كيف تخطط لتصميم إعلان تجاري؟

ع ع ع

إعلان تحريري

 

تمتلك الإعلانات التجارية المُصممة بإتقان تأثيرًا مدهشًا على المستهلكين، فهي تشجعهم بمهارة على شراء المنتج المعلن عنه، فكيف تحصل على هذا النوع من الإعلانات؟ وما هي أساسيات تصميم إعلان تجاري ناجح يثير اهتمام العميل المستهدف ويزيد نسب المبيعات؟

 

ما المقصود بتصميم الإعلانات؟

تصميم الإعلانات هو عمل فني احترافي مخصص للغرض الإعلاني، يجمع في طياته تقنيات التصميم الغرافيكي وإبداع المصمم مع الأفكار التسويقية الناتجة عن دراسة السوق، ويوظف الصور والألوان والنصوص المناسبة لإنشاء تصاميم وعروض مرئية مميزة تسلط الضوء على المنتج المستهدف وتجذب انتباه الناس إليه، بهدف تشجيعهم على الشراء وزيادة معرفتهم بالعلامة التجارية.

 

ما أنواع الإعلانات التجارية المرئية؟

تستخدم الإعلانات المرئية الصور والفيديو والإنفوجرافيك وتتعدد أنواعها، فاختر منها ما يناسب:

– ميزانيتك.

– طبيعة المنتج الذي تبيعه.

– عملائك المحتملين وكيفية وصول الإعلان إلى أوسع شريحة منهم بأكثر عدد ممكن من المرات.

وبدورنا سنعرض لك أبرز الأنواع التي يمكنك استخدامها:

  • المجلّات: إحدى وسائل الإعلان التقليدية، وتمتاز بتخصصها وتركيزها على فئة بعينها، فيوجد مجلّات خاصة للأزياء وأخرى تهتم بالتكنولوجيا أو بالمنتجات الرياضية وغيرها، فمن خلال مجلّة متخصصة يصل إعلانك للفئة المستهدفة بسرعة وسهولة، بالإضافة إلى أنها مناسبة لتصميم الإعلانات التي تتطلب صورًا عالية الجودة، لكنها بالمقابل مرتفعة التكاليف.
  • التلفاز: يمتاز هذا النوع بانتشارٍ واسع، يدعم التصاميم الإعلانية التي تعتمد الصوت والصورة والحركة، ويعدّ مفيدًا عندما ترغب بعرض طريقة استخدام المنتج، أما تكلفته فتتعلق بعدة عوامل منها مدة الإعلان، وعدد مرات تكراره، وقوة الشبكة التلفزيونية والبرامج التي يُعرض خلالها.
  • إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي: تتنوع إعلانات منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستقرام ويوتيوب بين الفيديو والصور، وهي الأكثر انتشارًا وتأثيرًا في الآونة الأخيرة فهي توفر لك استهداف فئات محددة من العملاء بناءً على أعمارهم أو مواقعهم الجغرافية أو عاداتهم الشرائية، بالإضافة إلى قدرتك على الاستعانة بالمؤثرين والمشاهير لدعم حملاتك الإعلانية. وفي أثناء إنشاء تصميمات سوشيال ميديا الخاصة بالشركة تُراعى متطلبات العرض الخاصة بكل منصة من حيث الحجم المناسب لمختلف الشاشات والألوان الملفتة وغيرها، أما لجهة التكلفة تعدّ مقبولة نسبةً لفاعليتها الكبيرة.
  • إعلانات العرض: تتمثل بالبنرات الإعلانية أو الإعلانات المنبثقة أو إعلانات الفيديو القصيرة التي تصادف الزائر في أثناء تصفح المواقع الإلكترونية، ويمكنها جذب انتباه العميل ودفعه للضغط عليها إن كانت بالحجم الصحيح والمكان المناسب وتتمتع بتصميم مميز دون أن تفسد تجربة المستخدم، وهي شائعة في الترويج للمتاجر الإلكترونية.
  • الرسائل البريدية: وتعني مراسلة العميل مباشرةً عبر البريد الإلكتروني، وكلما كنت أكثر دقة في اختيار قائمة العملاء المرسل إليهم، استهدفت السوق استهدافًا أفضل وحصلت على نتائج مثمرة أكثر، تتم العملية بتصميم نشرات بريدية مميزة أو كتالوجات تشرح مواصفات المنتج وتسوق له، ومن ثم تُرسل للعميل المستهدف.
  • الإعلانات الخارجية (الطرقية): ويقصد بها اللوحات الإعلانية الموجودة في الطرقات ومراكز التجمعات مثل الملاعب والصالات الرياضية، أو الإعلانات العابرة مثل الملصقات التي توضع على الحافلات، تمتاز هذه الإعلانات بقدرتها على لفت انتباه المارة والتأثير عليهم، وتعدّ مرتفعة التكاليف إن كانت بأحجام كبيرة وفي أماكن مهمة.
  • إعلانات محركات البحث: يعتمد هذا النوع تصميم إعلانات جذابة لتظهر أمام العميل في محرك البحث جوجل عند بحثه عن كلمات مفتاحية تخص منتجك أو نشاطك التجاري، وتعدّ فعالة إذ إن الباحث هو عميل حسم قرار الشراء ويبحث عن المنتج الأفضل.

كيف تصمم إعلانًا تجاريًا في خمس خطوات؟

اتباعك الخطوات التالية لتصميم إعلانك الأول سيمنحك أساس جيد وجاهز للإعلانات اللاحقة وستجد التخطيط لها أسهل:

  • تحديد أهداف الإعلان والرسالة المراد إيصالها عبره:

حدد أهدافًا واضحة للإعلان، لتقرر كيف وأين ستُعلن، فقد يكون هدفك مثلًا زيادة مبيعات منتج حالي، أو التعريف بمنتجٍ جديد، أو جذب العملاء بعيدًا عن منافسيك، وفكر بعدها بعملائك المحتملين، وتعرّف على أذواقهم وحاجاتهم من خلال دراسة سوق تجيب عن أسئلة مثل: ما هو دخلهم؟ ما هي اهتماماتهم؟ كم عمرهم؟ أين يتوزعون جغرافيًا؟ ما هي منصات التواصل الاجتماعي التي يستخدمونها؟ وبناءً على هذه الأجوبة تتضح لك الخطوط العريضة لتصميم إعلانك، ولا تنسَ الاطلاع على إعلانات المنافسين والاستفادة من تجاربهم وتطويرها وتفادي أخطائهم.

  • اختيار المنصة ونوع الإعلان المراد تصميمه:

اختر نوع الإعلان ومنصة العرض التي تناسب جمهورك المستهدف وميزانيتك، فيمكنك تصميم إعلانات مطبوعة أو إعلانات رقمية فيديو وصور وفق الأنواع التي ذكرناها، ومن ثم عرضها على المنصة أو المنصات الأنسب لاحتياجك.

  • إعداد محتوى الإعلان النصي واختيار الألوان والنمط المناسبين:

اعتمد كلمات مناسبة تحمل تأثيرًا مميزًا، ولا تجعل إعلانك مطولًا بل احرص على إيصال الفكرة والمعلومات اللازمة بأقل قدر من الكلمات المفيدة، أما الألوان والتصاميم فاستعن بمصمم إعلانات ليختارها معك، فأهل الاختصاص لديهم نظرة احترافية دومًا ولا تنسَ أن تجعلها متناغمة مع علامتك التجارية وشعارك.

  • تصميم الإعلان وإطلاقه:

أيًا كان نوع الإعلان فتصميمه بنفسك عملية متعبة وصعبة جدًا لمن لا يملك الخبرة والموهبة، لذا وفر الوقت والجهد ووظف مصمم إعلانات محترف يترجم أفكارك ودراسة السوق إلى عمل فني احترافي يلفت الأنظار ويميزك عن المنافسين.

  • مراجعة الإعلان وتقييم النتائج:

لا تتوقف بعد إطلاق الإعلان بل راجع التصميم بعينٍ ناقدة وعدّله إن دعت الحاجة، وقيّم النتائج التي حصلت عليها وطور إعلاناتك باستمرار.

 

ست نصائح لإعلان تجاري ناجح

إليك بعض التلميحات لإعلانٍ ناجح:

  1. واكب الصيحات الجديدة في مجال الإعلان.
  2. انقل رسالتك بوضوح بحيث يعرف العميل هدفك المقصود من النظرة الأولى دون تشويش.
  3. رسخ إعلانك في الذاكرة بمحتوى مميز، وابتعد عن العبارات الشائعة التي اعتادها الجميع ولم تعد قادرة على جذب الانتباه.
  4. أقنع العميل بالشراء عبر الحجج المنطقية، وأيضًا بتكرار الإعلان إذ يميل الناس عادةً إلى شراء المنتجات التي سمعوا بها أو اعتادوا علامتها التجارية، ويمكنك استخدام الدعابة والحس الفكاهي لتسلية المستهلك ولفت انتباهه.
  5. ضمّن إعلاناتك عبارات تحفيزية تحث العميل على اتخاذ إجراء معين Call to action مثل الضغط على زر طلب المنتج، أو زيارة الموقع الإلكتروني، أو الاشتراك بالقائمة البريدية، أو الاتصال الهاتفي وغيرها، واجعل هذه العبارات مميزة ضمن التصميم بإحاطتها وإبرازها.
  6. فكر في الوقت الذي يكون فيه المستهلك أكثر استعدادًا لشراء منتجك وأعلن خلاله، فعلى سبيل المثال إذا كنت تروج أدوات تدفئة فإن الوقت الأنسب للإعلان عنها وبيعها سيكون فصل الشتاء حين يحتاجها الناس. 

 

ما تكلفة تصميم إعلان تجاري؟

تختلف التكلفة بين تصميم إعلان لآخر، اعتمادًا على عدة عوامل أهمها نوع الإعلان التجاري. فتصميم إعلان لنشرة بريدية عادةً ما يكون أبسط من تصميم ملصق إعلاني، وتصميم فيديو يتطلب جهدًا أكبر، وبالتالي تكلفة أعلى. يعتمد سعر تصميم الإعلان التجاري أيضًا على حجم المحتوى المطلوب وكثافته، أما إعداد المحتوى من الصفر فيعد تكلفةً أخرى.

 

عرضنا في هذا المقال أبرز أنواع الإعلانات التجارية والخطوات الأساسية لتصميم الإعلان، مع بعض الأفكار المفيدة لدعم نجاحه، وفي ظل المنافسة العالية ننصحك باستثمار مواهب المصممين المحترفين بعد تحديد أهدافك ودراسة السوق، لتحصل على إعلانات ملفتة ومميزة لا يمكن للمستهلك أن يتجاهلها ويمر عليها مرور الكرام.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة