شركات التداول الموثوقة في السعودية 2022

ع ع ع

يعد سوق التداول في المملكة العربية السعودية من الأسواق الضخمة التي تجذب العديد من المستثمرين، ويعتبر السوق الخاص بتداول الفوركس من أكبر تلك الأسواق التي يتم الإقبال عليها بكثرة.

قامت الهيئة السعودية الخاصة بسوق المال بإصدار التراخيص المتعلقة بتداول الفوركس لعدد من شركات التداول الموثوقة في السعودية العالمية والمحلية أيضًا، كما أنه يمكن للمستثمر أن يقوم بعملية التداول عبر التعامل مع هذه الشركات التي تم اعتمادها بواسطة هيئة سوق المالK أو الشركات التي تكون مضمونة وتمتلك تراخيص أخرى مثل تراخيص البورصات القبرصية التي يرمز لها بالرمز CySEC، هيئة الأوراق المالية، وسلطنة السلوك المالي التابعة لدولة بريطانيا والتي يرمز لها بالرمز FCA.

بالإضافة إلى ذلك فإن أغلب الشركات التي تحمل تراخيص في السعودية تقدم المزايا التي يبحث عنها العديد من المستثمرين في سوق تداول فوركس، مثل ميزة حساب تداول إسلامي، وهي من الحسابات التي تراعي تطبيق الشريعة الاسلامية، ففي تلك الحسابات لا يوجد أي فوائد ربوية.

ولا تعد جميع شركات التداول المرخصة بالمملكة العربية السعودية شركات مرخصة محلية، لأن التداول في السعودية يتخذ شكل سوق كبير، بالإضافة إلى زيادة عدد المستثمرين في تداول الفوركس عام بعد عام بصورة كبيرة.

لهذا السبب صار المستثمر السعودي يقوم بالبحث عن بعض الشروط المتعلقة بعملية التداول وغير المتوفرة في سوق التداول السعودي، ولهذا يتوجه إلى التعامل مع شركات تداول مضمونة وشركات تداول معتمدة وتمتلك تراخيص عالمية.

أفضل شركات التداول الموثوقة في المملكة العربية السعودية 

يوجد بالسعودية العديد من الشركات التي تحمل تراخيص، ولكن تلك التراخيص ليست محلية، بل تم الحصول عليها عن طريق هيئات الرقابة العالمية المتواجدة في سوق الاستثمار والتداول.

يقوم المستثمر بالاختيار ما بين الشركات التداول بناء على عدد من العوامل يصعب فهمها من قبل المستثمرين المبتدئين، حيث أنه يتم الاعتماد على تلك المعايير والعوامل بغرض اختيار الشركة التي تتمتع بقدر عالي من الموثوقة والجديدة في التعامل.

وهناك العديد من شركات التداول السعودية التي تتصف بأنها من أفضل شركات التداول، وتقوم بتقديم خدمات متميزة وفريدة لتسهيل عمليات التداول في الأسهم والعملات، ومن هذه الشركات ما يلي:

  • شركة Evest: وسيط تداول ما بين المستثمر والحسابات البنكية المتواجدة داخل المملكة العربية السعودية، وهي تعتبر من افضل شركات تداول العملات الإسلامية المتواجدة بالسعودية.
  • شركة XTB: وسيط تداول تم إدراجها في البورصة السعودية مع أدوات تعليمية متنوعة ومنصة احترافية، وهي تعد من  شركات التداول الموثوقة في السعودية.
  • شركة Exness: وسيط تداول عالمي، وهي تمتلك تراخيص FCA,CySEC.
  • شركة Ava Trade: وسيط تداول تحمل تراخيص من الإمارات المتحدة العربية، بالإضافة إلى الكثير من أدوات التداول المختلفة، وهي تعتبر من  شركات التداول الموثوقة في السعودية.

أفضل هيئات الرقابة في سوق الاستثمار والتداول بالسعودية

يوجد الكثير من هيئات الرقابة على السوق المالي وتداول الفوركس في السعودية، والتي يتم تصنيفها باعتبارها من أفضل الهيئات الرقابية، والتي يتم الاعتماد عليها بصورة كبيرة عند القيام بفتح حساب تداول مرخص، والتي من أهمها ما يلي:

  1. اف سي اي FCA: تراخيص سلطة السلوك المالي التابعة لبريطانيا.
  2. سايسيك CySEC: تراخيص والبورصات القبرصية وهيئة الأوراق المالية. 
  3. فينما FINMA: ترخيص الهيئة العامة التابعة للرقابة على الأسواق المالية في دولة سويسرا.
  4. اسيك ASIC: ترخيص هيئة الاستثمارات الاسترالية والأوراق المالية.
  5. مي فيد MiFID: ترخيص الهيئة الخاصة بتوجيه الأسواق في ظل توفير الكثير من الأدوات المالية.

معايير معرفة افضل شركات التداول العالمية المرخصة بالمملكة العربية السعودية 

إذا كانت شركة التداول موجودة من ضمن قائمة الشركات التي لا تحمل تراخيص، فإن هذا لا يعني أن تلك الشركة من شركات التداول الموثوقة، حيث أنه هناك عدد من المعايير التي يجب اتباعها وتطبيقها قبل أن يتم اتخاذ خطوة التعامل مع شركة تداول معينة في السعودية، ومن أهم هذه المعايير ما يلي:

  • القيام بفحص التراخيص التي تحملها الشركة على الموقع الرسمي.
  • عدم القيام بتحويل الأموال عن طريق طرف ثالث أو وسطاء، أي أنه يجب أن يتم التعامل بشكل مباشر ورسمي مع البنوك.
  • شركات التداول المرخصة لا تقوم بتوفير توصيات تداول، ولا تدير حسابات المستثمرين.
  • شركات التداول المرخصة لا تتصل بالمستثمرين.
  • شركات التداول المرخصة والموثوقة لا تعطي للمستثمرين توقعات محددة حول الأرباح المحتمل تحقيقها.
  • شركات التداول الموثوقة والمرخصة من الممكن أن تحمل ترخيص أمريكي موثوق أو ترخيص أوربي موثوق أو ترخيص من أي دولة من الدول التي تتمتع بسمعة حسنة في سوق التداول المالي، مثل دولة أستراليا، أو ترخيص من دولة عربية.

هل جميع شركات التداول في السعودية موثوقة

لا تعد جميع شركات التداول المتواجدة في تلك المنطقة موثوقة، بل يوجد الكثير من الشركات الوهمية التي تقوم بإعطاء وعود بتحقيق ارباح، أو تقوم بنشر اعلانات عن عمليات التداول، حيث تسمى هذه الشركات باسم الشركات النصابة.

وتقوم تلك الشركات باستغلال عدم معرفة بعض المستثمرين بالمعلومات الأساسية الخاصة بعملية التداول، وبناء على هذا يجب على المستثمر قبل التعامل مع أي شركة تداول أن يتحرى عنها، لكي يعرف مدى موثوقية تلك الشركة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة