fbpx

أبرز تعاقدات لاعبي كرة القدم السوريين خارج سوريا

اللاعب السوري عمر خريبين بقميص نادي شباب الأهلي الإماراتي- 9 من آب 2022 (نادي شباب الأهلي/ فيس بوك)

ع ع ع

شهد موسم الانتقالات الصيفية في عالم كرة القدم تعاقدات عديدة أبرمتها عدة أندية مع لاعبين سوريين، لتجديد دماء النادي وتدعيم الصفوف، على أمل تحقيق البطولات.

وبرزت أسماء عدة لاعبين سوريين، تركوا بصمتهم في أندية عربية تعاقدت معهم، وحققوا أرقامًا مميزة في عالم الساحرة المستديرة.

ترصد عنب بلدي في هذا التقرير أبرز تعاقدات اللاعبين السوريين في الميركاتو هذا الموسم مع أندية خارج سوريا.

السومة إلى العربي القطري

بعد ثمانية أعوام سطع فيها نجم اللاعب السوري عمر السومة (33 عامًا) مع النادي الأهلي السعودي، حقق فيها العديد من الألقاب، وظهر اسمه كأحد أبرز الهدافين على المستوى المحلي والآسيوي، انتقل السومة إلى نادي العربي القطري.

وأعلن النادي العربي القطري، في 9 من آب الحالي، تعاقده رسميًا مع السومة قادمًا من الأهلي السعودي، لمدة موسم واحد على سبيل الإعارة.

ومنح النادي القطري رقم “9” للسومة، دون ذكر قيمة العقد الذي ينتهي في 30 من حزيران 2023.

ووصل السومة إلى الدوحة في 6 من آب الحالي، وشارك، الخميس 11 من الشهر نفسه، في مباراة الديربي أمام الريان على استاد “لوسيل”.

وانتقل اللاعب إلى النادي العربي بعد تسوية مستحقاته المالية مع الأهلي، وعقب انتقال اللاعب الجابوني أرون سالم مهاجم العربي إلى صفوف نادي الشباب السعودي.

وشهد الموسم الماضي هبوطًا تاريخيًا للأهلي السعودي، بعدما أنهى مسابقة دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين في المركز الـ15 ليودع بطولة الدوري للمرة الأولى في تاريخه.

والتحق السومة بأهلي جدة عام 2014 وحصل معه على أربعة ألقاب، هي الدوري السعودي للمحترفين موسم 2015- 2016، وكأس خادم الحرمين 2015- 2016، وكأس ولي العهد 2014- 2015، وكأس السوبر السعودي 2016- 2016، وفاز بلقب هداف الدوري السعودي ثلاث مرات متتالية، بين عامي 2014 و2017.

اللاعب السوري عمر السومة بقميص نادي العربي القطري- 9 من آب 2022 (نادي العربي القطري/ فيس بوك)

حميشة في الكرخ العراقي

جدد نادي الكرخ العراقي عقد اللاعب السوري كامل حميشة، في 10 من آب الحالي، لمدة موسم واحد.

وحقق حميشة بعد انتقاله من نادي تشرين، مطلع العام الحالي، بطولة كأس العراق للمرة الأولى في تاريخ النادي، في 16 من تموز الماضي.

وفي 2 من كانون الثاني الماضي، أعلن نادي تشرين انتقال لاعبه حميشة لنادي الكرخ العراقي، بعد لعبه خمسة مواسم ونصف مع تشرين.

ويتيح عقد تشرين مع اللاعب الانتقال إلى الاحتراف الخارجي برغبته، مقابل أن يعيد للنادي المبالغ التي دُفعت له منذ بداية الموسم الماضي، دون أي مبالغ إضافية أو نسبة من عقده مع النادي العراقي، بحسب ما نشره تشرين عبر “فيس بوك”.

وسجّل لاعب الوسط حميشة (24 عامًا) خلال لعبه مع تشرين تسعة أهداف، وحقق بطولة الدوري الممتاز مرتين.

اللاعب السوري كامل حميشة بقميص نادي الكرخ العراقي خلال مباراة ضد نادي زاخو- 14 من شباط 2022 (نادي الكرخ/ فيس بوك)

مارديك ينضم للشرطة العراقي

في 7 من آب الحالي، أعلن نادي الشرطة الرياضي العراقي تعاقده مع المهاجم السوري مارديك مارديكيان، قادمًا من نادي الفحيحيل الكويتي.

ولعب مارديكيان ضمن صفوف عدة أندية عربية منها العربي الكويتي، والعربي القطري، والفيصلي الأردني، ونادي الجزيرة الأردني، ونادي نفط الوسط العراقي، والرفاعي البحريني، إلى جانب ناديه الأم حطين السوري.

لم يعلن النادي قيمة الصفقة أو مدتها، واكتفى بنشر تسجيل مصوّر عبر “فيس بوك” يعرض فيه أبرز أهداف اللاعب مع أنديته السابقة، ترحيبًا به.

وأصبح مارديك اللاعب السوري الثالث في نادي الشرطة العراقي بعد محمود المواس، ولاعب الوسط فهد اليوسف، الذي تعاقد معه الشرطة منذ آذار 2021، وجدّد عقده في 30 من حزيران الماضي.

اللاعب السوري مارديك مارديكيان بقميص منتخب سوريا خلال مباراة ضد لبنان- 24 من آذار 2022(اتحاد كرة القدم/ فيس بوك)

عنز في صفوف الزوراء

انضم لاعب خط الوسط السوري محمد عنز، في 7 من تموز الماضي، لصفوف نادي الزوراء العراقي، في صفقة تمتد لعام واحد قادمًا من نادي الرفاع البحريني.

ولم يعلن النادي العراقي قيمة الصفقة في عقد محمد عنز الذي أسهم مع الرفاع في نيل لقب الدوري البحريني الممتاز للموسم الماضي.

ولعب عنز لعدة أندية سورية أبرزها الجيش والاتحاد وحطين، كما احترف لفترة قصيرة بالدوري الكويتي مع الصليبيخات، إلى جانب مشاركته مع منتخب سوريا.

بدأ ابن نادي الحسكة عام 2015 مع نادي الجزيرة المحلي، وانتقل عام 2017 إلى نادي الجيش السوري، وحقق معه بطولة الدوري موسمين متتاليين.

وفي تموز 2019، انتقل عنز من الجيش إلى الصليبيخات الكويتي (درجة ثانية) في صفقة انتقال حر، وفسخ العقد في أيلول من نفس العام، وانتقل بعدها إلى نادي الاتحاد السوري (أهلي حلب) في صفقة انتقال حر.

وفي تموز 2021، انتقل عنز من الاتحاد إلى حطين في صفقة انتقال حر، وفي آب من العام نفسه فُسخ العقد بين الطرفين بسبب وصول عرض للاحتراف الخارجي، وفي 16 من آب 2021، انتقل من حطين إلى الرفاع البحريني في صفقة انتقال حر.

اللاعب السوري محمد عنز يحمل كأس الدوري البحريني بقميص نادي الرفاع- 29 من نيسان 2022 (محمد عنز/ فيس بوك)

خريبين مع شباب الأهلي

أعلن نادي شباب الأهلي الإماراتي لكرة القدم تعاقده مع المهاجم الدولي السوري عمر خريبين لمدة موسم واحد، على سبيل الإعارة قادمًا من نظيره الوحدة، في 3 من آب الحالي.

ولم يذكر شباب الأهلي قيمة العقد مع خريبين (28 عامًا) الذي يمتد عقده مع الوحدة حتى 2025.

ويلعب خريبين للنادي الإماراتي الثالث في مسيرته الكروية بعد أن لعب سابقًا في صفوف نادي الظفرة موسم 2016- 2017.

ولمع نجم خريبين خلال لعبه مع نادي الهلال السعودي الذي انتقل إليه عام 2017، وفاز معه بلقب الدوري السعودي ثلاث مرات أعوام 2017 و2018 و2020، ومسابقة الكأس مرة واحدة عام 2017، ودوري أبطال آسيا عام 2019، وكأس السوبر السعودي عام 2018.

وحصل عام 2017 على لقب هداف دوري أبطال آسيا، وجائزة أفضل لاعب في القارة، ليصبح أول لاعب سوري يفوز باللقب، وأول لاعب غير سعودي يفوز بالجائزة مع الهلال.

عمر خريبين خلال تدريبات مع نادي شباب الأهلي- 4 من آب 2022 (نادي شباب الأهلي/ تويتر)

المواس باقٍ مع الشرطة العراقي

انتهت قضية السجال والمنافسة على اللاعب السوري محمود المواس (29 عامًا)، لمصلحة نادي الشرطة العراقي الذي فض الشراكة على المواس مع نادي السيلية القطري، بعد أن أثارت قضية اللاعب جدلًا واسعًا بين الناديين، وبين جماهير ومتابعي كرة القدم السورية والعربية.

وجدّد النادي العراقي عقد المواس لموسم آخر على سبيل الإعارة بعد أن كان مصيره مجهولًا، وسط تهديد بتصعيد القضية ورفعها للاتحاد الدولي لكرة القدم، أو بالتعويض ماديًا، بعد توقيعه مع الناديين، بحسب وسائل الإعلام العراقية.

وفي حزيران الماضي، توعّد نائب رئيس نادي السيلية، محمد علي المري، برفع شكوى رسمية لـ”فيفا” ضد المواس، نظرًا إلى ارتباطه بعقد رسمي مع الفريق، في حال عدم وصول اللاعب في 30 من الشهر نفسه.

ورفض المري التنازل عن اللاعب وعن حق النادي، خاصة أن النادي وقّع مع اللاعب المواس في الانتقالات الشتوية الماضية (تشرين الثاني)، ولم ينتقل المواس حينها بسبب تمسك النادي العراقي بلاعبه الذي واصل معه حتى نهاية الموسم.

وتم تسوية الخلاف في 11 من تموز الماضي، وشكرت الهيئة الإدارية لنادي الشرطة رئيس وأعضاء مجلس إدارة نادي السيلية القطري، على تفهمهم لموضوع المواس، وأيضًا شكرت وزير الشباب والرياضة رئيس اتحاد الكرة، عدنان درجال، لتدخله المباشر في إنهاء الموضوع الشائك.

اقرأ أيضًا: محمود المواس يخلط أوراق نادي السيلية القطري.. الأخير يتوعد بالتصعيد

ويعد المواس واحدًا من أبرز لاعبي منتخب سوريا، وله تجارب سابقة في دوريات مختلفة، إذ لعب في صفوف نادي أم صلال القطري من عام 2017 إلى 2020 قبل أن يغادر إلى الدوري الروماني، ثم انتقل بعد ذلك إلى نادي الشرطة العراقي في 2021 حيث تألق معه وكان هدافًا للفريق.

وتُوّج المواس بلقب بطولة الدوري العراقي الموسم الماضي مع نادي الشرطة، كما أحرز لقب هداف الدوري برصيد 22 هدفًا.

اللاعب السوري محمود المواس خلال تدريبات لنادي الشرطة العراقي- 17 من حزيران 2022 (نادي الشرطة/ فيس بوك)

إياز يعود إلى أضنة سبور

أعلن نادي أضنة سبور التركي، في 30 من حزيران الماضي، تعاقده مع اللاعب السوري إياز عثمان، لمدة عام واحد.

ورحّب النادي في تغريدة عبر “تويتر” بلاعب خط الوسط السوري (27 عامًا)، قادمًا من نادي يونيكوس اليوناني.

وسبق لعثمان أن لعب ضمن صفوف النادي التركي عام 2020، وانتقل إلى نادي توزلا سبور عام 2021، وتنقل في مسيرته الكروية بين العديد من الأندية الأوروبية في ألمانيا واليونان ورومانيا.

ويشكّل عثمان إضافة مهمة في مركز خط الوسط وصناعة اللعب، ويعد واحدًا من أبرز اللاعبين الأجانب المحترفين في الخارج من أصول سورية.

وأثارت قضية استبعاده من منتخب سوريا، في كانون الثاني الماضي خلال التصفيات المؤهلة لكأس العالم، جدلًا واسعًا، وعزا اتحاد الكرة السبب إلى شروط اللاعب التي وصفها بـ”غير المنطقية”، ليكشف اللاعب بعد إبعاده قضايا “فساد” مفادها أن منتخب سوريا “منتخب أشخاص وليس منتخب وطن”.

اللاعب السوري إياز عثمان خلال تدريبات مع نادي أضنة سبور (أضنة سبور/ تويتر)



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة