السفارة السورية في الإمارات توقف طلبات الجوازات “المستعجلة”

camera iconجوازا سفر سوريان (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أعلنت سفارة سوريا في الإمارات التوقف عن استقبال طلبات منح جوازات السفر وفق الدور “المستعجل”، باستثناء حالات المرض المزمن المثبت بتقارير صحية حديثة.

وذكرت السفارة السورية في أبو ظبي عبر صفحتها في “فيس بوك” اليوم، الثلاثاء 4 من نيسان، أن طلبات جوازات السفر وفق النظام “العادي” مستمرة، على أن يوقع صاحب العلاقة على تعهد خطي بعلمه بالتأخر، وأن تلبية طلبه ستكون بأسبقية الدور، وبحسب توفر المواد التي قد تتأخر لأشهر.

وبحسب السفارة، ينبغي على الجالية السورية في الإمارات التقدم بطلب إلى السفارة قبل انتهاء صلاحية جوازاتهم بستة أشهر، مع جميع المستندات.

رسوم “المستعجل” مضاعفة

رفعت وزارة الداخلية في حكومة النظام السوري، في 2 من كانون الثاني الماضي، رسوم إصدار جواز السفر “المستعجل” إلى مليون وخمسة آلاف ليرة سورية بدلًا من 500 ألف ليرة سورية، دون إعلان رسمي.

موقع “أثر برس” المحلي، أكد حينها رفع رسوم الجواز “الفوري”، لكنه نقل عن مصدر في الوزارة قوله، إنه لم يطرأ أي تغيير على رسم إصدار جواز السفر ضمن الدورَين “العادي” و”المستعجل”.

ويصدر جواز السفر بنظام الدور “المستعجل” في نفس اليوم، ودون الحاجة إلى حجز موعد عبر المنصة الإلكترونية المخصصة لجوازات السفر.

وفي تشرين الثاني 2021، أعلنت وزارة الداخلية عن استعدادها لإصدار جواز سفر “فوري” خلال يوم واحد فقط، وبقيمة بلغت حينها 100 ألف ليرة سورية.

لكن تكلفة استصدار الجواز “الفوري” شهدت ارتفاعَين خلال 2022، الأول في أيار وبلغت 300 ألف ليرة، والثاني في أيلول ووصلت إلى 500 ألف ليرة.

بين الأضعف عالميًا

يصنّف جواز السفر السوري للعام الحالي في المرتبة الـ94 كثاني أضعف جواز في العالم بعد الأفغاني بفارق نقطة واحدة، وفق تقييم موقع “باسبورت إندكس” المختص بتصنيف الجوازات.

ويمكن لحاملي الجواز السوري دخول الأراضي الفلسطينية (الضفة الغربية، غزة) دون تأشيرة وبعدد أيام غير محدود، فيما يمكنهم دخول ست دول لأيام محددة، ومنها دول في أمريكا اللاتينية.

وبحسب الموقع الرسمي لوزارة الخارجية السورية والمغتربين، فإن رسوم منح أو تجديد جواز أو وثيقة سفر للسوريين ومن في حكمهم، الموجودين خارج سوريا، بشكل فوري 800 دولار أمريكي، و300 دولار أمريكي ضمن نظام الدور “العادي”.

ويُعد جواز السفر السوري ثاني أغلى جواز سفر في العالم، بحسب تقرير نشرته شبكة “سي إن إن” في أيار 2022.

اقرأ أيضًا: الجواز السوري الأضعف عالميًا بعد الأفغاني




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة