التداول كنوع جديد من التجارة الرقمية

ع ع ع

إعلان تحريري

 

لطالما مارس الإنسان التجارة، التي تشكل أحد أهم الأنشطة عبر الزمان.

مع مرور العصور شهدت التجارة العديد من التطورات التي توافقت مع متطلبات الإنسان، فالتجارة هي نشاط لتحقيق الدخل وتلبية الحاجات المختلفة، لكنها بالنسبة لبعض الناس هواية أو وسيلة للغنى والرفاهية.

حاليًا أصبح الإنترنت موجودًا في كل العالم، حتى في الدول النامية، وبالاستفادة منه تم ابتكار التجارة الرقمية.

ما أول المراحل التي نمر بها عند القيام بالتداول في الفوركس

بالنسبة لمن هم خارج مجال الاقتصاد الرقمي فإن مفهوم التداول قد يبدو مرعبًا للوهلة الاولى، نظرًا لكل تلك الأرقام التي تظهر تربك المتداولين الجدد، لهذا فإن ممارسي هذه التجارة دائمًا ما ينصحون المبتدئين القادمين إلى عالم الاقتصاد الرقمي عامة، وسوق الفوركس خاصة، بالتمهل وتجنب التسرع في تحقيق الأرباح.

وقد لوحظ أن من يعانون من ضائقة مالية هم أول الأشخاص الذين يضعون أنفسهم في فم المدفع، غير مدركين بالمخاطر المحتملة الناجمة عن صفقة غير مدروسة للتداول، بل ينظرون فقط إلى الجانب المشرق الذي يتمثل في الأموال المكتسبة.

لكن في المقابل فالأموال يمكن أن تذهب هباء إذا خسر الشخص صفقة ثمينة. من أجل ذلك فإن أولى الخطوات هي تخصيص وقت لتعلم أساسيات التداول، ثم رفع سقف المعرفة تدريجيًا.

بعد ذلك يجب البدء بمبالغ قليلة من المال المتداول به، وتفادي استثمار مبالغ كبيرة، إذا تم تطبيق هذه الخطوات بشكل صحيح فإن نسبة الخسارة تكون منخفضة وغير مؤثرة.

ما هي مصطلحات تداول الفوركس التي يجب معرفتها

  • تفسير أزواج العملات: هو معرفة كم تساوي قيمة عملة معينة عند تحويلها إلى عملة مغايرة، هذا يسمح باختيار العملات التي يتم التعامل به.
  • عملة الأساس: هي تلك التي نجدها عند يسار زوج العملات، وهي التي يقوم متداول الفوركس بشرائها ثم بيعها. مثل الـ EUR بالنسبة لـ EUR/USD.
  • الهامش: هو المبلغ المطلوب وجوده قبل عقد أي صفقة، والذي يتحرر عندما تنتهي هذه الصفقة.
  • منصات التداول: هي الوسائل التي من خلالها يمكن إجراء الصفقات عن طريق الإنترنت. هذه المنصات تمكن الناس كذلك من متابعة تطورات سوق العرض والطلب.
  • الرافعة المالية: تسمح برفع قدرة الشخص الاستثمارية في التداول، إذ يتيح سوق الفوركس للمتداولين فرصة استثمار كمية قليلة من الأموال بغرض اكتساح أسواق أكثر، لكن يجب معرفة أن هذه الرافعة قد تسبب أيضًا خسائر فادحة للأشخاص.
  • حجم العقد/اللوت: للفوركس وحدات قياس خاصة، مثل اللوت، والذي يدل على حجم صفقة معينة. للوت عدة مقاييس مختلفة منها اللوت الصغير والميكرو لوت.
  • عقود الفروقات: تداول CFD هي عقد بين البائع والمشتري لتسوية الفرق في قيمة الاصول المالية أو الأداة المالية.

ما هي أزواج العملات المتداولة عبر الفوركس

لا يمكن لفرد ان يبدأ في عمليات التداول إلا بعد إدراكه لأزواج العملات الموجودة عبر منصة الفوركس، بعدها عليه دراسة كل زوج على حدة، مع تحليل أهم النقاط الخاصة بهما. هذا التحليل هو صميم مبدأ الفوركس.

لاختصار الأمر يمكننا القول إن هناك ثلاثة مجموعات من أزواج العملات المتداولة عبر الفوركس: الفوج الأول يسمى بالأزواج الرئيسية، الفوج الثاني يعرف بالأزواج الثانوية، أما الفوج الأخير فهو الأزواج الغريبة.

الدولار الامريكي هو عملة موجودة في جميع أزواج الفوج الأول، يمكن أن تكون مجرد عملة اقتباس كما يمكنها أن تكون عملة أساسية.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة