بعد اجتياز اختباراتها في سوريا.. “Su-57” تستعد للدخول في الخدمة

المقاتلة SU- 57 (سبوتنيك)

ع ع ع

تستعد القوات الجوية الروسية لإدخال مقاتلات “SU- 57” من الجيش الخامس إلى قواتها، بعد نجاح اختباراتها في العمليات العسكرية على الأراضي السورية ضد مناطق سيطرة المعارضة.

ونقل موقع “vpk” الروسي عن نائب القائد العام للقوات الجوية الروسية، الجنرال سيرجي درونوف، اليوم الجمعة 13 من آب، أن مقاتلات “SU- 57” تستعد للدخول إلى القوات الجوية الروسية بعد اجتيازها الاختبارات القتالية في سوريا.

وأضاف، “بتعبير أدق، نحن نتحدث عن تلك الطائرات المقاتلة التي تم نقلها بالفعل إلى وزارة الدفاع الروسية”.

ومن المقرر أن تدخل القوى الجوية الروسية إلى جانب الجيل الخامس من “SU- 57″، الطائرة المتعددة الأغراض من نوع “Su-30SM”، و”Su-35S”، و”Su-57″، وقاذفات الخطوط الأمامية “Su-34″، وطائرات النقل العسكرية الثقيلة “Il -76MD-90A”، والمروحيات القتالية من طراز “Mi -28NM”، و”Ka-52″، والنقل الجوي “Mi-8AMTSh-V”.

وجميع هذه الأنواع تختبر حاليًا في الأراضي السورية، وتجرى التعديلات اللازمة لها وفقًا لاختباراتها، حسب سيرجي درونوف.

واختبر الجيش الروسي 359 سلاحًا حديثًا في سوريا ضمن ظروف قتالية، بعضها “اكتسب شهرة عالمية بفضل جودته”، بحسب قناة “زفيزدا” الروسية.

وتحدث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال افتتاح سلسلة مؤتمرات متعلقة بالدفاعات العسكرية بمدينة سوتشي في أيار الماضي،عن تلقي أكثر من 85% من قادة تشكيلات وأفواج القوات المسلحة الروسية تجارب قتالية في سوريا.

واعتُمد على التجربة في المناورات وتمارين أركان القيادة، وتدريب أفراد الوحدات والوحدات الفرعية في الجيش الروسي.

وكانت روسيا تدخلت في المعارك إلى جانب النظام ضد المعارضة أواخر أيلول 2015.

وقتلت روسيا بين أيلول 2015 وأيلول 2020، 3966 مدنيًا في سوريا منهم نساء وأطفال، بحسب تقرير لـ”الدفاع المدني” ذكر فيه نتائج التدخل الروسي إلى جانب النظام في سوريا.

وعلّق وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، في أيلول 2020 بمناسبة مرور خمس سنوات على التدخل الروسي، أن 70% من الأراضي السورية كانت خارج سيطرة النظام قبل التدخل الروسي، وكانت قوات النظام تنسحب من مواقعها بينما تواصل فصائل المعارضة تقدمها في جميع الاتجاهات.

ورجّح التدخل الروسي كفة قوات النظام، وفقًا لشويغو، الذي أشار إلى أن النظام تمكن من استعادة السيطرة على 1024 قرية بفضل الإسناد الجوي الروسي، ونتيجة لذلك صارت 88% من مساحة سوريا تحت سيطرة النظام، على حد قوله.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة