حكومة النظام تتوجه لتأهيل مجففات الذرة العلفية

مزارع يحمل ذرة صفراء (الوطن)

مزارع يحمل ذرة صفراء (الوطن)

ع ع ع

اعتبر مدير “المؤسسة العامة للأعلاف”، عبد الكريم شباط، أن موافقة حكومة النظام السوري على قرار إدراج منشآت تجفيف الذرة الصفراء العلفية ضمن برنامج دعم أسعار فائدة القروض، بمنزلة دعم من الحكومة لمزارعي الذرة الصفراء.

وقال شباط إن الحكومة ووزارة الزراعة لديهما اهتمام كبير بإنشاء مجففات للذرة الصفراء، بحسب ما نقلته صحيفة “الوطن” المحلية اليوم، الاثنين 18 من نيسان.

وأشار إلى أن وجود منشآت التجفيف يشجع على زراعة الذرة، ويسهم في توفير مئات فرص العمل للمزارعين.

ووافق رئيس مجلس الوزراء، حسين عرنوس، على القرار بناء على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تأييد مقترح وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، بحسب ما نشرته صفحة “رئاسة مجلس الوزراء في سوريا” عبر “فيسبوك”، في 16 من نيسان الحالي.

ويأتي هذا القرار في سياق توجه حكومة النظام للإسراع بعملية تأهيل مجففات الذرة الصفراء العلفية ووضعها بالخدمة، ما يشجع على زراعة هذه المادة باعتبارها إحدى المواد الحيوية اللازمة لتأمين احتياجات الثروة الحيوانية.

وأضاف شباط أن “مؤسسة الأعلاف” كانت تمتلك أربعة مجففات ضخمة تتوزع على محافظات حلب ودير الزور والرقة والحسكة، وجميع هذه المجففات تعرضت للتدمير، بحسب تعبيره.

وبلغ إنتاج مادة الذرة الحبية نحو 215 ألف طن خلال عام 2021، بحسب شباط، الذي أكد أن ارتفاع إنتاج مادة الذرة للعام الحالي لنحو 400 ألف طن سيسهم بتوفير ملايين الدولارات من القطع الأجنبي اللازم لاستيراد مثل هذه الكمية من الأسواق العالمية، خاصة في ظل الارتفاعات العالمية التي شهدتها مؤخرًا أسعار مادتي الذرة الصفراء وكسبة الصويا.

وكشف أن المؤسسة تسعى لإنشاء منشأة تجفيف في منطقة دير حافر بحلب بتكلفة تقديرية 9.8 مليار ليرة سورية، ومن المرجح أن يصدّق مجلس الوزراء على عقد المنشأة قريبًا.

وفي 23 من آذار الماضي، أعلن عضو “لجنة مربي الدواجن” حكمت حداد، عن رفع “المؤسسة العامة للأعلاف” أسعار الأعلاف “المدعومة” لمربي الدواجن، وتخفيض مخصصات الذرة الصفراء إلى النصف.

ووصل سعر مبيع الكيلو الواحد من الذرة الصفراء حينها إلى ألف و500 ليرة سورية، بدلًا من ألف و200 ليرة، وكيلو كسبة فول الصويا إلى ألفين و500 ليرة بدلًا من ألفين و200 ليرة.

كما خفضت المؤسسة الكميات المخصصة للمربين من مادة الذرة الصفراء لتوزع عن كل طير 500 غرام ذرة صفراء بدلًا من ألف غرام، بينما لم تخفض الكميات الأخرى التي تحدد بـ300 غرام كسبة فول الصويا، و200 غرام نخالة.

وفي 19 من تشرين الأول 2021، حددت وزارة الزراعة سعر شراء الطن الواحد من مادة الذرة الصفراء المجففة من الفلاحين لموسم العام الحالي بمليون و150 ألف ليرة سورية، على أن تُسلَّم لـ”المؤسسة العامة للأعلاف”.

وبحسب قرار صدر عن الوزارة حينها، فإن السعر الجديد موزّع بين مليون و50 ألف ليرة سورية لكل طن من الذرة، و100 ألف ليرة سورية إضافية للطن بهدف “دعم الفلاحين”.

وفي تموز 2021، رفعت “مؤسسة الأعلاف” أسعار المواد العلفية المستوردة، ليبلغ سعر الطن الواحد من مادة الذرة الصفراء مليونًا و50 ألف ليرة، بدلًا من 910 آلاف ليرة سورية.

وكانت المؤسسة استوردت، في حزيران 2021، 90 ألف طن من الذرة الصفراء من روسيا، بقيمة وصلت إلى 29.7 مليون دولار أمريكي.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة