سبعة أسباب تجعل دبي وجهة لممارسة الأعمال التجارية

camera iconZQ Lee - Unsplash

tag icon ع ع ع

إعلان تحريري

 

تعتبر دبي العاصمة التجارية لدولة الإمارات العربية المتحدة، بفضل موقعها الاستراتيجي وتوفير بيئة أعمال مواتية بالإضافة إلى موقعها الاقتصادي القوي، لذا، تعد الوجهة المفضلة لممارسة الأعمال التجارية.

إليك أهم 7 أسباب لاختيار دبي كوجهة لممارسة الأعمال التجارية

دبي هي واحدة من أسرع مراكز الأعمال نموًا في العالم وإحدى العجائب الاقتصادية، فهي مدينة حولت نفسها من بؤرة صحراوية صغيرة إلى مدينة مزدهرة في غضون عقود قليلة فقط. ففي غضون 20 عامًا فقط، تضاعف عدد سكان دبي ثلاث مرات وتضاعف ناتجها المحلي الإجمالي أكثر من أربعة أضعاف. ويرجع ذلك بنسبة كبيرة إلى الموقع الاستراتيجي للمدينة الذي يقع على مفترق طرق أوروبا وآسيا وأفريقيا، وسياساتها المؤيدة للأعمال.

اليوم، دبي هي موطن لعدد كبير ومتزايد باطراد من الشركات الدولية والمجموعات العالمية، بما في ذلك بعض أكبر الأسماء في العالم في التمويل والعقارات والسياحة والتجارة. بفضل اقتصادها الديناميكي، والبنية التحتية ذات المستوى العالمي، والنظام الضريبي المناسب، والحياة عالية الجودة، أصبحت دبي واحدة من أفضل الوجهات للشركات ورجال الأعمال الذين يتطلعون إلى توسيع أعمالهم. فيما يلي سبعة من أهم الأسباب التي تجعلك تختار دبي في بدء عملك التجاري.

  • موقع جغرافي متميز

تتمتع دبي بموقع فريد على مفترق طرق العالم، ما يجعلها موقعًا مثاليًا لمجموعة متنوعة من الأنشطة التجارية، حيث تقع في قلب دولة الإمارات العربية المتحدة، وتتمتع بموقع استراتيجي بين أوروبا وآسيا وأفريقيا، مما يوفر سهولة الوصول إلى العديد من الأسواق الاستهلاكية وتسهيل التجارة الدولية والاستيراد والتصدير والخدمات اللوجستية والسياحة والضيافة وإدارة الفعاليات والمزيد.

تقع المدينة على امتداد دولة الإمارات العربية المتحدة. وتمتد على طول 400 ميل بالإضافة إلى موقعها على خليج عمان، ما يجعلها موقعًا رئيسيًا للتجارة البحرية عبر بحر العرب. تفتخر دبي أيضًا بامتلاكها أحد أكبر الموانئ والمطارات في العالم، التي توفر النقل السريع والفعال للبضائع والأشخاص بين الشرق والغرب.

تعد دبي مركزًا للتجارة العالمية، من خلال الوصول إلى 2.5 مليار مستهلك في الخليج وإفريقيا وآسيا وبلدان رابطة الدول المستقلة وأوروبا، هذا يوفر للشركات فرصة فريدة للاستفادة من أسواق متعددة ودفع عجلة النمو. سواء كنت تبحث عن الاستيراد أو التصدير أو القيام بأعمال تجارية على نطاق عالمي، فإن موقع دبي الجغرافي يجعلها الخيار الأفضل للشركات من جميع الأحجام والصناعات.

  • مكان آمن للعيش والعمل

تشتهر دبي بكونها واحدة من أكثر المدن أمانًا في العالم، نظرًا لانخفاض معدل الجرائم مما يجعلها مكانًا رائعًا للعيش والعمل. وفقًا للبيانات المتاحة، فإن معدل الجرائم الخطيرة مثل القتل والاختطاف والاغتصاب والاعتداء الجسدي يتراوح بين 0.5 إلى 1 لكل 100.000 من السكان، مقارنة بالمعدل العالمي البالغ 6 إلى 8 لكل 100.000. يدل هذا المعدل المنخفض على التزام الحكومة والسلطات المحلية بالحفاظ على القانون والنظام وتوفير بيئة آمنة لسكانها وزوارها.

تقع دبي في دولة مستقرة سياسيًا. يوفر هذا الاستقرار أساسًا لنمو الأعمال والاستثمار، حيث يمكن للمستثمرين ورواد الأعمال الشعور بالثقة في أن استثماراتهم وأعمالهم ستكون آمنة في دبي.

تعتبر السلامة والاستقرار عنصرين أساسيين لنجاح الأعمال، ولأن دبي توفر كليهما بوفرة فهي تعد موطنًا للشركات ورجال الأعمال الذين يتطلعون إلى النمو والازدهار.

  • وجهة جاذبة للمستثمرين

أثبتت دبي أنها وجهة جاذبة للمستثمرين، حيث اجتذبت مليارات الدراهم من الاستثمار الأجنبي المباشر حتى في مواجهة جائحة فيروس كورونا. في عام 2022، واحتلت المرتبة التاسعة عشر على مستوى العالم والأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر حسب تقرير الأونكتاد 2022 حسب ما تم ذكره على موقع وزارة الاقتصاد لدولة الإمارات العربية، حيث حصلت على 12 مليار درهم من خلال 190 مشروعًا.

شهدت مبيعات العقارات في دبي نموًا هائلاً وفقًا لموقع البيان. وتعتبر العقارات من أكثر خيارات الاستثمار شعبية وأمانًا في دبي، فالمدينة توفر ثروة من الفرص الاستثمارية في كل من العقارات السكنية والتجارية، مع زيادة الطلب على مشاريع التطوير عالية الجودة وسوق عقاري مستقر.

سواء كنت تتطلع إلى الاستثمار في منزل جديد أو عقار تجاري، فإن دبي هي موقع ممتاز يجب مراعاته في محفظتك الاستثمارية.

إذا كنت مهتمًا باستكشاف فرص الاستثمار في سوق العقارات في دبي، فإن متروبوليتان العقارية شريك موثوق به وذو خبرة. حيث توفر مجموعة من الخصائص للاختيار من بينها، مع التركيز على الجودة والقدرة على تحمل التكاليف.

  • أنظمة الإقامة

يوفر الحصول على تأشيرة إقامة في الإمارات العربية المتحدة، وخاصة في دبي، مجموعة من المزايا لكل من الأفراد والشركات. إذا كنت تمتلك شركة في دبي أو أي من الإمارات الأخرى في الإمارات العربية المتحدة، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الإقامة في الإمارات لنفسك وأفراد عائلتك وموظفيك المغتربين.

مع تأشيرة الإقامة الإماراتية، يمكنك التمتع بمجموعة من الخدمات والمزايا، بما في ذلك القدرة على فتح حساب جاري في بنوك الإمارات العربية المتحدة، واستئجار شقة على أساس طويل الأجل، والدخول والخروج من وإلى الإمارات العربية المتحدة عدة مرات، والحصول على تأشيرات الدول الأخرى، بما في ذلك دول شنغن بسهولة أكبر.

تحرص دبي على الاحتفاظ بالمواهب وجذب المهنيين الأجانب من جميع أنحاء العالم، وهناك العديد من المبادرات المعمول بها لتشجيع ذلك، مثل برنامج العمل الافتراضي، وبرنامج التقاعد، وتأشيرة الإقامة الذهبية لمدة 10 سنوات. توفر هذه المبادرات دفعة كبيرة للشركات ورجال الأعمال من جميع أنحاء العالم وتجعل دبي وجهة أكثر جاذبية لأولئك الذين يتطلعون إلى القيام بأعمال تجارية.

  • مناطق حرة وامتيازات ضريبية

توفر المناطق الحرة في دبي بيئة معفاة من الضرائب للشركات، مما يجعلها وجهة جذابة للمستثمرين الأجانب. مع وجود أكثر من 20 منطقة حرة تعمل في دبي، يمكن للشركات العثور على منطقة مخصصة لإنشاء متجر في قطاع الصناعة المفضل لديهم، مثل مقدمي الرعاية الصحية ومؤسسات التعليم والتدريب والشركات الإعلامية والمؤسسات المالية والمزيد. توفر المناطق الحرة الملكية الكاملة للمستثمرين الأجانب، مما يلغي الحاجة إلى شريك أو وكيل إماراتي محلي.

بالإضافة إلى مزايا المناطق الحرة، تدير دبي أيضًا نظامًا ضريبيًا صفريًا لجميع أنواع الأنشطة التجارية تقريبًا، باستثناء فروع البنوك الدولية والفنادق وشركات النفط والغاز الكبرى. وهذا يعني أنه لا يتم تطبيق ضريبة الدخل الشخصي وضريبة الأرباح الرأسمالية وضريبة القيمة المضافة وضريبة الاستقطاع وضريبة الشركات في دبي، مما يجعلها وجهة صديقة للضرائب للشركات.

  • عدم وجود أي قيود على إعادة تصدير الأرباح أو رأس المال

في دبي، لدى الشركات الحرية في إعادة رؤوس الأموال والأرباح دون أي قيود. هذه السياسة هي أحد الأسباب التي تجعل العديد من الشركات تختار العمل في دبي، حيث يمكنهم إعادة أرباحهم إلى وطنهم دون مواجهة أي قيود. تضمن سياسة عدم التقييد أيضًا وصول الشركات إلى أموالها عندما تحتاج إليها. بالإضافة إلى ذلك، لا توجد رقابة على النقد الأجنبي في دبي وسعر الصرف بين الدولار الأمريكي والدرهم الإماراتي مستقر، مما يسهل على الشركات إدارة شؤونها المالية. كل هذه العوامل تجعل دبي وجهة جاذبة للشركات التي تتطلع إلى زيادة أرباحها.

  • حياة عالية الجودة

تشتهر دبي منذ فترة طويلة بمستوى معيشي مرتفع، حيث تحتل الإمارات المرتبة الأولى من حيث جودة الحياة الأفضل في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والمرتبة 15 في العالم من بين 160 دولة. بالإضافة إلى ذلك، صنف مؤشر السعادة التابع للأمم المتحدة دولة الإمارات العربية المتحدة مؤخرًا في المرتبة الرابعة عشرة من بين الدول الأكثر سعادة في العالم. مع وسائل الراحة ذات المستوى العالمي، وأنظمة الرعاية الصحية والتعليم من الدرجة الأولى، والمشاهد الاجتماعية والثقافية النابضة بالحياة، فلا عجب أن أصبحت دبي وجهة جذابة للناس من جميع أنحاء العالم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة