مجلس النواب الأمريكي يقر مساعدات بـ40 مليار دولار لأوكرانيا

جلسة سابقة لمجلس النواب الأمريكي- 1 من آذار 2022 (AFP)

ع ع ع

أقرّ مجلس النواب الأمريكي تقديم حزمة مساعدات لأوكرانيا بقيمة 40 مليار دولار أمريكي، بعد طلب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تقديم مساعدات لأوكرانيا بقيمة 33 مليارًا.

وصوّتت الجمعية العامة لمجلس النواب، الثلاثاء 10 من أيار، على طلب بايدن، الذي تقدم به في 29 نيسان الماضي، في خطوة تأتي بعد أن حذّر الرئيس الأمريكي، الجمعة الماضي، من أن الأموال المخصصة لمساعدة كييف على مواجهة “الغزو” الروسي ستنضب على الأرجح في غضون أيام، داعيًا الكونجرس إلى رصد مبالغ إضافية.

ويتعيّن على مجلس الشيوخ أن يحذو حذو مجلس النواب، ويقرّ هذا النص لكي يوقعه الرئيس الأمريكي ويصبح قانونًا نافذًا، ومن المتوقع أن يصوّت مجلس الشيوخ على هذا النص بحلول نهاية الأسبوع أو في الأسبوع المقبل.

ويوفر مشروع القانون التمويل لقائمة طويلة من المساعدات العسكرية والإنسانية لأوكرانيا، منها ستة مليارات دولار لمساعدة الجيش الأوكراني وقوات الأمن، وستخصص الأموال للتدريب وتوفير الأسلحة والمعدات والدعم اللوجستي والاستخباراتي، بالإضافة إلى الاحتياجات الأخرى.

وسيكون هناك أيضًا ما يقرب من تسعة مليارات دولار للمساعدة في إعادة تخزين المعدات الأمريكية التي تم إرسالها إلى أوكرانيا، وكذلك 900 مليون دولار لدعم اللاجئين، بما في ذلك الإسكان، وتعليم اللغة الإنجليزية للأوكرانيين الفارين من بلادهم، و54 مليون دولار للصحة العامة والدعم الطبي للاجئين.

وقبل ساعات من إقرار النص، قالت رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، إنه “من خلال برنامج المساعدات هذا، تُرسل أمريكا إشارة إلى العالم عن تصميمنا الثابت على دعم شعب أوكرانيا الشجاع حتى النصر” على روسيا.

تأتي المساعدة المالية الأمريكية لأوكرانيا، بالتزامن مع التعهد الأمريكي بالدعم المالي لسوريا، إذ أعلنت أمس السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، خلال أعمال مؤتمر “بروكسل”، أن أمريكا ستقدم أكثر من 800 مليون دولار أمريكي، من ضمن المبلغ الكلي للمانحين المقدر بـ6.4 مليار يورو لعام 2022 وما بعده.

ووافق الكونجرس الأمريكي على 6.5 مليار دولار مساعدات عسكرية في آذار الماضي، كجزء من 13.6 مليار دولار من الإنفاق لأوكرانيا وحلفائها ردًا على “الغزو” الروسي، وأعلن بايدن، في 21 من نيسان الماضي، أنه سيقدم حزمة جديدة بقيمة 800 مليون دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا تشمل المدفعية الثقيلة والطائرات من دون طيار.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة