لأول مرة.. أمريكا تعتمد دواءً للوقاية من “الإيدز”

صورة تعبيرية لفحص فيروس "الإيدز" - (fotolia.com)

صورة تعبيرية لفحص فيروس "الإيدز" - (fotolia.com)

ع ع ع

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لأول مرة على دواء للوقاية من فيروس “الإيدز”.

وقالت مديرة قسم الأدوية المضادة للفيروسات في مركز الهيئة، ديبرا بيرنكرانت، إن الدواء سيكون أداة مهمة لتعزيز الجهود المبذولة لإنهاء الفيروس، وفق تقرير نشرته الهيئة عبر موقعها الرسمي يوم الاثنين 20 من كانون الأول الحالي.

وأوضحت بيرنكرانت أن الدواء هو حقنة تُعطى كل شهرين، مشيرةً إلى أن الالتزام بالأدوية اليومية يمثل تحديًا كبيرًا وخيارًا غير واقعي.

ويُشترط لأخذ كل جرعة من الدواء، أن يقدم الشخص نتيجة سلبية لتحليل “الإيدز” للتقليل من احتمالية تظور مقاومة الفيروس للدواء.

كما تتضمن تعليمات استخدام الدواء تحذيرات متعلقة بتفاعلات فرط الحساسية والسمية الكبدية (تلف الكبد) والاضطرابات الاكتئابية، وفق التقرير.

وانعكست جهود منع انتشار عدوى “الإيدز” خلال السنوات الماضية، إذ تراجع المرض من السبب الرئيسي الثامن للوفاة في عام 2000، على المستوى العالمي، إلى المرتبة 19 في عام 2019، وفق منظمة الصحة العالمية.

بينما يعتبر “الإيدز” السبب الرئيسي التاسع للوفاة في الدول منخفضة الدخل.

ما هو الإيدز؟

“الإيدز”، أو مرض “نقص المناعة المكتسب”، هو فيروس يصيب الجهاز المناعي البشري، ومن أعراضه ارتفاع في درجة حرارة الجسم، ونقصان في الوزن بشكل سريع ومفاجئ، إضافة إلى الإقياء والإسهال.

يكون المصابون به معرضين للإصابة بأنواع مختلفة من الأورام والعدوى، وينتقل المرض عن طريق الاتصال المباشر بين مجرى الدم أو الغشاء المخاطي للإنسان وبين السائل الجسدي الذي يحتوي على  الفيروس، مثل الدم أو حليب الرضاعة الطبيعية أو عن طريق العلاقة الجنسية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة