الأردن: توقيع اتفاقية تزويد لبنان بالكهرباء عبر سوريا الأربعاء المقبل

كابلات الكهرباء في مدينة صور بلبنان (رويترز)

ع ع ع

أعلنت الحكومة الأردنية أن توقيع عقد تزويد لبنان بالكهرباء عبر سوريا، سيكون يوم الأربعاء المقبل.

وقالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، الأربعاء 19 من كانون الثاني، “يوقع الأردن ولبنان وسوريا يوم الأربعاء المقبل اتفاقية العبور وعقد تزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة الكهربائية السورية”، بحسب ما نقلته وكالة “عمون” الإخبارية.

وأكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، صالح الخرابشة، أهمية الاتفاقية لمساعدة الإخوة اللبنانيين لسد جزء من احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية، تنفيذًا لتوجيهات الملك عبد الله الثاني بن الحسين بالوقوف مع اللبنانيين ومساندتهم في تجاوز العقبات التي يواجهونها في قطاع الطاقة، على حد تعبيره.

وأوضح الخرابشة أن الاتفاق ينص على تزويد لبنان بحوالي 150 ميغاواط كهرباء من منتصف الليل وحتى السادسة صباحًا و250 ميغاواط خلال بقية الأوقات.

وسيعود المشروع، بحسب ما قال الخرابشة، بالفائدة على النظام الكهربائي الأردني، إذ سيتم تزويد لبنان من شبكات النقل مباشرة، مشددًا على أن سعر بيع الطاقة الكهربائية للبنان لن يحقق أي خسائر للنظام الكهربائي الأردني، إذ إنه لن تدخل كلفة التوزيع في سعر البيع.

وفي 14 من كانون الثاني الحالي، حملت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في لبنان، دوروتي شيا، رسالة إلى الحكومة اللبنانية من الإدارة الأمريكية تسهّل تمديد خط الغاز المصري دون التعرض لعقوبات “قيصر”.

ونقلت شيا، إلى رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، كتابًا رسميًا خطيًا من وزارة الخزانة الأمريكية”، بحسب ما نشرت رئاسة مجلس الوزراء اللبناني عبر حسابها في “تويتر”.

وقالت شيا، “لن تكون هناك أي مخاوف من قانون العقوبات الأمريكية، وهذه الرسالة التي تم تسليمها تمثّل خطوة إلى الأمام وحدثًا رئيسًا في الوقت الذي نواصل فيه إحراز تقدم لتحقيق طاقة أكثر استدامة ونظافة للمساعدة في معالجة أزمة الطاقة التي يعاني منها الشعب اللبناني”.

في 13 من كانون الثاني الحالي، قال وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بوحبيب، إن مسؤولين مصريين أبلغوه باستثناء لبنان من عقوبات قانون “قيصر” بما يتعلق باستجرار الطاقة عبر سوريا، بحسب بيان للرئاسة اللبنانية.

وأفاد بوحبيب أن “المسؤولين الأمريكيين جددوا تأكيد دعمهم استجرار الغاز والكهرباء إلى لبنان من مصر والأردن، عبر سوريا”.

وكان وزير البترول المصري، طارق الملا، صرح أن مصر لا تزال تسعى للحصول على الموافقة الأمريكية من أجل إمداد لبنان بالطاقة دون التعرض لعقوبات “قيصر”.

وقال الملا، في 15 من كانون الأول 2021، لموقع “المونيتور“، “لا نريد أن نجد أنفسنا نساعد إخواننا في لبنان ولكننا نعاقَب في الوقت نفسه، لذلك نحن بحاجة إلى التأكد من أننا سنحصل على التصريح المناسب”.

وفي 6 من تشرين الأول الماضي، أجرى وزراء الطاقة والكهرباء في كل من سوريا ولبنان والأردن، لقاءً مشتركًا، في العاصمة الأردنية، عمان، جرى خلاله الاتفاق على خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خطوط ربط الكهرباء القائمة بين شبكات الدول الثلاثة.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة