الاستثمار في السلع: نظرة عامة على السوق

camera iconImage source: Canva

tag icon ع ع ع

إعلان تحريري

 

السلع هي المواد الخام التي تستخدم عادة كمدخلات في إنتاج السلع النهائية والخدمات، ويتم تصنيف السلع الفردية بشكل عام تحت أحد القطاعات الخمسة التالية: الطاقة، المعادن الثمينة، المعادن الصناعية، الزراعة، والثروة الحيوانية.

تقدم استثمارات السلع مجموعة من الفوائد، فباستخدام الاستراتيجية الصحيحة يمكن أن تساعدك على التحوط ضد التضخم، كما أنها طريقة فعالة لبناء محفظة استثمارية متنوعة، وذلك بفضل علاقتها مع الأصول الأخرى في سوق الأوراق المالية مثل الأسهم والسندات.

رغم أن أسعار السلع معروفة بتقلبها، إلا أنها كانت واحدة من أفضل الأسعار أداءً في عام 2022، لذا كمستثمر فإن هذا هو الوقت المناسب لإضافة فئة الأصول إلى محفظتك.

سوق السلع في عام 2022

بينما تكافح فئات الأصول الأخرى تألق الاستثمار في السلع في عام 2022، ارتفع مؤشر بلومبرج للسلع (الذي يتتبع أسعار العقود الآجلة لـ 22 سلعة) بما يقرب من 30% خلال النصف الأول من العام، كما شهد مؤشر S&P GSCI (وهو مؤشر رئيسي للسلع) زيادة بنسبة 30% خلال الربع الأول واستقر خلال الربع الثاني.

في الاثني عشر شهرًا حتى فبراير 2022، رأينا أيضًا أن مؤشر داو جونز للسلع يتفوق في الأداء على سوق الأسهم مع عائد بنسبة 33.3% مقارنة بـ 17.1% لمؤشر ستاندرد آند بورز 500.

كما ارتفعت أسعار السلع الفردية أيضًا بسبب العوامل الجيوسياسية، وشهد الطلب على النفط ونقص المعروض منه ارتفاعًا في قيمته بنسبة 60%. بالطبع، لا يرغب الناس دائمًا في الاستثمار في سلعة واحدة، لهذا تأتي الصناديق المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة.

العوامل التي تؤثر على السلع

1 .العرض والطلب 

تختلف السلع اختلافًا جوهريًا عن فئات الأصول التقليدية مثل الأسهم والسندات، على سبيل المثال: يتم تقييم الأسهم والسندات عادة عن طريق خصم التدفقات النقدية المستقبلية المتوقعة للوصول إلى القيمة الحالية، من ناحية أخرى، يتم تقييم السلع بناءً على العرض والطلب، نتيجة لهذه الاختلافات الأساسية، غالبًا ما يكون للسلع ارتباطات منخفضة أو سلبية مع الأسهم والسندات، بالإضافة إلى ذلك، قد يكون للسلع الفردية مثل النفط الخام خصائص عرض وطلب مختلفة مقارنة بالسلع الأخرى مثل الذهب.

2 .التضخم 

غالبًا ما ترتبط أسعار السلع ارتباطًا إيجابيًا بالتضخم نظرًا لاستخدام العديد من السلع كمدخلات لإنتاج السلع والخدمات، بالإضافة إلى ذلك، تعتبر بعض السلع من مكونات مقاييس التضخم، على سبيل المثال: يتضمن مؤشر أسعار المستهلك (CPI) تغيرات أسعار البنزين لذلك يمكن أن تساهم زيادة أسعار البنزين بشكل مباشر في زيادة التضخم.

3 .العملات 

عادة ما يتم تسعير السلع بالدولار الأمريكي، نتيجة لذلك، غالبًا ما يكون لأسعار السلع الأساسية وقيمة الدولار الأمريكي علاقة عكسية (أي ارتباط سلبي)، أحد تفسيرات هذه العلاقة هو أن انخفاض الدولار يزيد من القوة الشرائية من حيث العملات الأجنبية، على العكس من ذلك، يؤدي ارتفاع الدولار إلى انخفاض القوة الشرائية من حيث العملات الأجنبية، ويشير علم الاقتصاد الكلاسيكي إلى أن الطلب يزداد عادة مع انخفاض الأسعار والعكس صحيح.

4 .المخاطر الجيوسياسية 

السلع هي موارد طبيعية يتم إنتاجها على الصعيد العالمي في كل من الدول المتقدمة والنامية، وتنتج الدول النامية بشكل عام نسبة كبيرة من الإمداد العالمي، بالإضافة إلى ذلك، يتركز إنتاج بعض السلع الفردية في عدد صغير من الدول.

يمكن أن تعرض هذه الديناميات أسعار السلع لعدم الاستقرار السياسي في بلد ما، على سبيل المثال: قد يؤدي الإضراب العمالي في منجم البلاتين إلى تعطيل الإنتاج العالمي مما قد يؤدي على الأرجح إلى ارتفاع أسعار البلاتين، سيكون هذا الحدث إيجابيًا للمستثمرين في السلع المادية، ومع ذلك، يمكن أن يكون لذلك تأثير سلبي على المستثمرين الذين يمتلكون أسهمًا في شركة موارد طبيعية تتأثر بالإضراب العمالي.

أهم السلع الاستراتيجية

1 .سلع الطاقة 

النفط الخام والغاز الطبيعي هما أكثر السلع شيوعًا، ومع ذلك، لا توجد منتجات استثمارية تتعقب بشكل فعال السعر الفوري لأي سلعتين نظرًا لتحديات التخزين لكل منهما، فأدوات الاستثمار لسلع الطاقة مقصورة على المنتجات السلعية القائمة على العقود الآجلة وأسهم الموارد الطبيعية.

النفط الخام: هو وقود أحفوري سائل يتم تكريره إلى منتجات بترولية مثل البنزين ونواتج التقطير، يمثل البنزين الحصة الأكبر من استهلاك النفط الخام داخل الدول المتقدمة. يتم استخدام النفط الخام بشكل أكبر كوقود لتوليد الطاقة في الدول، من منظور العرض والطلب، ويرتبط الطلب العالمي على النفط الخام بالنشاط الاقتصادي نظرًا لارتفاع استهلاكه في النقل والاستخدامات الصناعية.

الغاز الطبيعي: هو وقود أحفوري يمكن استخدامه كوقود أو لصنع مواد وكيماويات، وللغاز الطبيعي عدد من الاستخدامات، منها ما يلي: توليد الطاقة الكهربائية، وتدفئة وتبريد المباني، الطبخ وتسخين المياه، السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي

بالمقارنة مع النفط الخام تميل أسعار الغاز الطبيعي إلى أن تكون أكثر عرضة لأساسيات العرض والطلب داخل دولة أو منطقة معينة وليس على نطاق عالمي، هذا هو الحال بشكل عام لأن الغاز الطبيعي أكثر صعوبة في النقل عبر المحيطات، يتم نقله بشكل أساسي عن طريق خطوط الأنابيب في شكل غاز.

2 .السلع المعدنية الثمينة 

أسعار المعادن الثمينة مدفوعة جزئيًا بأساسيات العرض والطلب مثل السلع الأخرى. يأتي الطلب من المجوهرات والتكنولوجيا والتطبيقات الصناعية والتي يمكن أن تكون جميعها حساسة للاقتصاد.

يمكن أن تكون المعادن الثمينة حساسة أيضًا لعوامل الاقتصاد الكلي والنقدية الأخرى مثل أسعار صرف العملات وأسعار الفائدة والتضخم، وقد توفر المعادن الثمينة مزايا التنويع حيث أن فئة الأصول غالبًا ما يكون لها ارتباطات منخفضة أو سلبية مع الأسهم والسندات، أربعة معادن ثمينة تستخدم عادة لأغراض الاستثمار هي الذهب والفضة والبلاتين والبلاديوم.

الذهب: تمثل المجوهرات وأغراض الاستثمار الجزء الأكبر من الطلب على الذهب، تشمل محركات الطلب الأخرى التكنولوجيا مثل الإلكترونيات والبنوك المركزية التي تشتري الذهب كأصل احتياطي.

الفضة: للفضة استخدام مكثف للتكنولوجيا والأغراض الصناعية مما يجعلها أكثر حساسية للاقتصاد، تُستخدم الفضة كمدخلات في التطبيقات الصناعية مثل المكونات الكهربائية والبطاريات والألواح الشمسية وقطع غيار السيارات، تشمل محركات الطلب الأخرى أغراض المجوهرات والفضيات والاستثمار.

البلاتين والبلاديوم: يشترك البلاتين والبلاديوم في أوجه التشابه حيث يأتي جزء كبير من طلبهما من السيارات، يظهر كلا المعدنين في المحولات الحفازة للسيارات لأنهما يمتلكان خواصًا كيميائية تسمح لهما بأكسدة أو حرق أول أكسيد الكربون والهيدروكربونات، مما يقلل انبعاثات العادم السامة والضباب الدخاني.

الفوائد المحتملة للاستثمار في السلع

يمكن للسلع أن توفر مزايا التنويع بالنظر إلى أن فئة الأصول غالبًا ما يكون لها ارتباطات منخفضة أو سلبية مع الأسهم والسندات، ويمكن أن تعمل السلع أيضًا كتحوط ضد التضخم خلال فترات زمنية معينة.

أخيرًا، يمكن أن توفر أسعار السلع تحوطًا ضد مخاطر الحدث، على سبيل المثال: يمكن أن يؤدي الطقس المضطرب أو عدم الاستقرار السياسي إلى ارتفاع أسعار السلع لأن هذه الأنواع من الأحداث يمكن أن تسبب اضطرابات في العرض.

السلبيات وعوامل المخاطرة المحتملة للاستثمار

لا تنتج السلع أي تدفقات نقدية، لذلك يمكن أن يكون تقييم السلع أكثر صعوبة مقارنةً بالأسهم والسندات.

يمكن أن يؤدي الافتقار إلى مقاييس التقييم لفئة الأصول إلى خلق تحديات لمديري الاستثمار والمستشارين الماليين عندما يحاولون قياس التقييمات النسبية عبر فئات الأصول، بالإضافة إلى ذلك، لا تنتج السلع أرباحًا أو فوائد للمستثمرين، لذلك، يمكن أن تصبح فئة الأصول أقل جاذبية مع ارتفاع أسعار الفائدة لأن تكلفة الفرصة البديلة للمستثمر سترتفع أيضًا.

أخيرًا، يمكن أن تكون السلع الفردية متقلبة، على سبيل المثال: كان الغاز الطبيعي من الناحية التاريخية أحد أكثر السلع تقلبًا، حتى السلع الأكثر دفاعية مثل الذهب كان لها تاريخياً تقلبات مماثلة، لذلك، يمكن للمستثمرين تجنب التركيز على الاستثمار في سلعة واحدة.

 




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة