قوات النظام ترصد محيط مدينة جاسم.. مخاوف من عملية عسكرية

عربة مصفحة دمرها مقاتلون محليون في مدينة جاسم عقب مواجهات مع قوات النظام- 15 من آذار 2022 (درعا 24/ فيس بوك)

ع ع ع

أنذرت قوات النظام السوري المزارعين على أطراف مدينة جاسم في ريف درعا الشمالي لإخلاء مزارعهم، تزامنًا مع رصد قوات النظام المناطق المحيطة بالمدينة.

وأفاد مراسل عنب بلدي بدرعا نقلًا عن مصادر محلية، أن قوات النظام السوري أجرت عمليات رصد للمناطق المحيطة بمدينة جاسم، الأحد 3 من تموز، ما أثار مخاوف المعارضين داخل المدينة من شن عملية عسكرية جديدة.

وأكّد قيادي سابق في مدينة جاسم، تحفظ على ذكر اسمه لأسباب أمنية، أن قوات النظام أبلغت المزارعين بالمناطق المحيطة بالمدينة بضرورة إخلاء مزارعهم، بينما لاحظ المزارعون قيام قوات النظام بدراسة ورصد متواصل للمنطقة.

وأضاف القيادي أن النظام السوري يدّعي وجود خلايا تابعة لتنظيم “الدولة الإسلامية” في المدينة.

وفي 15 من آذار الماضي، هاجمت دورية أمنية تابعة لقوات النظام السوري مدينة جاسم بريف درعا الشمالي، واشتبكت مع مقاتلين سابقين في فصائل المعارضة، ما أسفر عن مقتل شخصين وعدد من الجرحى.

وانتهى الهجوم بعد تدخل من “اللواء الثامن” واجتماع اللجنة الأمنية مع وجهاء من المدينة في مقر “الفرقة التاسعة” بمدينة الصنمين، إذ سحب النظام القتلى والآليات المدمرة.

كما أسفر فشل اقتحام المدينة عن إخلاء قوات “أمن الدولة” التي كانت مسيطرة على المدينة أمنيًا مقراتها وحواجزها لتحل محلها قوات تابعة لـ”الأمن العسكري”.

وزار وفد من الشرطة العسكرية الروسية المدينة، في نيسان 2021، للتحقيق بمزاعم النظام بوجود خلايا للتنظيم.

كما هددت قوات النظام السوري، في تشرين الأول 2021، باقتحام المدينة في حال لم يسلّم الأهالي 200 قطعة سلاح، كشرط لإجراء “تسوية”.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة