تركيا تعلن “تحييد” قيادي في “وحدات حماية الشعب” شمالي سوريا

جنود أتراك يحملون أسلحتهم الفردية – 13 تموز 2022 (وزارة الدفاع التركية/ تويتر)

camera iconجنود أتراك يحملون أسلحتهم الفردية– 13 من تموز 2022 (وزارة الدفاع التركية/ تويتر)

tag icon ع ع ع

أعلنت السلطات التركية اليوم، الثلاثاء 1 من تشرين الثاني، “تحييد” مسؤول في حزب “العمال الكردستاني” (PKK)، و”وحدات حماية الشعب” (YPG)، عبر عملية نفذتها شمالي سوريا.

وقالت وكالة “الأناضول“، إن جهاز الاستخبارات التركية (MIT) “حيّد” إرسين شاهين الملقب بـ”سيرديم بير سرحات هارون” المسؤول عما يسمى “كتيبة ديريك”، عبر عملية وصفتها بـ”الخاصة” على الخط الحدودي مع سوريا.

وذكرت الوكالة عن مصادر أمنية، أن شاهين بدأ أنشطته في حزب “العمال” عام 2014، ثم انتقل إلى أرياف العراق، والتحق منذ 2017 بـ”وحدات حماية الشعب” في سوريا، حتى تاريخ “تحييده”.

وأضافت الوكالة أن شاهين هو المسؤول عن إصدار أوامر لتنفيذ تفجيرات وعمليات مسلحة ضد الجيش التركي، من خلال تزعمه ما يسمى “كتيبة ديريك التخريبية”.

وكالة “IHA” التركية للأنباء، قالت إن جهاز الاستخبارات بدأ دراسة مفصلة لـ”تحييد” إرسين شاهين، بعد وضعه على قائمة المستهدفين بسبب أفعاله ضد القوات التركية.

وذكرت”IHA” أن الاستخبارات التركية تلقّت معلومات فورية من “العملاء” الميدانيين، واستطاعت “تحييد” شاهين بـ”عملية خاصة”.

وتتكرر عمليات استهداف القوات التركية أشخاصًا وقيادات في أحزاب كردية تعتبرها “إرهابية” في المناطق الخاضعة لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) شمالي سوريا.

وفي 24 من تشرين الأول الماضي، أعلنت تركيا “تحييد” القيادي أيوب ياقوت الملقب بـ”آميد دورشين”، في عملية بمنطقة الشدادي بمحافظة الحسكة شمالي سوريا، وهو قيادي في حزب “العمال الكردستاني” و”وحدات حماية الشعب”

وقوبل إعلان “تحييد” ياقوت بنفي من قبل المتحدث باسم “قسد”، فرهاد شامي، الذي ذكر عبر “تويتر” أن ياقوت المولود في ديار بكر قُتل في 11 من تشرين الثاني 2021، وأعلنت حينها “الوحدات” مقتله.

اقرأ أيضًا: من القيادي أيوب ياقوت الذي تبنّت تركيا قتله شمالي سوريا؟

ونفذت قوات الاستخبارات التركية في حي الشيخ مقصود، الخاضع لسيطرة “قسد” بمدينة حلب شمالي سوريا، عملية “حيّدت” خلالها المسؤولة في حزب “العمال الكردستاني” صباح أوغور، المدرجة على “النشرة الحمراء” للمطلوبين بوزارة الداخلية التركية

وجاءت العملية بعد وصول معلومات للاستخبارات التركية تفيد بانتقال أوغور من العراق إلى سوريا.

اقرأ أيضًا: تركيا تعلن “تحييد” مسؤولة في “PKK” ضالعة بحرائق الغابات

ولا تنفذ الاستخبارات التركية عادة عملياتها داخل المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري كمدينة حلب، فيما لم توضح العملية إذا كان “التحييد” نتج عنه مقتل أوغور أو احتجازها أو جلبها للمناطق الخاضعة للسيطرة التركية.

وتصنّف تركيا “العمال الكردستاني” على قوائم “الإرهاب”، كما أن الحزب مصنّف على قوائم “الإرهاب” لدى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الأوروبية.

وتعتبر تركيا “قسد” ذات النفوذ العسكري في شمال شرقي سوريا، والمدعومة من واشنطن، امتدادًا لـ”العمال الكردستاني”، وهو ما تنفيه “قسد” رغم إقرارها بوجود مقاتلين من الحزب تحت رايتها، وشغلهم مناصب قيادية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة