سوريا.. ارتفاع أسعار الذهب متأثرة بارتفاع الأونصة

واجهة محل ذهب في سوريا (رويترز)

ع ع ع

ارتفعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية في سوريا، متأثرة بارتفاع سعر الأونصة عالميًا، بحسب النشرة الرسمية الصادرة عن “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق”، الاثنين 24 من كانون الثاني.

وبلغ سعر مبيع غرام الذهب عيار 21 قيراطًا 183 ألف ليرة سورية، وسعر شرائه 182 ألفًا و500 ليرة، بينما بلغ مبيع غرام الذهب عيار 18 قيراطًا 156 ألفًا و857 ليرة سورية، وسعر شرائه 156 ألفًا و357 ليرة.

ووصل سعر الأونصة عالميًا إلى 1843 دولارًا أمريكيًا.

وتحدد “جمعية الصاغة” أسعار الذهب في سوريا، وهي المسؤولة عن إدارة قطاع الصاغة، لكنّ كثيرًا من الحرفيين لا يلتزمون بنشرتها الرسمية.

وتتأثر أسعار الذهب في سوريا بسعر الذهب العالمي وسعر صرف الليرة السورية أمام العملات الأجنبية.

في 9 من كانون الثاني الحالي، قال رئيس “جمعية الصاغة وصناعة المجوهرات”، غسان جزماتي، إن عام 2021 شهد ارتفاعًا في مبيعات الذهب خلال شهري تموز وآب وحتى بداية شهر أيلول، لارتباط ذلك بموسم الحصاد وتحويل الفلاحين أثمان محاصيلهم إلى مدخرات من الذهب.

كما كان لازدياد حركة القادمين من المغتربين لزيارة أهلهم دور في ارتفاع المبيعات، بينما شهدت بقية الأشهر تقلّبات تراوحت بين منخفضة ومتوسطة.

وبقيت مبيعات ذهب الادخار من ليرات وأونصات ذهبية منخفضة بشكل كبير، لإحجام الناس عن شراء الذهب وتحويله إلى مدخرات، أو لاتجاههم إلى تشغيل أموالهم في الاستثمارات أو تأمين احتياجاتهم المعيشية إلى جانب شراء ذهب الحلي والمصاغ.

كما كانت عمليات بيع الناس ممتلكاتهم من الذهب منخفضة بشكل واضح عن الأعوام السابقة، ولم تبلغ نسبة المبيع بالنسبة إلى الشراء أكثر من 10%، بحسب حديث جزماتي.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة