بعد المخابر والصيدليات..

“محلي اعزاز” يوضح شروط ترخيص عيادات التمريض الخاصة

أجهزة طبية في "مجمع فاروق فرح الطبي" في اعزاز شمالي سوريا (مجمع فاروق فرح الطبي- فيس بوك)

أجهزة طبية في "مجمع فاروق فرح الطبي" في اعزاز شمالي سوريا (مجمع فاروق فرح الطبي- فيس بوك)

ع ع ع

أعلن المجلس المحلي في مدينة اعزاز وريفها شروط ترخيص عيادات التمريض الخاصة، بعد تحديد شروط عمل الصيدليات وترخيص المخابر الخاصة في المدينة، في شباط الماضي.

واشترط المجلس لترخيص عيادة، بناء على الاجتماع المنعقد في 3 من آذار الحالي بحضور ممثلين عن عيادات التمريض الخاصة، أن يكون الممرض حاصلًا شهادة في التمريض وخبرة لا تقل عن ثلاث سنوات.

كما اشترط أن يكون حاصلًا على إذن عمل من مديرية صحة اعزاز وريفها، وألا تقل مساحة العيادة عن 25 مترًا مربعًا تشمل غرفة انتظار وغرفة عمل، وأن تكون ذات إضاءة وتهوية جيدة.

ويجب بحسب هذه الشروط، تسمية العيادة باسم الممرض أو كنيته أو أسماء عامة متعارف عليها بعد أخد موافقة مديرية الصحة.

ويجب التخلص من النفايات الطبية بشكل آمن وعدم وضعها مع القمامة المنزلية ووضع الآلات الحادة والواخذة ضمن صندوق أمان والتعاون مع مديرية الصحة لوضع آلية للتخلص منها.

وتضم المعدات والأجهزة المطلوب، بحسب الترخيص، جهاز قياس ضغط وجهاز ارذاذ وجهاز قياس أكسجة وتذكرة مريض وحامل سيروم وصندوق سلامة للأدوات الواخذة والحادة وطاولة ضماد وأدوات جراحة صغرى ومعقمة وحقيبة إسعافات أولية ومقياس حرارة وجهاز تحليل سمر الدم.

اقرأ أيضًا: محلي اعزاز يعلن شروط ترخيص مخبر طبي خاص

وتشمل الخدمات التي يمكن تقديمها في عيادة التمريض أخذ العلامات الحيوية وقياس الوزن وقياس سكر الدم وخياطة الجروح السسطحية وتغيير ضماد وإعطاء الحقن الوريدية والعضلية وتحت الجلد بطلب من طبيب (وصفة طبية) والختان (بعد الخضوع لتدريب وأخذ شهادة ختان) وتركيب قثطرة بولية ورفعها وإجراء جلسات إرذاذ.

وتتجه مديرية الصحة في اعزاز إلى تنظيم عمل القطاع الطبي في المدينة، ففي 13 من شباط، أصدرت المديرية مجموعة قرارات متعلقة بعمل الصيادلة في المنطقة.

وفي 27 من شباط الماضي، أعلن المجلس المحلي شروط ترخيص المخابر الخاصة في المدينة.

ويعيش القطاع الطبي في ريف حلب حالة من الانتعاش والعمل على تطويره، في إطاري الاستجابة والرعاية الصحية، لا سيما مع وجود دعم تركي يعطيه دفعة إلى الأمام.

اقرأ أيضًا: قرارات جديدة لتنظيم عمل الصيادلة في اعزاز



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة