يمكّن حامله من السفر إلى 40 دولة

الجواز السوري الأضعف عالميًا بعد الأفغاني

جواز السفر السوري يمكّن حامليه من دخول 40 دولة (تصميم عنب بلدي)

ع ع ع

يصنف جواز السفر السوري للعام الحالي في المرتبة 94، كثاني أضعف جواز في العالم بعد الأفغاني بفارق نقطة واحدة، وفق تقييم موقع “PASSPORT INDEX” المختص بتصنيف الجوازات.

حصل الجواز على 94 نقطة في تصنيف القوة، وبنقاط التنقل حصل على 40 نقطة، فيما يصل إلى 20% من دول العالم، وفق ما ذكره “PASSPORT INDEX“.

وتعد هذه أفضل أيام الجواز السوري منذ عام 2011، ففي عام 2016 وصل إلى أدنى مستوياته، ومن ثم عاد مؤشره للارتفاع بفوارق بسيطة، ومع جائحة “كورونا” عادت مؤشراته للانخفاض.

ماذا يعني التصنيف؟

يعتبر تصنيف جوازات السفر في العالم مؤشرًا لمدى قدرة المواطنين على التنقل بين الدول دون تأشيرة دخول، إن كان بقصد السياحة أو العمل أو الهجرة.

وتجمع المواقع المختصة بمعلومات جوازات السفر حول العالم بياناتها من دوائر الهجرة والسفر، والوزارات المعنية في كل بلد.

دون تأشيرة دخول

يمكن لحاملي الجواز السوري دخول الأراضي الفلسطينية (الضفة الغربية، غزة) دون تأشيرة وبعدد أيام غير محدود، فيما يمكنهم دخول ست دول لأيام محددة، ومنها دول في أمريكا اللاتينية.

تسمح ماليزيا، وإيران، وهايتي وسورينام الأمريكيتان اللاتينيتان، بدخول حاملي الجواز السوري لمدة 90 يومًا دون تأشيرة دخول.

ويمكن دخول ميكرونيزيا الواقعة بين الأمريكيتين لمدة 30 يومًا، كما تسمح دومينيكا أيضًا لحاملي الجواز السوري بدخول أراضيها لمدة 21 يومًا.

خريطة الدول التي تسمح للسوريين الدخول إليها دون تأشيرة بحسب “passportindex”

تأشيرة عند الدخول

تسمح عشر دول بدخول حاملي الجواز السفر السوري، والحصول على تأشيرتها التي تتضمن البقاء لمدة 90 يومًا عند الوصول، وهي: اليمن، أثيوبيا، بوليفيا اللاتينية، سيشيل، ملاوي، مدغشقر، غينيا، غينيا بيساو، جابون، كونغو الديمقراطية.

وتعطي عشر دول أخرى تأشيرة الدخول عند الوصول والإقامة لمدة تتراوح بين 30 و45 يومًا، لحاملي الجواز السوري وهي: جزر القمر، الصومال، جزر المالديف، رواندا، موزمبيق، بوروندي، السنغال الإفريقية، كمبوديا، بالاو، بوفالو، تيمور ليشتي الآسيوية.

وتمنح كل من ليسوتو 14 يومًا، وتوجو سبعة أيام، وتأشيرة الدخول عند الوصول إلى أراضيها للسوريين.

ويمنح كل من لبنان، ونيجيريا، وجنوب السودان، والرأس الأخضر، وجيبوتي، وأوغندا، وأنغولا، تأشيرة تصريح دخول عند الوصول حسب طريقة تعامل الدول مع الأجنبي.

التسجيل المسبق

تسمح دولة واحدة هي كوت ديفوار بدخول حاملي الجواز السفر السوري إلى أراضيها عن طريق التسجيل المسبق وملء طلب الحصول على تأشيرة عبر الإنترنت، وإرساله مع المستندات ودفع رسوم الطلب، بعدها سيتلقى المتقدم التأشيرة مباشرة على بريده الإلكتروني.

158 دولة صعبة الوصول

ويصعب على حامل الجواز السفر السوري الدخول إلى 158 دولة حول العالم، تمثّل 80% من مساحة اليابسة، ومنها ما يحظر دخول المواطنين السوريين.

يمكن الدخول إلى بعضها عن طريق تقديم طلب للسفارات واستيفاء الشروط المطلوبة، مثل وجود كفيل، وحساب بنكي بمبلغ تقدّره سفارة البلد المراد التقديم إليه، وإظهار أوراق عدلية.

ترتيب الجواز السوري منذ عام 2006 بحسب مؤشر “هينلي”

الوجهة إلى سوريا

قبل عام 2011، كانت سوريا من أكثر الوجهات السياحية شعبية في الشرق الأوسط.

بدأت السياحة ودخول الأجانب إلى سوريا بشكل عام بالتطور خاصة منذ أواخر التسعينيات.

ويدخل الأجانب إلى سوريا ليس لزيارة الأقارب أو الأصدقاء فحسب، بل أيضًا من أجل السياحة والعلاج الطبي والحج إلى المواقع الإسلامية والمسيحية، وللتجارة، إذ كانت سوريا مركزًا تجاريًا مهمًا للدول المحيطة.

اقرأ أيضًا: سوريا.. مضاعفة تكلفة جواز السفر “الفوري” دون إعلان رسمي



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة