ما أكثر الأسباب المؤدية لتعطل وبطء الإنترنت

camera iconImage source: Canva

tag icon ع ع ع

إعلان تحريري

 

نتطرق في هذا المقال إلى مشكلة بطء الإنترنت في جهاز الكمبيوتر، وما هي الإجراءات التي يمكنك اتباعها لتحسين سرعة الاتصال بالشبكة والتخلص من مشاكل انخفاض الأداء بشكل عام.

 

تحقق من سرعة اشتراكك

أولًا تحقق من باقة الإنترنت وسرعتها في اشتراكك الذي اشتريته من شركة الاتصالات، باستخدام مواقع قياس سرعة النت، وعندها يمكنك طلب زيادة السرعة وتعديل حجم الباقة.

من خلال هذه المواقع تستطيع معرفة سرعة الانترنت الخاصة بك ومقارنتها مع السرعة التي توفرها لك الباقة، فإذا كانت مشابهة لها فالسرعة التي تقوم باستخدامها هي سرعة الكاملة ولن تستطيع زيادتها، أما إذا كانت السرعة غير متوافقة مع اشتراكك، فيمكنك الاتصال بخدمة العملاء لشركة الاتصالات لحل هذه المشكلة.

 

تحقق من البرامج في جهازك

تأكد من البرامج التي تقوم بتثبيتها على جهازك، لأن العديد من البرامج تستهلك حجمًا كبيرًا من طاقة الاتصال، ما يؤدي ضعف أداء الاتصال في بقية البرامج.

من البرامج التي تقوم باستهلاك انترنت قوي هي تطبيقات التخزين السحابي، من جوجل درايف ودروب بوكس، لذلك أوقفها عندما تحتاج لتوفير أكبر قدر ممكن من سرعة الإنترنت.

 

تحقق من كفاءة “الراوتر”

إذا لم تنجح الخطوات السابقة تأكد من جهاز الراوتر الذي تقوم باستخدامه، فهناك بعض الإصدارات القديمة لا تدعم استخدام سرعات إنترنت عالية، كما أن بعض الأجهزة قد تكون بحاجة فقط لإعادة تشغيلها من خلال الضغط على زر Reset.

إذا فعلت ذلك ولم تحل المشكلة فلا بد من الاتصال بخدمة عملاء شركة الاتصالات، واتباع الإرشادات التي سيخبرك بها أحد ممثلي الخدمة، وهي عبارة عن إعدادات تقوم بضبطها في الراوتر، أما إذا استمرت المشكلة فعندها يجب تغيير الراوتر واستخدام أحدث راوتر توفره شركة الاتصالات التي تشتري الخدمة منها.

 

تحقق من سرعة أداء جهازك

هذه الخطوة مهمة، لأنها قد تكون السبب في بطء الإنترنت، فبطء الجهاز يؤثر بشكل كبير على كفاءة الإنترنت، وقد يكون هذا البطء ناتج عن امتلاء مساحة القرص الصلب الخاص بجهازك، بسبب استخدام نسخة غير مفعلة من نظام التشغيل.

تأكد من خلو جهازك من الفيروسات وبرامج تجسس، ويمكنك تجنب ذلك باستخدام برامج حماية الكمبيوتر من الاختراق والقرصنة.

لتعرف أكثر عن طرق حل مشاكل أداء الجهاز يمكنك متابعة موقع تقني، الذي يوفر حلولًا للكثير من مشاكل الكمبيوتر والهواتف الذكية.

 

غير مكان الراوتر

قرب الراوتر من جهازك لكي لتوفر أكبر قدر ممكن من قوة إشارة الواي فاي، عندها ستحصل على انترنت قوي، وأكثر سرعة.

 

استخدام كابل الإنترنت مباشرة

إذا استخدمت كل الطرق السابقة ولم تجد أي نتيجة، جرب استخدام كابل الإنترنت مباشرة، ويظهر في قائمة الشبكات لديك على الكمبيوتر باسم Ethernet، ومن خلاله فأنت تقوم بتركيز استخدام كل طاقة الإنترنت على جهازك، وهذا يؤدي إلى زيادة سرعة الإنترنت وقوته.

إذا استخدمت هذا الخيار، تأكد من سلامة كابل الإنترنت، وعدم وجود أي تلف فيه، واحرص على ألا تعرضه للشمس لفترات طويلة.

 

حدث برامج جهازك

يعد تحديث البرامج من أهم الأمور التي يجب أن تداوم عليها، بما في ذلك نظام التشغيل الأساسي.

افتح على إعدادات النظام، ثم الأمن، التحديثات، وقم بتحديث النظام وتثبيت كل التحديثات الأخرى المتوفرة.

تضم التحديثات تعريفات خاصة بالإنترنت، وتعمل على حل مشكلة بطء، كما تسد الثغرات الأمنية الموجودة في برامجك.

 

اتصل بمزود الخدمة

هذا هو الحل الأخير. إذا قمت باستخدام جميع الطرق السابقة ولم تنجح معك، عندها اتصل بأحد مزودي خدمة العملاء لكي يساعدك بحل هذه المشكلة، فقد تكون المشكلة بالاتصال نفسه جراء إصلاحات أو تحديثات تقوم بها الشركة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة