fbpx

تعلم كيفية اختيار وتصميم مخططات الفلل

ع ع ع

إعلان تحريري

 

امتلاك فيلا تُلفت نظر الآخرين إليها داخليًا وخارجيًا هو ما يحرص عليه معظم أصحاب الذوق الرفيع؛ لهذا يُعطون عملية البحث عن المخطط المثالي أهمية كبيرة.

في هذا الدليل تلخيص لأساسيات تصميم مخططات فلل التي تحتاج إليها من الألف إلى الياء.

ماذا يقصد بمخططات الفلل؟ 

مخططات الفلل يقصد بها في هذا السياق المخططات المعمارية، وهي مجموعة من الرسوم الهندسية ثنائية الأبعاد تظهر التصميم الأفقي لطوابق البناء وتقسيماته الداخلية وشكل الواجهات الخارجية ونوع الطراز المعماري المستخدم فيها. 

تعد هذه المخططات اللبنة الأولى لعملية بناء الفيلا لأنها تُظهر جميع التفاصيل التقنية والتنفيذية اللازم توفرها لرسم بقية المخططات (إنشائية وكهربائية وخدمات)، وأيضًا لحساب التكلفة الكلية للبناء. 

تصميم مخطط مثالي ليس بالسهولة التي يتخيلها البعض، فحتى أصحاب الخبرة والاختصاص يعطون لها أهمية بالغة. إذ يُجري المصمم المعماري دراسة متأنية لمتطلبات العميل وتحليل مساحة الأرض سواء كانت كبيرة أو صغيرة للوصول إلى تصميم مثالي يناسب الفراغات المطلوبة ومساحة البناء ونشاط المستخدمين وحركتهم.

أساسيات تصميم مخطط الفيلا

يُنصح بفهم النقاط التالية قبل بدء رسم مخططات الفلل:

1- اختيار الموقع والمخطط المناسبان

الموقع المناسب لا نقصد به مساحة الأرض فقط، بل أيضًا طبيعة الأرض وموقعها والمرافق المتواجدة حولها مثل المواصلات العامة ومراكز التسوق والمرافق الصحية.

يُرجح الكثير من مُلّاك الفلل أن الموقع الأمثل هو الذي يتوسط منطقة هادئة، ولكن ليست بعيدة عن المدينة إلا في حال كان غرض تشييد الفيلا لقضاء الإجازات.

ويختلف تصميم المخطط والشكل الخارجي للفلل باختلاف المنطقة والمباني المحيطة بها. لذا ادرس الموقع جيدًا لاختيار مخطط مناسب لا يظهر الفيلا بشكل غير متناسق مع البيئة المحيطة بها. ويزخر الإنترنت بالعديد من مخططات الفلل الجميلة والمختلفة، فقط يجب التنبيه إلى ضرورة انتقاء مخططات فلل تناسب بيئتنا العربية وقوانين البناء في المنطقة.

2- تحديد الميزانية

إن كنت تنوي بناء الفيلا على مراحل زمنية فالأفضل تحديد ميزانية مفصلة لكل مرحلة، ابتداءً من مرحلة التصميم وانتهاءً بالبناء والتشطيب. وضع ميزانية قبل بَدْء التصميم تساعد في توزيع فراغات كل طابق بالصورة التي تضمن لك بنائه وتشطيبه والإقامة فيه دون أن يتأثر تصميم المخطط أو الطراز العام للفيلا بعمليات البناء الممنهجة. 

3- استشارة ذوي الخبرة

من الرائع تصميم مخطط فلتك بنفسك فهذه العملية ستنتج تصميم غير تقليدي ويتناسب مع ما تحتاج إليه فعلًا. ولكن لا تتردد في توظيف معماري محترف يساعدك في مراجعة وتحسين المخطط بصورة مدروسة. بالإضافة إلى إمدادك بكل الرسوم التفصيلية المُطابقة لقوانين التشييد والمجازة من مصلحة البناء في المدينة.

وفي حال لديك صور لمخططات جاهزة شبيهة لما ترغب به، يمكنك الأخذ برأي المعماري حولها وتعديلها لتناسب مساحة الأرض والميزانية المقررة للبناء. 

مراحل تصميم مخطط فيلا

من الأسئلة التي تجول بخاطر كل من يقرر تصميم مخطط منزله بنفسه، كيف أرسم المخطط؟ حسنًا، يمكنك بأدوات تصميم سهلة الاستخدام مثل Floor plan وSmart Draw  وPlanner 5D  من رسم المخطط الذي ترغب به. أما عن كيفية تصميم مخططات فلل مناسبة، قد تساعد الخطوات التالية على تحقيق هذه الغاية: 

i. تحديد الفراغات ورسم الحوائط

حتى تتمكن من رسم المخطط بصورة مناسبة تحتاج أن تحدد ما تريده في المخطط من فراغات وغرف نوم ومرافقها وأي مساحة يُهمك إضافتها في المخطط. بعد ذلك يمكن تصور المساحة الكلية لكل غرفة وموقعها في مخطط الطوابق.

لا تشغل بالك بالتفكير إذا كانت مساحة الفيلا تكفي أم لا، لاحقًا تتم مراجعة مقترحك التصميمي بصورة هندسية مدروسة وتزويدك بالمساحات الأفضل لك من مهندس معماري خبير. 

ii. إضافة العناصر المعمارية

بعد رسم الحوائط الخارجية والداخلية لمخطط الطوابق الأفقية يمكنك إضافة بقية العناصر التصميمية مثل السلالم والنوافذ والأبواب والشرفات الخارجية وكل ما تراه مناسباً من وحدات المطبخ والحمامات وغرفة الغسيل وغيرها. 

iii. إضافة قطع الأثاث وعناصر الديكور

قد لا تكون قطع الأثاث والديكور الموجودة في مكتبة برامج التصميم مشابهة للطراز الذي ترغب به، ولكنها ستعطيك صورة كلية عن شكل الفراغ النهائي ومساحته بوجود قطع الأثاث المناسبة له. ستساعدك هذه المرحلة على معرفة إذا كانت الأبعاد التي وضعتها لكل غرفة مناسبة أم لا وإمكانية تعديلها في المخطط.

أنواع مخططات الفلل

يوجد ثلاث أنواع لمخططات الطوابق الأفقية للفلل لكل واحد منها ما يميزه عن االآخر، لذا تأكد من فهم ما تريده جيدًا من أجل تصميم مخططات فلل تناسبك وأسرتك:  

1. المخطط التقليدي (المغلق)

المساحات الداخلية في هذا المخطط تكون مغلقة ومفصولة عن بعضها بجدران. ومن فوائد هذا النوع من المخططات:

  • يمكنك من إضافة أنماط ديكور مختلفة لكل فراغ.
  • إمكانية الإحساس بالراحة فالغرف المغلقة تشعرك بكبر مساحتها إذا كنت الوحيد فيها. 
  • المزيد من الخصوصية إذ يمكنك الحصول على المزيد من المناطق للعثور على وقتك الهادئ. ويمكن لكل شخص في عائلتك الحصول على منطقته الخاصة عندما يحتاجون إلى الابتعاد عن الآخرين.
  • تحكم أفضل في الصوت ومنعها من الانتشار في المنزل وهو ما يعد مِيزة للأسر التي لديها أطفال.
  • خفض فواتير الطاقة، فإمكانية تبريد منطقة أو تدفئها تتم بسهولة مع وجود الحوائط لأنها تعمل جدارًا عازلًا، مما يوفر زيادة منصرفات الكهرباء.

2. المخطط المعاصر (المفتوح)

الفراغات في هذا النوع من المخططات مفتوحة على بعضها وتوزيعها أكثر حداثة ويمكن أن يشعر أفراد العائلة أنهم معًا، حتى لو كانوا في أجزاء مختلفة من الغرفة نفسها. على سبيل المثال، يمكن أن تكون في المطبخ تُعد وجبات خفيفة دون تضييع أجزاء من الفيلم أو اللعبة في غرفة المعيشة. 

 

من فوائد هذه النوع من المخططات:

  • سهولة التنقل بين المساحات.
  • خط رؤية أكثر وضوحاً، وهذا أمر رائع للعائلات لأنه يسهل عليهم مراقبة الأطفال.
  • توزيع أكبر للضوء طبيعي، مع وجود فواصل جدارية أقل في المخطط تمكن الضوء القادم من النوافذ من تغطية مساحات أكبر في المخطط. 
  • تتجه المنازل السكنية للمخططات المفتوحة لإعطاء شعور بالحداثة والتميز.
  • احتمالية زيادة قيمة العقّار عند إعادة البيع. إذا كنت تخطط لبيع الفيلا يومًا ما، فيجب أن يكون أسلوب المخطط المفتوح هو الذي تختاره نسبة لشعبيته المتزايدة.

3. المخطط الخاص بك

يمكنك إنشاء تصميمك المثالي من الصفر عبر المراحل التي شرحناها سابقاً، ويشمل ذلك اختيار المواد والألوان والغرف والتركيبات والطرز وغيرها. اعمل على رسم المخطط الأولي ثم اسمح للمعماري والمصمم الداخلي القيام بالباقي. 

وتستطيع اختيار المخطط المفتوح على شكل I أو L أو U إذ يتميز النوع الأول والثاني بالمساحة الواسعة لصالة الاستقبال أو أي مساحة تقع بجانب المدخل الرئيسي للفيلا. بينما الثاني يشتهر في عالمنا العربي باسم مخطط الفَنَاء الداخلي لأن المبنى يكون طابقين تتوسطهما حديقة داخلية.

أخيرًا، أوضحنا في هذا المقال أهمية النقطة المتمثلة في معرفة أساسيات تصميم مخططات فلل احترافية لكل راغب في تصميم منزله بنفسه، وأنك قد تحتاج إلى بعض المساعدة من المتخصصين بعد الانتهاء من وضع التصميم الأولى لكل طابق؛ لذا استمتع بالأمر وشارك أسرتك بأخذ رأيهم فيما يحبونه.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة