تحديد تسعيرة الشحن لموسم حصاد 2022

“الإدارة الذاتية” تطالب المراكز الزراعية بثبوتيات إدخال بذور الذرة الصفراء

حقل ذرة بريف الرقة- 10 تشرين الأول 2021 (عنب بلدي/حسام العمر)

ع ع ع

طالبت لجنة الزارعة والري التابعة لـ”الإدارة الذاتية” في شمال شرقي سوريا، في تعميم صدر عنها اليوم، الأحد 15 من أيار، المراكز الزراعية الاحتفاظ بثبوتيات إدخال بذور الذرة الصفراء من المعابر التجارية الرسمية.

وحذرت اللجنة أن أي مخالفة لمضمون التعميم يتم مصادرة البذار مع تحمل صاحب المخالفة لكامل المساءلة القانونية والاقتصادية الناتجة عن بيع مواد مجهولة المصدر.

كما أوضحت أن بيع أصناف الذرة الخاصة بعلف “السيلاج” كذرة صفراء محسنة يعتبر عملية غش، وتحمّل صاحبها كامل المسؤولية.

وبحسب التعميم، فإن جميع المراكز الزراعية ملزمة ببيان المواصفات الزراعية والإنتاجية بالصنف للفلاحين، مع الأخذ بعين الاعتبار تغير الظروف المناخية لكل منطقة جغرافية.

وفي تشرين الثاني الماضي، حددت “الإدارة الذاتية” في بيان سعر شراء كيلوغرام الذرة الصفراء من الفلاحين بـ1100 ليرة سورية، خاضع لنظام الدرجات.

ومنعت “الإدارة” الاتجار بالذرة الصفراء، وكذلك نقل المحصول بين “الإدارات” (المناطق) التي تسيطر عليها إلا بموجب مهمة رسمية من شركة “تطوير المجتمع الزراعي”، وضمن “الإدارة” (المنطقة) الواحدة بموجب شهادة المنشأ.

تحديد تسعيرة الشحن للموسم الحالي

في سياق متصل، حددت هيئة الاقتصاد والزراعة في “إقليم الجزيرة” التابع لـ”الإدارة الذاتية” تسعيرة الشحن لموسم الحصاد للعام الحالي.

وبحسب قرار صادر عن هيئة الاقتصاد والزراعة في 12 من أيار الحالي، تداولت صفحات محلية نسخة منه، اليوم الأحد، تم تحديد تسعيرة السحن لموسم الحصاد لعام 2021 – 2022 من واحد إلى عشرة كيلومتر بـ7300 ليرة سورية لكل طن.

وأشار القرار إلى أن تسعيرة المسافة الكيلومترية لكل كيلومتر واحد هي 2336 ليرة سورية، وفي حال التأخير تضاف 40 ألف ليرة عن كل يوم، محذرًا من أن أي مخالفة للقرار تعرض المخالف للمساءلة القانونية.

وفي 13 من نيسان الماضي، قال الرئيس المشترك لهيئة الزراعة والري في “الإدارة الذاتية”، محمد الدخيل إن “الإدارة” ستلجأ لتحديد تسعيرة تشجيعية لمادة القمح لدعم المزارعين، ودفعهم باتجاه توريد القمح للمراكز التابعة لها.

كما أعلنت هيئة الزراعة والري في “الإدارة”، في 4 من أيار، موعد تسلّم محصول القمح للموسم الحالي في 25 من أيار، دون تحدد تسعيرته حتى الآن.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة