إسرائيل تتهم روسيا باستهداف طائراتها “لمرة واحدة” فوق سوريا

تعبيرية لطائرات إسرائيلية (صفحة الجيش الإسرائيلي/ فيس بوك)

camera iconتعبيرية لطائرات إسرائيلية (صفحة الجيش الإسرائيلي/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

كشفت وزارة الدفاع الإسرائيلية عن أن إحدى طائراتها العسكرية تعرضت لضربات دفاعات جوية روسية مضادة للطيران في سوريا في أيار الماضي.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، اليوم الثلاثاء 26 من تموز، لـ”القناة 13” العبرية، إن الطائرات الإسرائيلية العسكرية تعرضت لنيران روسية مضادة للطائرات فوق سوريا في أيار الماضي، لكنها أخطأت هدفها، ووصف المواجهة بأنها “حادثة لمرة واحدة”.

ويأتي الكشف الإسرائيلي وسط توترات بين إسرائيل وروسيا بشأن إدانة الأولى لحرب أوكرانيا.

وفي أيار الماضي، ذكرت “القناة 13” أن القوات الروسية فتحت النار على طائرات إسرائيلية في أثناء قصفها منطقة مصياف في سوريا.

ونقل موقع “Time Of Israeal” عن القناة، أن القوات الروسية أطلقت صواريخ متطورة من طراز “S-300” المضادة للطائرات، في أثناء قيام طائرات إسرائيلية بمهاجمة أهداف في سوريا.

وأضافت القناة أن هذا قد يشير إلى تحول كبير في موقف موسكو تجاه إسرائيل.

وبحسب القناة، وقعت الحادثة عندما قصف الطيران الإسرائيلي عدة أهداف بالقرب من مدينة مصياف في سوريا.

وكانت الغارات الجوية ضربت عدة أهداف في سوريا سابقًا، وتعتبر هذه المرة الأولى التي ترد فيها بطارية الدفاع الجوي في الجيش الروسي على موجة من طائرات سلاح الجو الإسرائيلي في سوريا.

وفي الشهر ذاته، نشرت شركة استخبارات إسرائيلية (ImageSat International)، صورًا عبر الأقمار الصناعية تزعم أنها لمبنى في منطقة مصياف وسط سوريا، دُمّر بالكامل نتيجة القصف الإسرائيلي.

ونقلت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية عن الشركة الاستخباراتية، أن المباني التي قُصفت كانت بمنزلة مدخل للأنفاق تحت الأرض، ودمّرتها الغارات الإسرائيلية بشكل كامل، وقد تعرضت ذات المباني للقصف الإسرائيلي في أيلول 2018، ثم أُعيد بناؤها.

ومن جانبه، كان نائب مدير مركز التنسيق الروسي في قاعدة “حميميم”، أوليغ جورافليوف، أكد في بيان عن وزارة الدفاع الروسية نقلته وكالة “تاس” الروسية، أن الطائرات الإسرائيلية قصفت مواقع لمراكز البحوث العلمية في منطقتي بانياس ومصياف.

وأوضح أن ست مقاتلات من طراز “F-16” الإسرائيلية أطلقت 22 صاروخًا من خارج الأجواء السورية، على مواقع لمراكز البحوث العلمية السورية، وأن قوات الدفاع الجوي تصدت لـ16 صاروخًا وأسقطت مركبة جوية دون طيار، وفق قوله.

وبحسب البيان، أسفرت الغارات الجوية الإسرائيلية عن مقتل ثلاثة عناصر لقوات النظام السوري ومدنيين اثنين، وإصابة عنصرين لقوات النظام، كما تضررت مستودعات المعدات الخاصة التابعة لمركز البحوث السوري.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة