تين هاغ يبدأ ثورة داخل قلعة الشياطين الحمر

ع ع ع

عنب بلدي– محمد النجار

خلال الساعات المقبلة سيدخل المدرب الهولندي إيريك تين هاغ (52 سنة) إلى عالم الدوري الإنجليزي الممتاز، قادمًا من نادي أياكس أمستردام بطل الدوري الهولندي لهذا الموسم، بوصفه مديرًا فنيًا لفريق مانشستر يونايتد بعقد يمتد حتى 30 من حزيران 2025.

وسبق أن أعلن النادي عبر موقعه الرسمي عن التعاقد مع المدرب الهولندي، في 21 من نيسان الماضي، بدلًا من الألماني رالف رانجينك الذي أخفق بالوصول مع الفريق إلى المراكز المتقدمة في البريميرليج، واكتفى بالمركز السادس وبرصيد 58 نقطة، قبل أن يلعب الجولة الأخيرة، في 22 من أيار الحالي، مع كريستال بلاس، علمًا أن نتيجتها لا تفيده في أي شيء بالنسبة لمربع الكبار المؤهل إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، وسيكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي.

وكذلك لم يحقق الفريق أي بطولة محلية أو قارية في الموسم الحالي، ويُعتبر هذا الموسم الأسوأ لنادي مانشستر يونايتد منذ سنوات، خاصة في أثناء وبعد مرحلة المدرب النرويجي أولي سولشاير الذي أُقيل في وقت متأخر جدًا في 29 من تشرين الثاني 2021، بعد سلسلة من النتائج المخيّبة للآمال، حتى وصل إلى هذا الوضع غير الطبيعي للشياطين الحمر.

فرصة للأبطال للعودة؟

وبذلك انقطع الشياطين عن البطولة التي شارك فيها 31 مرة، آخرها في الموسم الحالي، وبعد تصدّره المجموعة السابعة، خرج من الدور الـ16 عندما تعادل مع أتلتيكو مدريد 1×1 ذهابًا وخسر 0×1 في لقاء الإياب.

وأحرز اليونايتد لقب البطولة ثلاث مرات آخرها في موسم 2007- 2008، وهذا يعطيه الأولوية في التأهل للمشاركة في دوري أبطال أوروبا، في حال قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) إصدار قرار بترقية عدد من الأندية الأوروبية التي لم تتمكّن من المشاركة بسبب تأخرها على مراكز الترتيب العام في دورياتها، وذلك بدلًا من الفرق الروسية المحرومة دوليًا من المشاركة بسبب ظروف الحرب في أوكرانيا، وإذا صدر هذا القرار من المتوقع أن يكون مانشستر يونايتد أحد الفرق التي ستشارك في هذه البطولة.

خطوة كهذه ستكون مفيدة ومهمة للهولندي تين هاغ في إثبات الوجود، بعد خروج فريقه السابق أياكس أمستردام من البطولة الحالية، رغم أنه كان الحصان الأسود فيها وكان قاب قوسين أو أدنى من مواصلة مشوار تألقه في البطولة، لولا المفاجأة التي لم تكن بحسبان تين هاغ، عندما خسر على أرضه 0×1 أمام بنفيكا البرتغالي في لقاء الإياب، وكانا قد تعادلا 2×2 ذهابًا فخرج من البطولة من الدور الـ16، علمًا أن أياكس لم يُهزم في دوري المجموعات، وفاز في ست مباريات وتصدّر المجموعة الثالثة بالعلامة الكاملة.

إحياء اليونايتد

صحيفة “ماركا” الإسبانية نشرت تقريرًا، في 16 من أيار الحالي، تحت عنوان “تين هاغ يبدأ إحياء مانشستر يونايتد بالحفاظ على كريستيانو رونالدو”.

وصرح المدرب الهولندي هاغ أنه سيلتزم بدوام كامل، لأن لديه وظيفة كبيرة بين يديه في أولد ترافورد خلال هذا الصيف، وأضاف أن هناك الكثير من العمل يتعيّن القيام به في اليونايتد، وهو سيبدأ بالاستعداد الجاد للموسم المقبل، وسيجهز الفريق لكي يكون جاهزًا للمنافسة في جميع البطولات المحلية والقارية.

وأكد المدرب الهولندي أن العديد من الأشياء في أولد ترافورد تحتاج إلى تنظيم، وأنه سيركّز على خطة تدريبية مناسبة مع تدعيم الفريق بمواهب تناسب النادي للقيام في المنافسة الجيدة، وسيركّز عليها بشكل مكثّف لأنها مهمة ومفيدة جدًا في إحراز الألقاب والبطولات.

مستقبل كريستيانو رونالدو

ونقلت صحيفة “ماركا” الإسبانية عن المدرب الهولندي تلميحه إلى أنه يتطلع لبقاء البرتغالي كريستيانو رونالدو في النادي هذا الصيف.

في اليونايتد هناك الكثير من اللاعبين الجيدين، وسيسعى المدرب لأن يجعلهم يعملون كفريق واحد، بحسب قوله، ولكن بالتأكيد كريستيانو رونالدو “عملاق” كما قال عنه تين هاغ.

وعقّبت صحيفة “ماركا” الإسبانية بأن تصريحات المدرب جاءت بعد أن أعرب كريستيانو رونالدو عن سعادته باحتمال اللعب تحت قيادة تين هاغ في الموسم المقبل.

التجربة التدريبية لتين هاغ

قبل أن يبدأ تجربته التدريبية، كان إيريك تين هاغ لاعبًا في خط الدفاع المتقدم لعدد من الأندية الهولندية منذ عام 1989 وحتى موسم 2002، ولعب أكثر المواسم لمصلحة نادي نفينتي أنشخده الهولندي، كما لعب لأندية آر كي سي فالفيك، وأوتراخت ودي غرافشات.

بدأ مشوار تين هاغ التدريبي في موسم 2012ـ 2013 مع فريق غو أهد إيغلز الهولندي، ثم انتقل لتدريب فريق بايرن ميونيخ “ب” الألماني خلال الفترة من 2013 إلى 2015، ثم أوتراخت الهولندي من 2015 إلى 2017، وأخيرًا تسلّم قيادة أياكس أمستردام منذ عام 2017 حتى الآن.

إنجازاته مع أياكس أمستردام

تُوّج إيريك تين هاغ في أثناء عمله مع نادي أياكس أمستردام بستة ألقاب، منها ثلاثة للدوري ولقبان لكأس هولندا ولقب للدرع الخيرية، وآخرها لقب بطولة الدوري الهولندي الممتاز لهذا الموسم 2021ـ 2022، بعد أن حصل أياكس على الصدارة برصيد 83 نقطة، متقدمًا على فريق بي إس في آيندهوفن الوصيف بفارق نقطتين وله 81 نقطة.

كما حصل المدرب الهولندي إيريك تين هاغ على جائزة “ريني ميتشيلز” كأفضل مدرب في هولندا عامي 2016 و2019، واختير من قبل مجموعة جوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) كأفضل رابع مدرب في العالم عام 2019.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة