عفرين.. مظاهرة مسائية ترفض قطع الكهرباء المتكرر

متظاهرون أمام مبنى شركة الكهرباء في مدينة عفرين اعتراضًا على قطع التيار الكهربائي المتكرر- 28 من أيار 2022 (شبكة البواسل/ تلجرام)

ع ع ع

شهدت مدينة عفرين بريف حلب الشمالي مظاهرة مسائية لعشرات الأشخاص، اعتراضًا على سياسة شركة الكهرباء العاملة في المنطقة.

وتجمّع المتظاهرون أمام مبنى “الشركة السورية التركية للطاقة الكهربائية”(STE)، وطالبوا بعدم استغلال حاجة الناس ورفض سياسة القطع المتكرر مؤخرًا من الشركة.

كما أشعل المتظاهرون إطارات سيارات أمام المبنى فجر اليوم، السبت 28 من أيار، ثم نظّفوا الشارع لعدم استغلال مطالبهم من أحد واتهامهم بالعبث والفوضى.

وخرجت المظاهرة على خلفية تحديد الشركة قطع التيار الكهربائي على عدة مناطق وصلت لحد سبع ساعات خلال اليوم السبت.

متظاهرون أمام مبنى شركة الكهرباء في مدينة عفرين اعتراضًا على قطع التيار الكهربائي المتكرر- 28 من أيار 2022 (شبكة البواسل/ تلجرام)

ويشتكي سكان المناطق في ريف حلب من سياسة وآلية عمل شركات الكهرباء العاملة في المنطقة، أبرزها قطع التيار الكهرباء بشكل متكرر.

بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الكهرباء مقارنة مع الوضع الاقتصادي المتردي الذي تشهده مناطق شمال غربي سوريا، إذ تحتاج العائلة إلى ما يعادل أجرة عمل عشرة أيام لتسديد تكاليف الكهرباء شهريًا.

وشهدت مدن وبلدات في ريف حلب الشمالي والشرقي، في الأشهر الماضية، احتجاجات على رفع سعر الكهرباء في مناطقهم.

ورفعت الشركة أسعارها في كانون الثاني الماضي، وبلغ سعر الكهرباء للشريحة الأولى من المواطنين، التي تشمل المشتركين السكنيين الذين يستخدمون 100 كيلوواط شهريًا أو أقل، 1.15 ليرة تركية للكيلوواط الواحد.

وحددت السعر للشريحة الثانية، التي تشمل المشتركين السكنيين الذين يستخدمون أكثر من 100 كيلوواط شهريًا، بـ2.30 ليرة تركية للكيلوواط الواحد، وتشمل الشريحة الثالثة المشتركين التجاريين والصناعيين، وبلغ سعر الكهرباء لها 2.50 ليرة تركية للكيلوواط الواحد.

كما شهد قطاع الكهرباء في ريف حلب الشمالي والشرقي دخول عدة شركات استثمارية بعقود لإيصال الشبكة إلى منازل المدنيين والدوائر الرسمية التي تدير المنطقة، وتعمل على إيصال الخدمات إليها.

وعلى مدار الأعوام الخمسة الماضية، تركزت الاستثمارات بالشركات الخاصة التركية، التي وقّعت عقودًا مع المجالس المحلية العاملة في المنطقة، التي يرتبط عملها بالولايات التركية كولاية غازي عنتاب، وكلّس، وهاتاي.

بيان “الشركة السورية التركية للطاقة الكهربائية” لساعات قطع التيار الكهربائي في ريف حلب



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة