“الإدارة الذاتية” تحدد تسعيرة الحصاد للموسم الحالي

camera iconحصاد القمح جنوب القامشلي- 5 من تموز 2021 (عنب بلدي/مجد السالم)

tag icon ع ع ع

أعلنت “الإدارة الذاتية” في شمال شرقي سوريا اليوم، الاثنين 23 من أيار، تسعيرة الحصاد للموسم الحالي، محددة التسعيرة عن كل دونم، سواء بالليرة السورية أو بالحصول على نسبة من كمية الإنتاج.

وجاء في تعميم صادر عن لجنة الزراعة والري في “مجلس الرقة المدني”، أن سعر حصاد الدونم الواحد بعد دعم الحصّادات والدرّاسات بمادة المازوت المدعوم حُدد عقب دراسة تكاليف الحصاد بشكل دقيق.

وأوضحت أن تسعيرة حصاد الحبوب مع التبن هي 5% من كمية الإنتاج، أو 35 ألف ليرة سورية للدونم الواحد.

أما بالنسبة لتسعيرة حصاد الحبوب من غير التبن، فتم تحديدها بـ4% من كمية الإنتاج، أو بـ20 ألف ليرة سورية للدونم الواحد.

تحديد سعر الحصاد لموسم 2022- (مجلس الرقة المدني/فيس بوك)

وكانت “الإدارة الذاتية” حددت، الأحد 22 من أيار، سعر كل من مادتي القمح والشعير في مناطق نفوذها، إذ بلغ سعر كيلو القمح 2200 ليرة سورية، و1600 للكيلو الواحد من الشعير.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي لـ”الإدارة”، وذلك لتحديد سعر القمح، بحضور ”هيئة الزراعة والري” وشركة “تطوير المجتمع الزراعي” إضافة إلى “اتحاد الفلاحين” في شمال شرقي سوريا.

وناقش الاجتماع الاستعداد لاستقبال محصول القمح وتكلفة زراعته لهذا الموسم، مطلقة وعودًا بتسهيلات في فرق درجات الجودة، إذ تُستقبل المحاصيل في كل من الرقة، ودير الزور، والطبقة ابتداء من 25 من أيار الحالي.

أما في منطقة الجزيرة فيبدأ استقبال المحاصيل في 28 من أيار الحالي، مشيرة إلى أن استقبال المحاصيل سيكون “دكمة” (غير مفروز) باستثناء صوامع “دير الزور” و”مجفّف الرقة”.

وبلغ مجموع مساحة الأراضي المروية المزروعة بالقمح في مناطق “الإدارة الذاتية” 300 ألف هكتار، حسب الإحصائيات الرسمية الصادرة عن “هيئة الزراعة والري”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة