وفاة 12 شخصًا بالحمى النزفية في العراق.. ما أعراضها؟

أحد أعضاء فريق بيطري يرش ماشية بمطهر في مدينة كركوك شمالي العراق- 7 من أيار 2022 (أ ف ب)

ع ع ع

ارتفع عدد الوفيات في العراق إلى 12، جراء الإصابة بمرض الحمى النزفية خلال العام الحالي، بحسب ما أعلنته السلطات العراقية اليوم، الثلاثاء 10 من أيار.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية، سيف البدر، في تصريحات صحفية، إن “مجموع حالات الإصابة المؤكدة بمرض الحمى النزفية هي 55 حالة، بينها 12 حالة وفاة”، وفق ما نقلته وكالة “فرانس برس“.

وأشار البدر إلى أنه “لم نصل إلى حالة تفشي المرض، لكن الإصابات أكثر من العام الماضي”، إلا أنه أقر بضعف الإجراءات للحد من انتشار المرض، خصوصًا ما يتعلق بالذبح العشوائي.

وظهرت خلال الأيام القليلة الماضية إصابات في مناطق لم تشهدها من قبل، بينها أربيل ونينوى وكركوك في الشمال والنجف وسط العراق.

وذكرت وزارة الصحة العراقية أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض هم مربو الماشية والعاملون في مجال الجزارة.

الحمى النزفية

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، الحمى النزفية هي من بين حالات طوارئ الصحة العامة المهمة التي تثير قلقًا دوليًا كما حددتها اللوائح الصحية الدولية في العام 2009.

ويتميز هذا النوع من الحمى بظهور مفاجئ، وألم في العضلات والمفاصل، وحمى، ونزف، وصدمة، نتيجة فقد الدم.

وفي الحالات الشديدة، يكون العرض البارز هو النزف من فوهات الأعضاء الداخلية، بحسب المنظمة.

ومن أنواع الحمى النزفية الأكثر أهمية في منطقة شرق المتوسط، الحمى الصفراء، وحمى الوادي المتصدع، وحمى الدنك، وحمى القرم والكونغو، وحمى إيبولا.

ووفقًا لوزارة الصحة العراقية، لا لقاح لهذا المرض عند الإنسان أو الحيوان، أما أعراضه الأولية فهي الحمى وآلام العضلات وآلام البطن، لكن عند تطوره، يؤدي إلى نزف من العين والأذن والأنف، وصولًا إلى فشل في أعضاء الجسم ما يؤدي إلى الوفاة.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة