نظام جديد لتوزيع الخبز في دمشق وريفها بدءًا من شباط المقبل

أرغفة خبز في أحد الأفران الآلية (نينار إف إم)

أرغفة خبز في أحد الأفران الآلية (نينار إف إم)

ع ع ع

أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري اعتماد آلية جديدة لتوزيع الخبز في محافظتي دمشق وريفها بدءًا من 1 من شباط المقبل.

وسيتم اختيار معتمدين بشرط أن يكونوا “بقاليات” بحسب عددها على أساس تقسيم عدد البطاقات التي تنتجها الأفران في كل من المحافظتين على عدد بطاقات كل محافظة، وفقًا للآلية الجديدة، بحسب بيان صادر عن الوزارة نُشر مساء الجمعة 7 من كانون الثاني.

ويجب ألا تكون مخصصات أي معتمد أكثر من 250 ربطة تحت أي ظرف، وذلك لأن أي نقطة بيع لا يمكنها أن تبيع أكثر من هذا العدد دون وجود ازدحام كبير، بحسب البيان.

ويُوزع عدد المعتمدين بناء على الخرائط وعدد السكان في كل حي من الأحياء، وتربط كل مجموعة منهم بفرن حسب طاقته الإنتاجية.

ويُنقل الخبز المباع بسعر التكلفة لمن يريد أو من يُستبعد من الدعم بسيارات ويُباع لمن يرغب من “البقاليات” وبأي عدد، ويُوزع بعدد قليل من الربطات لا يتجاوز 20 ربطة لكل “بقالية”.

وستُطبّق هذه الآلية على بقية المحافظات وفق برنامج زمني على أن تنتهي في مدة أقصاها 1 من نيسان المقبل.

اقرأ أيضًا: خزان القمح فارغ.. السوريون على أبواب مجاعة

وكان وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري، عمرو سالم، أعلن، في أواخر تشرين الثاني 2021، وجود دراسة لبيع الخبز والوقود للشرائح المستبعَدة من الدعم بسعر التكلفة.

الوزارة أعلنت، في تشرين الثاني 2021، عن تحديد 30 صالة من “السورية للتجارة” لبيع الخبز للمواطنين، وفرض عقوبات على المخالفين.

وفي أيار 2021، بدأ تجريب آلية “التوطين” لتوزيع مادة الخبز عبر “البطاقة الذكية” في محافظتين، لتعمّم بعدها على بقية المحافظات الواقعة ضمن سيطرة النظام.

وبموجب آلية “التوطين”، حُددت مخصصات الفرد الواحد من مادة الخبز بربطة واحدة كل يومين، بينما يحق للأسرة المكونة من ثلاثة أفراد 30 ربطة في الشهر، بسقف ربطتين يوميًا.

وأصدرت لجنة تحديد الأسعار في محافظة دمشق، في أيلول 2021، قرارًا بالسماح لمعتمدي بيع مادة الخبز المرخصين، والأكشاك التابعة لـ”المؤسسة السورية للمخابز”، باستيفاء عمولة قدرها 50 ليرة سورية، ليصل سعر الربطة الواحدة إلى 250 ليرة لدى المعتمدين في دمشق.

وكانت حكومة النظام السوري رفعت سعر الخبز بنسبة 100%، ليصبح سعر الربطة 200 ليرة بعد أن كان 100 ليرة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة