الصيام فرصة.. وسائل للإقلاع عن التدخين

وسائل للإقلاع عن التدخين
tag icon ع ع ع

د. أكرم خولاني

يعد شهر رمضان فرصة ذهبية للمدخنين للإقلاع عن هذه العادة السيئة، فالصيام يفرض الانقطاع عن التدخين طوال النهار، وفي ليل رمضان تأتي الزيارات الاجتماعية والطقوس الدينية كصلوات التراويح وقيام الليل لتشغل المدخنين عن هذه العادة وتكون عونًا لهم في الإقلاع عنها.

ولا شك أن الإقلاع عن التدخين ليس مهمة سهلة، وهو يتطلب إرادة وتصميمًا قويًا، ولهذا يوصي الخبراء الراغبين بالإقلاع عن التدخين باللجوء لطلب المساعدة من المتخصصين، ويمكن أن يتم إيقاف التدخين دفعة واحدة أو تدريجيًا:

  • طريقة إيقاف التدخين دفعة واحدة تعني التوقف الفوري والتام عن التدخين، وهذه الطريقة مناسبة بشكل خاص للأشخاص الذين يدخنون كمية قليلة أو الذين دخنوا لفترة زمنية قصيرة نسبيًا.
  • طريقة إيقاف التدخين بالخطوات التدريجية تعني الإقلاع عن التدخين بشكل تدريجي، وتتمثل في خفض عدد السجائر التي يتم تدخينها يوميًا، أو تقليل كمية النيكوتين في السجائر (استخدام السجائر الخفيفة)، وطريقة الإقلاع عن التدخين هذه مناسبة بشكل خاص للمدخنين الشرهين الذين يدخنون كميات كبيرة من السجائر يوميًا، أو الذين دخنوا لفترة زمنية طويلة.

ثلاث خطوات مهمة للإقلاع عن التدخين

  1. الخطوة الأولى هي وجود الإرادة وعدم الإحباط أو اليأس من تكرار الفشل، ويجب التذكر أن الرغبة الشديدة الملحة لاستعمال التبغ قد تنتهي في غضون خمس إلى عشر دقائق رغم شدتها، سواء تم تدخين سيجارة أم لا.
  2. الخطوة الثانية هي التغلب على العادات المصاحبة للتدخين، وكسر تلك العادات التي تزيد من الرغبة في التدخين أوتوماتيكيًا، مثل سيجارة ما بعد تناول الطعام، أو سيجارة مصاحبة للشاي أو القهوة، أو ما شابه.
  3. الخطوة الثالثة تتعلق بالنيكوتين، فيمكن التخلص من الأعراض الجسدية الناجمة عن انخفاض مستوى النيكوتين عن طريق استعمال بدائل النيكوتين التي يمكن الحصول عليها بشكل لصاقة، أو علكة، أو كرات صغيرة للمص، أو سجائر كهربائية، أو بخاخ للأنف أو إرذاذ.

كما تتوفر في الأسواق أدوية لا تشكّل بديلًا للنيكوتين، لكنها تقلل من صعوبة الإقلاع عن التدخين، وهي تعمل على مستقبلات النيكوتين في الدماغ، ومن هذه الأدوية:

  • فارنيكلين: يعد من الخيارات الأولى لترك التدخين، حيث يكبح الرغبة الشديدة بالتدخين ويقلل الأعراض الانسحابية.
  • بيوبروبيون (زيبان): وهو دواء يساعد على تقليل الرغبة الشديدة بالتدخين وتقليل الأعراض الانسحابية للنيكوتين.
  • نورتريبتيلين، سايتيسين، كلونيدين.

ويجب أن يستمر العلاج بها عادة نحو 60 يومًا، كما أن الجمع بين أكثر من دواء يزيد من الفعالية العلاجية.

ومن النصائح التي تساعد على الإقلاع عن التدخين:

  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • شرب كمية وفيرة من الماء بعد الإفطار.
  • الابتعاد عن المدخنين وتجنب الجلوس في المقاهي التي يُسمح فيها بالتدخين، إذ إن عديدًا ممن يريدون الإقلاع عن التدخين يصعب عليهم ذلك بسبب مخالطتهم للمدخنين، ما يزيد من رغبتهم في التدخين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة