ما هو تداول فوركس

ع ع ع

إعلان تحريري

 

يعتبر فوركس من أكبر أسواق تداول العملات حول العالم، ويقوم على فكرة الاستفادة من تقلبات الأسعار في أسواق الصرف، حيث يقوم المتداولون بشراء أو بيع عملة مقابل أخرى مستفدين من التغييرات في أسعار الصرف بين زوج من العملات.

يحتوي سوق فوركس على أكبر حجم تداولات في العالم، إذ يتم تداول أكثر من 5 تريليون دولار أمريكي من العملات بشكل يومي. يعتبر هذا السوق ديناميكي للغاية وعالي السيولة ويعود سبب ذلك لتغير أسعار العملات بسرعة كبيرة تبعًا لأخبار السوق والأوضاع السياسية والأحداث الاقتصادية الرئيسة. ونظرًا لأن أسواق العملات هي انعكاس للأحداث السياسية والاقتصادية المرتبطة بمناطق مختلفة حول العالم، يمكن لتجار الفوركس الاستفادة من هذا في عمليات التدوال باستمرار.

 

على ماذا يقوم تداول فوركس؟

يتشابه تداول الفوركس مع بيع وشراء أنواع أخرى من الأوراق المالية كالأسهم مثلًا. لكن الاختلاف الرئيس هو أن تداول العملات الأجنبية يتم عبر الربح من فروقات أسعار صرف أزواج العملات مقابل بعضها، مثل اليورو مقابل الدولار الأمريكي أو الين الياباني مقابل الجنيه الإسترليني. بالتالي يكون الربح عبر فوركس في حال تحركت العملة التي اشتريتها مقابل العملة التي بعتها.

 

ما هو متوسط ​​ربح تداول فوركس؟

يُطرح هذا السؤال كثيرًا وخاصة عندما يدخل المتداول عالم تجارة العملات الأجنبية لأول مرة. لا توجد إجابة محددة على هذا السؤال ولكن هناك معايير مختلفة يمكن أخذها في الاعتبار لحساب هذا المتوسط من خلال تحليل طرق التداول التي يوفرها سوق الفوركس.

يمكننا القول إنه في المتوسط يمكن للمتداول المحترف الحصول على ربح شهري من 5% إلى 7% لكن باستثناء فترات التراجع وبدون حساب الضرائب وبرأس مال ابتدائي يبلغ حوالي 1700 جنيه إسترليني أو ما يقابله من العملات الأخرى.

يرتفع هامش الربح بشكل كبير مع العمليات اليومية، لكن الأمر يتطلب الكثير من التدريب والالتزام. فكلما التزمت باستراتيجيات المضاربة الصحيحة في فوركس ازدادت فرصتك في الربح حتى مع الاستثمار برأس مال متواضع.

 

القوى التي تحرك أسواق فوركس

على غرار معظم الأسواق المالية الأخرى، يتحكم العرض والطلب بشكل أساسي في تحركات الأسعار في أسواق فوركس. حيث يعمل المستثمرون الكبار والبنوك على ضخ رؤوس الأموال في الاقتصاد ذي الإمكانيات الأقوى.

ففي حال شاعت أخبار جيدة عن اقتصاد بلد معين في الأسواق، فسيتم تشجيع المستثمرين على وضع المزيد من الأموال فيه، مما يزيد الطلب على عملته.

إذا لم تكن هناك زيادة مقابلة في العملات الأخرى، فسيؤدي ارتفاع الطلب إلى ارتفاع السعر. وبالمقابل، يمكن للأخبار السيئة أن تمنع المستثمرين عن ضخ الأموال وهذا بدوره سيؤدي إلى انخفاض سعر العملة. لذلك يمكن القول إن قيمة العملة تعكس الوضع الاقتصادي للبلد الذي تمثله.

 

تداول العملات الأجنبية مقابل تداول الأسهم: أيهما مربح أكثر؟

عند مقارنة تداول العملات الأجنبية مقابل تداول الأسهم لفهم أيهما أكثر ربحية سنلاحظ أن تداول فوركس يحتوي على قدر أكبر من الرافعات المالية ولكن على تنظيم أقل مقارنة بتداول الأسهم، مما يجعله مربحًا للغاية ولكنه أيضًا محفوف بالمخاطر. غالبًا ما تكون مراقبة سوق الفوركس أسهل من مراقبة أسواق الأسهم نظرًا لوجود 18 زوجًا من العملات المشتركة للتداول فقط مقابل آلاف الأسهم حول العالم. لكن من عيوب تداول فوركس مقارنة بتداول الأسهم أن عمليات التبادل تقوم على مدار اليوم وهذا يعني أنك قد تضطر إلى العمل في أوقات غير مناسبة.

الفوركس وأسهم التداول هي أنواع مختلفة جدًا من العمليات التجارية ولذلك يجب أن تختار بحكمة بينهما وذلك بناءً على أهدافك ودخلك المتاح وقدرتك على تحمل المخاطرة.

ختامًا، ننصحك بالسير بخطوات متأنية عند دخول مجال تبادل فوركس حتى تتمكن منه بشكل جيد. ابدأ بمبالغ صغيرة أثناء التعلم حتى لا تخسر كل ما تملك نتيجة الأخطاء غير المتوقعة. وكلما اكتسبت المزيد من الخبرة، ستتمكن من زيادة رأس المال وبالتالي الوصول إلى أرباح أعلى.

 



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة