fbpx

قمة طهران.. عقد تعاون نفطي مع روسيا ووثيقة تفاهم مع تركيا

جناح معرض شركة "غازبروم" الروسية- (ريا نوفوستي)

ع ع ع

تزامنًا مع زيارة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى إيران، وقعت شركة روسية عقد تعاون نفطي مع إيران بقيمة 40 مليار دولار في العاصمة الإيرانية طهران، بحسب ما ذكرت وكالة انباء وزارة النفط الإيرانية “شانا“.

بدورها، نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، الثلاثاء 19 من تموز، عن الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية، محسن مهر، أن توقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون الاستراتيجي بين إيران وروسيا، يعد أكبر استثمار استراتيجي في تاريخ صناعة النفط الإيرانية.

وتشمل المذكرة تطوير شركة “غازبروم” الروسية سبعة حقول نفطية إيرانية، منها حقلا “كيش” و”فارس” الشماليان، وحقل “بارس” الجنوبي، كما تشمل الاتفاقية أيضًا تبادل منتجات الغاز والبتروكيماويات بين روسيا وإيران، واستكمال مشاريع إنشاء الغاز الطبيعي المسال، وإنشاء خطوط أنابيب الغاز للتصدير.

وأوضح مهر أن قطاع النفط الإيراني يحتاج إلى استثمارات بقيمة 160 مليار دولار لزيادة إنتاجية حقول النفط والغاز.

وعُقدت قمة ثلاثية في طهران جمعت الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، مع الرئيسين، الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، وُقّعت على هامشها وثيقة تفاهم مشتركة بين طهران وأنقرة، بحضور رئيسي ووزراء البلدين في المجمع الثقافي التاريخي لسعد آباد.

وتضمنت الوثيقة التعاون في مجالات تطوير النقل العابر، والتبادلات العلمية والثقافية والرياضة والطاقة والزراعة، والتبادلات التجارية- الاقتصادية، وغيرها من المجالات، وفق ما نقلته “إرنا“.

وقال الرئيس الإيراني في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي، إن مستوى العلاقات التجارية والاقتصادية بين تركيا وإيران “غير كافٍ”، داعيًا إلى رفع حجم التبادل التجاري إلى 30 مليار دولار، إذ يبلغ في الوقت الحاضر نحو سبعة مليارات دولار.

وأضاف رئيسي أنه بحث مع أردوغان تعزيز التبادل التجاري في مختلف المستويات، مشيرًا إلى أنهما بحثا مسألة تمديد توريد الغاز الإيراني إلى تركيا، وكانت إيران وتركيا وقعتا عام 2000 اتفاقية لتوريد الغاز الإيراني إلى تركيا حتى عام 2025.

ووفق بيانات هيئة الجمارك الفيدرالية الروسية، فإن قيمة التبادل التجاري بين روسيا وتركيا بلغت خلال العام الماضي نحو 33 مليار دولار، مسجلة ارتفاعًا بنسبة 57% مقارنة بالعام السابق، بينما بلغ حجم التبادل التجاري بين روسيا وإيران أربعة مليارات دولار خلال عام 2021.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة