، وفقًا لما نقلته صحيفة “الوطن” المحلية اليوم، الأربعاء 11 من آب.

ويأتي قرار المحافظ بعد اعتراضات التجار، واستياء المواطنين، وتعميم قرار إغلاق الأسواق التجارية عند الساعة الثامنة على معظم المحافظات السورية التي يسيطر عليها النظام.

وتقدم تجار دمشق بـ”كتاب اعتراض” إلى “غرفة تجارة دمشق”، تضمن توضيحهم أن القرار يسبب أضرارًا كبيرة لهم في التوقيت الحالي، خاصة مع دخول الأسواق بفترة الاستعداد للعودة إلى المدارس، وارتفاع درجات الحرارة خلال ساعات النهار طوال شهر آب الحالي، ما يجعل المستهلكين يرغبون بالتسوق مساء.

وطالب التجار بتمديد ساعة الإغلاق حتى الواحدة ليلًا، أسوة بمراكز التسوق (المولات التجارية)، أو حتى الساعة العاشرة والنصف مساء على أقل تقدير.

وأوضح عضو مجلس إدارة “غرفة تجارة دمشق” مازن حسن، أنه مع قرار تمديد مدة فتح المحال التجارية، ولكنه اعتبر أنه إذا استمر تحديد وقت الإغلاق عند الثامنة مساء، من الممكن أن يتأقلم التجار مع الوضع الجديد، خلال أيام قليلة، بحسب رأيه.

وخلال اليومين الماضيين، أصدرت كل من محافظة دمشق وحلب واللاذقية وطرطوس ودرعا والقنيطرة، قرارًا يقضي بتحديد أوقات فتح وإغلاق جميع الأسواق التجارية والمحال والمطاعم، ومختلف الفعاليات الاقتصادية في المحافظة.

وبحسب القرارات الصادرة، يُكلَّف قسم شرطة كل محافظة بالقيام بجولات يومية وتنظيم ضبوط في حالة مخالفة التجار للقرار، تتراوح بين الإنذار والإغلاق في حال تكرار المخالفات مع فرض غرامات مالية.

ووفقًا لما قاله نائب محافظ دمشق، أحمد النابلسي، فإن القرار تنظيمي، ومعمول به سابقًا، إنما أجرى القرار الجديد تعديلًا طفيفًا على القرار القديم، نافيًا أن يكون له أي أبعاد أو أسباب وغايات أخرى، ترتبط بواقع الكهرباء أو غيره.

بينما قال نائب رئيس مجلس إدارة “غرفة تجارة دمشق”، عبد الله نصر، إن مبررات القرار تأتي بهدف “توفير الطاقة” و”تنظيم الدوام” وفق وجهة نظر المحافظة.

كما اعتبر عضو مجلس إدارة “غرفة تجارة دمشق” مازن حسن، أن تحديد فتح وإغلاق بعض المنشآت الاقتصادية، سيسهم بتوفير الطاقة وتوجيهها نحو المنازل.

اقرأ أيضًا: مسؤول يؤكد وآخر ينفي.. الكهرباء وراء قرار تحديد ساعات إغلاق المحال في سوريا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة