الأردن.. 13 قتيلًا نتيجة تسرّب غاز سام في ميناء “العقبة”

جانب من جهود فرق الإنقاذ والإسعاف وفريق التطهير الكيماوي التابع لمديرية الدفاع المدني في التعامل مع حادثة سقوط صهريج محمل بالغاز في العقبة- 27 من حزيران 2022 (مديرية الأمن العام الأردنية)

ع ع ع

أدت حادثة سقوط صهريج معبأ بمادة غازية سامة خلال نقله في ميناء “العقبة” بالأردن إلى وفاة 13 شخصًا كآخر حصيلة.

وقالت “مديرية الأمن العام”، الاثنين 27 من حزيران، إنه وفي أثناء الأعمال اليومية بميناء “العقبة”، وقعت حادثة سقوط لصهريج معبأ بمادة غازية سامة خلال نقله، ما أدى الى تسرب الغاز في الموقع.

وجرى على الفور عزل المنطقة، وباشر المختصون بالتعامل مع الحادثة، فيما نقل الدفاع المدني عددًا من الإصابات إلى المستشفى وجميعها قيد العلاج.

 

وبحسب ما نشره “المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات”، تسبب الحادث بوفاة 12 شخصًا (ثمانية أردنيين وأربعة من جنسيات أخرى)، وإصابة 260 منهم أردنيون وأجانب، ويتلقى 123 شخصًا منهم العلاج في المستشفيات.

إلا أن وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام، فيصل الشبول، أعلن اليوم، الثلاثاء 28 من حزيران، أن حصيلة الوفيات ارتفعت الى 13 شخصًا.

وترأس رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، اجتماعًا في غرفة العمليات بمحافظة العقبة، مع وزيري الداخلية والصحة لمتابعة حيثيات الحادثة، وفق وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

وقال الخصاونة، “لقد تعاملنا مع الحادث الأليم وتطوراته بمنتهى الشفافية، والهدف الأساس الحفاظ على سلامة المواطنين والموجودين بالقرب من مكان حدوثه”، وأكد أن الوضع في العقبة تحت السيطرة.

بدوره، أكد وزير الداخلية، مازن الفراية، أن “العمل سيُستأنف بمواني العقبة كافة اعتبارًا من صباح اليوم، الثلاثاء، باستثناء الرصيف رقم 4، وذلك لإتاحة المجال للتأكد من سلامته بشكل نهائي”.

أما المدير العام للصوامع، عماد الطراونة، فأوضح أنه “سيتم وقف العمل يومي الاثنين والثلاثاء، وإجراء فحوص لكامل الكمية المخزنة من الحبوب في صوامع العقبة من باب التأكد”.

وطمأن على سلامة الحبوب من حادثة “العقبة”، وأوضح أن “الصوامع هي أسمنتية ومحكمة الإغلاق”، مشيرًا إلى أنه “رغم ذلك تم اتّخاذ جميع الاحتياطات اللازمة، تم إيقاف كل عمليات التفريغ والتشويل للتعبئة بالمطاحن”.

مدينة العقبة هي الميناء البحري الوحيد في الأردن، وتمر عبره معظم واردات الأردن وصادراته، ويُعد أحد المواني الرئيسة في منطقة البحر الأحمر، ومن المواقع السياحية المهمة في البلاد.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة