معبر “جرابلس” يعلن استقباله السوريين من جميع الولايات التركية

camera iconمن داخل معبر "جرابلس" في أثناء زيارة العيد للسوريين- 2019 (معبر جرابلس)

tag icon ع ع ع

أعلنت إدارة معبر “جرابلس” الحدودي بين سوريا وتركيا عن بدء استقبال الوافدين من تركيا اعتبارًا من اليوم، السبت 18 من شباط، لقضاء إجازة داخل الأراضي السورية.

وقالت إدارة المعبر، في بيان نُشر مساء الجمعة 17 من شباط، إن الإجازة مخصصة لحاملي “بطاقة الحماية المؤقتة” (الكملك) في جميع الولايات التركية، وأصحاب الجنسية التركية، الذين هم بحاجة لجواز سفر تركي لكل فرد من أفراد العائلة الراغبين بالدخول للشمال السوري.

وذكرت إدارة المعبر أن الدخول يتم دون حجز مسبق، وأن أقل مدة للإجازة شهر واحد وأقصاها ستة أشهر.

ويكون المعبر مفتوحًا في جميع الأيام بما في ذلك يوما العطلة السبت والأحد، فيما يجري تثبيت مدة الإجازة في المعبر عند الدخول إلى سوريا.

وأعلنت إدارة معبر “باب السلامة” الحدودي مع تركيا، الجمعة 17 من شباط، أنه يُسمح لجميع السوريين المقيمين في جميع الولايات التركية، من حملة “الكملك”، بالزيارة المؤقتة إلى سوريا، لكنها عدّلت الشروط لتشمل فقط الولايات المنكوبة لتسهيل دخولهم أولًا.

وقبل أيام، أعلن معبرا “باب الهوى” و”تل أبيض” الحدوديان مع تركيا عن السماح للسوريين من قاطني الولايات التركية المتضررة جراء الزلزال بالدخول المؤقت إلى شمال غربي سوريا، وفق شروط محددة.

وعبر هذين المعبرين، يُسمح فقط للسوريين المقيمين في ولايات: غازي عينتاب، كلّس، كهرمان مرعش، هاتاي، العثمانية، أديامان، أورفا، ديار بكر، ملاطيا، أضنة، من حاملي “بطاقة الحماية المؤقتة” من الولايات المنكوبة فقط بالدخول إلى سوريا.

وحتى 17 من شباط الحالي، دخل من معبر “باب السلامة” 532 شخصًا، ومن معبر “باب الهوى” 5698 شخصًا، ومن معبر “تل أبيض” حوالي 4260 شخصًا.

ويبلغ إجمالي عدد اللاجئين السوريين في تركيا حوالي 3.5 مليون لاجئ، وكان يقيم نحو مليون و750 ألف شخص منهم في مدن الجنوب التركي التي حصل فيها الزلزال.

وتستضيف مدينة غازي عينتاب النسبة الكبرى في جنوبي تركيا، إذ تحتضن 460 ألفًا و150 لاجئًا، تليها مدينة هاتاي وعدد السوريين فيها 354 ألف لاجئ، وأورفا 368 ألف لاجئ، وأضنة 250 ألف لاجئ.

ويعيش في كل من كهرمان مرعش وكلّس وأديامان والعثمانية وديار بكر وملاطيا حوالي 550 ألف لاجئ، بحسب أحدث إحصائية صادرة عن “إدارة الهجرة التركية” في 2 من شباط الحالي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة