ملك الأردن يلتقي وزير الدفاع الإسرائيلي في عمان

لقاء ملك الأردن، عبد الله الثاني، ووزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، في عمان (الديوان الملكي الأردني/تويتر)

ع ع ع

التقى ملك الأردن، عبد الله الثاني، اليوم الأربعاء 5 من كانون الثاني، وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، في العاصمة الأردنية عمان.

خلال اللقاء، شدّد العاهل الأردني على ضرورة “الحفاظ على التهدئة الشاملة في الأراضي الفلسطينية”، بحسب ما نشره الديوان الملكي عبر حسابه في موقع “تويتر“.

وأكّد “اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لذلك من أجل إيجاد أفق حقيقي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حلّ الدولتين”.

حضر اللقاء وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، و”تناول عددًا من القضايا الثنائية، وسبل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة”، بحسب ما نقلته وكالة “فرانس برس” عن بيان الديوان الملكي.

وفي أيلول 2021، كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن لقاء حدث بين الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، وملك الأردن، عبد الله الثاني.

قالت الصحيفة حينها، إن مكتب الرئاسة الإسرائيلية أكد في بيان وصل إليها، لقاء الرئيسين الأسبوع الماضي، بدعوة من الملك عبد الله في العاصمة الأردنية عمان.

وبحسب البيان، ناقش الرئيسان سلسلة من القضايا السياسية والاقتصادية، بما في ذلك الطاقة والاستدامة.

وقال هرتسوغ، عقب الاجتماع، إن “الأردن بلد مهم للغاية. لدي احترام كبير للملك عبد الله، القائد العظيم والفاعل الإقليمي المهم للغاية”.

اجتماع ملك الأردن والوزير الإسرائيلي جاء بعد أقل من شهرين على لقاء عبد الله الثاني ورئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، سرًا بعد سنوات من العلاقات المشحونة في عهد رئيس الوزراء السابق، بنيامين نتنياهو.

وفي تموز 2021، جرى اتفاق على أن تبيع إسرائيل للأردن 50 مليون متر مكعب من المياه سنويًا، إضافة الى 55 مليون متر مكعب تقدمها حاليًا مجانًا. وبموجب هذا الاتفاق، يُسمح للأردن بزيادة صادراته إلى الفلسطينيين في الضفة الغربية.

ووقّع الأردن وإسرائيل في دبي بالإمارات العربية المتحدة، في تشرين الثاني 2021، إعلان النوايا في خطوة جديدة من شأنها أن تحسّن العلاقات بين البلدين.

وتوصلت إسرائيل والأردن إلى سلام عام 1994، وتربطهما علاقات أمنية وثيقة، ومع ذلك، توترت العلاقات الدبلوماسية في السنوات الأخيرة بسبب التوترات في المسجد الأقصى بالقدس، وتوسّع إسرائيل في المستوطنات بالضفة الغربية المحتلة.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة